اخبار

اللغة العربية في ضيافة قصر ثقافة المحلة الكبرى

اللغة العربية في ضيافة قصر ثقافة المحلة الكبرى

قصر ثقافة المحلة الكبرى
طلبة المدارس يستمعون لشرح عن تاريخ الخط العربي

احتفالا باليوم العالمي للغة العربية نظمت وزارة الثقافة برئاسة الدكتورة ايناس عبد الدايم يوما احتفاليا بـ “لغة الضاد” داخل قصر ثقافة المحلة الكبرى.

كتب: هيثم زهرة

وكان الفنان هشام عطوة رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة قد وجه رؤساء الأقاليم ومديري فروع قصور الثقافة المنتشرة داخل الجمهورية بضرورة الاحتفال باللغة العربية باعتبارها من أكثر اللغات انتشارا في العالم وانطلاقا من حرص الهيئة الحفاظ عليها.

اللغة العربية في ضيافة قصر ثقافة المحلة الكبرى
هشام عطوة رئيس قصور الثقافة

وضمت الاحتفالية محاضرة ثقافية القاها الحسن حشاد الذي أكد خلالها أن اللغة العربية تتمتع بالعديد من السمات التي تميزها عن غيرها ومن بينها أنها لغة القرآن الكريم كما أنها تتسم بقوة المفردات عن مثيلاتها من اللغات المختلفة.

اللغة العربية في ضيافة قصر ثقافة المحلة الكبرى

وأشار “حشاد” إلى أن من أهم ما يميز اللغة العربية احتوائها على 28 حرفا فقط لتصبح أقل لغات العالم من حيث عدد الحروف مضيفا أن من أوجه تفرد اللغة العربية أنها تكتب من اليمين إلى اليسار عكس جميع اللغات باستثناء اللغة الفارسية.

احتفال اللغة العربية بالغربية
الحسن حشاد يتحدث عن سمات اللغة العربية

وشدد محاضر الندوة على ضرورة الحفاظ على اللغة العربية لأنها جزء أصيل من تاريخ الشعب المصري وهي من أهم مكوناته الثقافية .

معرض للخط العربي على هامش الاحتفال باللغة العربية

وخلال اليوم الاحتفالي تجول المشاركين من طلبة المدارس المختلفة داحل معرض للفنون التشكيلية والذي ضم عددا من اللوحات الفنية التي عبرت عن تاريخ الخط العربي وعكست أهم مدارسه وأساليبه.

يذكر أن وزارة الثقافة قد أعلنت منذ أيام قليلة، عن نجاح مصر في تسجيل الخط العربي على قوائم التراث الثقافي العالمي غير المادي بمنظمة اليونسكو بمشاركة العديد من الدول من بينها السعودية، لبنان، الأردن، وتونس.

 

أقرأ أيضا..

HithamZahra

محرر صحفي بموقع الرأي الاخباري

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى