فن ومنوعات

امرأة وسلم ومرآة…تعرف على بوستر الدورة 43 لمهرجان القاهرة

إسراء حسني

كشف مهرجان القاهرة السينمائي عن بوستر دورته الـ 43،التي ستنطلق في الفترة ما بين 26 نوفمبر الجاري حتى 5 ديسمبر المقبل.

وقال محمد حفظي رئيس المهرجان خلال المؤتمر الصحفي الذي انطلق قبل قليل على الهواء مباشرة، إن بوستر الدورة الـ 43 يتضمن العديد من العناصر التي تعبر عن ماهية المهرجان، إذ يتضمن شعارة الرسمي إيزيس التي تحمل الهرم الذهبي.

اوضح أن الهرم الذهبي تم تصميمه على هيئة سلم ذهبي ومرآة وامرأة، موضحاً أن أختيار العنصرين نابع من قناعة إدارة المهرجان بأن الأمرأة هي نصف المجتمع وأن القضايا الآن تخص المرأة في مختلف الأعمار وبكل فئاتها ومشاكلها في حين أن المرأة تعكس واقع المجتمع ودائماً الأعمال السينمائية تعكس واقع المجتمع.

ويعد مهرجان القاهرة هو أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وأفريقيا والأكثر أنتظاماً، وينفرد بكونه المهرجان الوحيد في المنطقة العربية والإفريقية المسجلة ضمن الفئة A في الأتحاد الدولي في باريس.

يشار إلى الآن الدورة الـ 43 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، تقام مع أتخاذ كل التدابير الأحترازية وفقاً لإرشادات الحكومة المصرية ومنظمة الصحة العالمية، من أجل ضمان سلامة صُنّاع الأفلام المشاركين والجمهور وفريق المهرجان.

بدأ مهرجان القاهرة السينمائي فعالياته بعد حرب أكتوبر بثلاث سنوات وبالتحديد في 6 أغسطس 1976 على أيدي الجمعية المصرية للكتاب والنقاد السينمائيين برئاسة كمال الملاخ الذي نجح في إدارة هذا المهرجان لمدة سبع سنوات حتى عام 1983.

ثم شكلت لجنة مشتركة من وزارة الثقافة ضمت أعضاء الجمعيه وأتحاد نقابات الفنانين للأشراف على المهرجان عام 1985،الذي تولى مسؤوليته الأديب والعملاق سعد الدين وهبة، حيث أحتل مهرجان القاهرة خلال هذه الفترة مكانة عالمية.

وبعد رحيل سعد الدين وهبة تولى الفنان حسين فهمي رئاسة المهرجان لمدة أربع سنوات من عام 1998 وحتى عام 2001،إلى أن تولى إدارته شريف الشوباشي حتى عام 2005 ليرأسه بعد ذلك الفنان د. عزت ابو عوف، والرئيس الحالي هو محمد حفظي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى