فن ومنوعات

“الموسيقيين” تمنع 16 مطربا من الغناء عام 1991

إسراء البواردي

تصاعدت أزمة مطربي المهرجانات في السنوات الأخيرة في مصر، في ظل الانتشار السريع لأغنياتهم وتصدرهم المشهد الغنائي، ولكن لم تكن تلك الواقعه الأولى التي تحدث في تاريخ النقابه الموسيقيه لنجوم الزمن الجميل شهدت تلك الواقعة سابقا.

واقعة المنع لم تكن الأولى فى تاريخ النقابة كما يتصور البعض، ففي عام 1991 قررت نقابة الموسيقيين برئاسة أحمد فؤاد حسن نقيب الموسيقيين آنذاك بمنع 16 مطربا من الغناء في مصر، بدعوى مخالفة نظام النقابة وحضر منهم 4، وجاء الخبر بعنوان “محاكمة فى نقابة الموسيقيين لأربعة مطربين ومطربات.. القانون لا يمنع المطربة من الغناء وهي بالمايوه” وذلك إثر التحقيق مع مطربات اتهمن بارتداء ملابس فاضحة على المسرح، وتشكل جلس النقابة فى ذلك الوقت من أحمد فؤاد حسن نقيبا، وصلاح عرام وكيلا، وحورية حسن عضوة.

وقد أصدرت نقابة المهن الموسيقية قرارًا بمنع التعامل مع 20مطربًا، كما حذرت كل الجهات من التعامل معهم حتى لا يقعوا تحت طائلة المسؤولية، وذلك لعدم حصولهم على تصريح مشتغلين أو منتسب للنقابة.

قالت نقابة الموسيقيين، في بيان رسمي لها، إنها قررت “منع التعامل مع كل من عفروتو، مروان موسى، ريشة كوستا وسمارة، فرقة الصواريخ، محمود معتمد، دبل زوكش، كزبرة وحنجرة، ومن ضمنهم “حسن ابو الروس الذي آثار الجدل “، مؤكدة أنهم غير مقيدين وغير حاصلين على تصريح بالعمل وغيرهم .

وقد لفت أبو الروس الأنظار إليه عبر دوره في مسلسل بـ«100 وش» الذي عرض في موسم دراما رمضان 2021، بطولة نيللي كريم وآسر ياسين وآخرين، وحقق نجاحا كبيرا.

وعقب انتهاء عرض المسلسل، طرح حسن أبو الروس أغنيته «كل الناس»، ثم أغنية «فلتت مني» بمشاركة الفنانة دينا الشربيني.

وقد أصدرت النقابة بيان في 16 سبتمبر من هذا العام، قرارًا بمنع استعانة الفنانين بفلاشة في أي حفل غنائي، ويجب أن يكون الفنان مصاحبًا لفرقة موسيقية تتكون من 8 عازفين على الأقل، وهذا القرار بناء على موافقة من النقيب العام الفنان هاني شاكر وأعضاء مجلس النقابة.

وقال البيان إن القرار “يسري على جميع الديسكوهات والنايت كلوب والحفلات العامة في النوادي وقاعات الحفلات”، مهددا بمنع التعامل مع المنشأة وسحب الترخيص الخاص بالفنان المخالف لهذا القرار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى