رياضة
أخر الأخبار

الرأي يرصد لكم سر تفوق الرقم 10 وأبرز من إرتداه في الكرة المصرية

كتب: جهاد فؤاد

طوال تاريخ الكُرة المصرية و شُهرة لاعبيها الأ أن ظلت أرقام قُمصان أشهر اللاعبين هيا التي تُميز نجوم الفريق دائماً فـ منهُم من يرتدي أرقام دائماً ما تكون لنجوم مشاهير الكُرة من قديم الأزل مثل الرقم “10” و الرقم “14” و منهُم من يُميز نفسة برقم خاص به ك رقم “9” و”11″ و”24″.

في الوسط الرياضي المصري يظل الرقم “10” هو الرقم السائد و المُتربع علىٰ عرش أشهر أرقام النجوم كما هو مُتبع مع نجوم العالم.

و يظل من أشهر من أرتدوا هذا الرقم هو محمود الخطيب الذي بداء حياتة الكروية من خلال لعبة لنادي النصر القاهري إلى أن التحق فيها بعد بناشئين النادي الأهلي ثُم تم تصعيدة إلى الفريق الاول الذي قدم معة مسيرة كبيرة من البطولات و الأنجازات.

الذي كانت أفضل تلك الفترات هيا خلال تولي المجري وحصل خلال مسيرته مع الفريق على 19 بطولة و هو أول مصري يحصُل علىٰ أفضل لاعب في أفريقيا عام 1982.

و يُعد جمال عبد الحميد هو أيضاً أشهر من أرتدىٰ الرقم “10” في الكُرة المصرية و تحديدا ً مع المُنتخب المصري شارك بالرقم “10” و لكن مع فريقة الزمالك شارك بالرقم المُميز أيضا “14”.

فشارك في العديد من البطولات مع نادي الزمالك و مع المُنتخب المصري الذي أنضم لأول مرة للمُنتخب القومي عام 1979 و شارك في تصفيات دورة موسكو و لكن توهج نجمة في عام 1984 و شارك في فوز مُنتخب مصر ببطولة الأمم الأفريقية عام 1986 و أزداد توهجة و أصبح في قمة عطاءة عندما شارك في فوز المُنتخب المصري بذهبية دورة الألعاب الأفريقية بنيروبي عام 1987 و الذي كان يحمل شارة قيادة المُنتخب وقتها.

  • فيما يأتي أحمد الكأس “كاسو” في مصاف من أرتدىٰ الرقم “10” خلال مسيرته مع المُنتخب المصري علىٰ مدار عشرة أعوام كانت أفضلهُم طوال مسيرته عندما شارك مع المُنتخب في كأس الأمم الأفريقية عام 1996 بجنوب أفريقيا و ظهر بمُستوىٰ جيد للغاية حينها، وأيضاً عندما شارك في مونديال أيطاليا عام 1990 وعلىٰ مدار مايقرب من 112 مُباراة دولية سجل خلالها 25 هدف.

-و من أشهر من أرتدو الرقم “10” في الجيل الحالي فـ هو بالطبع محمد صلاح الذي يُعد أحد أساطير الكُرة المصرية و الأفريقية لتحقيق العديد من الألقاب مع فريقة و مساهمتة مع المُنتخب المصري للتأهل إلى أولمبياد لندن عام 2012 و أيضاً تأهل المُنتخب إلى كأس العالم في روسيا عام 2018 و مازال أمام محمد صلاح فُرص عظيمة لبناء تاريخ أكبر من ذلك أيضاً نظرا لصغر سنة و مشاركتة العديدة مع المُنتخب المصري و مع فريقة.

  • فيما يظل الرقم “10” هو أحد أهم و أشهر الارقام لمشاهير الكُرة العالمية عامة و المصرية خاصة يأتي أيضاً الرقم “9” لحُسام حسن في مصاف الأرقام المُميزة في تاريخ الكُرة المصرية بوجود الأسطورة حُسام حسن و ارتدائها لهذا الرقم فقط حقق في خلال ارتدائة هذا الرقم الكثير من البطولات مع الأندية التي لعب لها مثل العملاقين اللأهلي و الزمالك و أيضاً مع المُنتخب المصري فقد حقق مع الأهلي 22 بطولة مُختلفة و مع الزمالك على 11 بطولة مُختلفة أيضاً و مع المُنتخب المصري شارك في 170 مُباراة أحرز خلالها أكثر من 80 هدف و حصل علىٰ خمسة ألقاب قبل أن يُعلن أعتزالة العب في نوڤمبر عام 2007.

  • و من ضمن الأرقام المُميزة هو الرقم “14” الذي يظل يحمل في طياته نجوم كبيرة أرتدو هذا الرقم منهُم المعلم حسن شحاتة أسطورة المُنتخب المصري و نادي الزمالك و أيضاً الثعلب حازم إمام و حُسام غالي نجم النادي الأهلي الأسبق فيما يأتي الرقم “11” مُميز بمُشاركة المُهاجم القناص أحمد بلال بهذا الرقم مثلما هو الحال بالعندليب عبد الحليم علي الذي شارك طوال مسيرته برقم مُميز له و هو “24”.

 

يُذكر أن فكرة ترقيم قُمصان اللاعبين جاءت في بداية عشرينات القرن الماضي عندما جاءت الفكرة بسبب عدم معرفة المشجعين بلاعبي الفريق أثناء مُشاهدة المُباريات و ذلك لعدم وجود أي ترقيم أو أسم لاعب على تلك القُمصان ف جميعهُم يرتدون زي موحد بلون واحد فقط لاغير و هو ما يجعل صعوبة معرفة من هو اللاعب و لكن بداءت حيز تنفيذ فكرة ارقام قُمصان اللاعبين في بداية الستينات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى