اخبارتحقيقات وملفاتمدارس وجامعات

المعاهد الأزهرية تقسم اليوم الدراسي على فترتين «وتعلن قيمة مصروفاتها»

كتبت: دينا حافظ

مع بداية الدراسة بمعاهد الأزهر الشريف، وأعلان قطاع المعاهد الأزهرية، عن فتح باب التقدم لمن لديهم الكفاءة من أساتذة العلوم الشرعية والعربية، للمرحلتين الإعدادية والثانوية من العاملين بالأزهر الشريف، أعلن القطاع، عن فتح باب التقدم لمعلمي المواد الثقافية للمرحلة الثانوية بالمعاهد الأزهرية، لتسجيل حلقات فيديو للمقررات الدراسية للمرحلة الثانوية الأزهرية.

ومن المقرر أن تبدأ امتحانات الفصل الدراسي الأول بالمعاهد الأزهرية يوم 8 يناير 2022، وبالتالي تبدأ أجازة منتصف العام، يوم 5 فبراير 2022، وتنتهي يوم 17 فبراير 2022.

مقالات ذات صلة

كما تقرر بداية الدراسة في الفصل الدراسي الثاني يوم 19 فبراير 2022 وتستمر حتى 5 مايو 2022، وبذلك تبدأ امتحانات الفصل الدراسي الثاني يوم 7 مايو 2022.

وتبدأ امتحانات الدور الثاني لصفوف النقل، يوم 16 يوليو 2022، وتبدأ امتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية والعلوم الإسلامية وإعدادية وثانوية البعوث يوم 2 يوليو 2022 للدور الأول ويوم 27 أغسطس 2022 للدور الثاني.

مصروفات المعاهد الأزهرية

حدد قطاع المعاهد الأزهرية، قيمة مصروفات المعاهد الأزهرية “العادية” للعام الدارسي الحالي، حيث بلغت مصروفات مرحلة رياض أطفال 49 جنيهاً، ومصروفات  المرحلة الإبتدائية 49 جنيهًا ونصف، ومصروفات المرحلة الإعدادية 59 جنيهًا ونصف، ومصروفات المرحلة الثانوية 72 جنيهًا ونصف.

مصروفات المعاهد الأزهرية النموذجية

الإعدادية: تبلغ مصروفات المعاهد الأزهرية النموذجية لتلاميذ الصف الأول الإعدادي 388جنيهًا، وللصف الثاني الإعدادي 188جنيهًا، وللصف الثالث الإعدادي 188 جنيهًا.

الإبتدائية: تبلغ مصروفات المعاهد الأزهرية النموذجية لتلاميذ الصف الأول الإبتدائي 354 جنيهًا، وللصف الثاني حتى السادس الإبتدائي 154جنيهًا.

إجراءات المعاهد الأزهرية لمواجهة فيروس كورونا

1- إلزام جميع المعاهد والجامعات الأزهرية بتطبيق الإجراءات الإحترازية الأساسية لمواجهة انتشار عدوى فيروس كورونا.

2- الحفاظ على التباعد الجسدي بين الطلاب وبعضهم وبين المعلمين في جميع المراحل بمسافة لا تقل عن واحد متر بحد أدنى.

3- إلزام الطلاب بإرتداء الكمامة، بإستثناء من يجد صعوبة في التنفس أو لا يستطيع إزالة الكمامة بنفسه ويحتاج لمساعدة.

4- التأكد من التهوية الجيدة للفصول، ويراعـى عـدم التزاحم عنـد دخـول الفصـول أو القاعات، وتكـون مسئولية ذلك على المختص عن فترة الدخول.

5- بدء الدراسة بمرحلة رياض الأطفال والمرحلة الإبتدائية بالتتابع خلال الأسبوع الأول، حرصاً على عدم التزاحم وسلامة التلاميذ.

6- وضع قطاع الأزهر خطة لتقسيم الدراسة على فترتين، وذلك على النحو التالي:

بالنسبة لمعاهد “رياض الأطفال والمرحلة الإبتدائية”، يكون الحضور “فترة صباحية” من رياض الأطفال وحتى الصف الثالث الإبتدائي، ويكون الحضور “فترة مسائية” من الصف الرابع الإبتدائي حتى الصف السادس.

وبالنسبة للمعاهد “الإعدادية والثانوية“، يكون الحضور “فترة صباحية” للمرحلة الإعدادية، ويكون الحضور “فترة مسائية” للمرحلة الثانوية.

وبالنسبة للمعاهد “الإبتدائية والإعدادية” أو “الإبتدائية والإعدادية والثانوية”  يكون الحضور “فترة صباحية” لمرحلتي رياض الأطفال والابتدائية، ويكون الحضور “فترة مسائية” للمرحلة الإعدادية أو الإعدادية الثانوية.

7- شدد القطاع فى منشوره لشيوخ المعاهد، على استخدام الأجهزة الكاشفة للحرارة، وعند ممارسة أي نشاط يتطلب تقسيم الطلاب لمجموعات، يجب ألا تزيد المجموعة الواحدة عن أربعة طلاب.

8- حظر ممارسة أى أنشطة رياضية شديدة التلامس أو متوسطة التلامس وعلى الإدارة المركزية لرعاية الطلاب إعداد منشور لجميع المناطق لتوضيح هذا الشأن.

9- الحفاظ على التباعد الجسدي أثناء طابور الصباح والفسحة المدرسية بالصورة المناسبة من خلال توزيع الصفوف لفترات راحة مختلفة.

10- تخفيض كثافات الحضور في قاعات الاجتماعات بما لا يزيد عن 70% من الطاقة الإستيعابية للقاعة مع الحفاظ على التهوية الجيدة.

11- متابعة عدم التزاحم على دورات المياه والحفاظ على النظافة الدائمة لها وتوفير المستلزمات اللازمة لذلك، والحفاظ على النظافة العامة للمعهد.

12- التأكد من جاهزية غرف العزل بالمعاهد المختلفة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى