رياضة

بالأرقام …. من هو أحمد ياسين المنضم حديثاً لقائمة منتخب مصر ؟

مصطفى الجندي

شهدت قائمة البرتغالي “كارلوس كيروش” المدير لفني للمنتخب الوطني لمباراتي أنجولا و الجابون ضمن مواجهتي الجولة الخامسة و السادسة لتصفيات كأس العالم قطر 2022 مفاجأت عديدة , لعل أبرزها ظهور اسم “أحمد ياسين” مدافع فريق البنك الأهلي لأول مرة في قائمة المنتخي الوطني .
و يعرض لكم “الرأي” أرقام المدافع أحمد ياسين مع فريق البنك الأهلي هذا الموسم, و سبب اختيار كارلوس كيروش للاعب :

من هو أحمد ياسين :

أحمد ياسين لاعب البنك الأهلي من مواليد 7 أغسطس 1999، ويبلغ من العمر 22 عامًا، ويلعب لفريقه الحالي منذ مطلع الموسم الماضي.
بدأ أحمد ياسين مسيرته في الدوري الممتاز مدافعًا عن ألوان مصر المقاصة وانتقل على سبيل الإعارة للبنك الأهلي ، قبل أن يتعاقد معه الأخير لمدة 3 مواسم بداية من الموسم الماضي بسبب اعتماد الفريق عليه في قوامه الأساسي.
خاض أحمد ياسين مع فرق البنك الأهلي جميع مبارياته في الموسم الماضي والحالي، وتميز بأدائه المتزن في مركز قلب الدفاع والظهير الأيمن في بعض الأحيان.
ونظرًا لما يقدمه فريق البنك الأهلي من أداء متميز في بداية هذا الموسم ، فلم تستقبل شباكه حتى الآن سوى هدف واحد فقط من النادي الأهلي ، حيث فاز في مباراته الأولى أمام طلائع الجيش بنتيجة 3-0 ، وهزم الإسماعيلي بهدف وحيد ، بينما خسر فريقه بهدف واحد فقط من الأهلي ، وهو من أقوى خطوط دفاع الدوري حتى الآن .

ماذا قدم أحمد ياسين مع فريقه لينضم لمنتخب مصر :

ظهر ياسين كواحد من أفضل المدافعين في الدوري المصري خلال الـ3 جولات الافتتاحية مع البنك الأهلي , حيث يمتاز أحمد ياسين بشكل رئيسي بقدرته على قراءة اللعب مبكرًا ، وهو ما يجعله يتحرك بخطوات استباقيه نحو الكرة لمنع وصولها للمهاجم من الأساس .

ويعتمد صاحب الـ22 عامًا في أسلوب دفاعه بالأساس على أن يسبق المهاجم نحو الكرة بتحرك مبكر نابع من قراءة اللعب بشكل استباقي ، وهو ما يعطيه الأفضلية في الوصول إلى الكرة.
ما يميز أحمد ياسين أيضًا قوته الجسمانية، مما يدفعه للاستفادة منها في تدخلاته الدفاعية سواء المباشرة أو من خلال حماية الكرة ومنع الخصم من الوصول لها والاستحواذ عليها في موقف 1 على 1، وهو ما يجعله متميزًا في المواقف الثنائية.

أرقام أحمد ياسين مع البنك الأهلي :

نجح ياسين في الفوز بالإلتحامات في 36 مرة بنسبة نجاح تصل إلى 83% ، ويأتي بهذه النسبة كثاني أعلى لاعب فوزًا بالإلتحامات في الدوري المصري منذ انطلاق البطولة.

صاحب الـ22 عامًا أكثر من فاز بالإلتحامات الأرضية أيضاً بواقع 30 تدخل أرضي ناجح ، بنسبة دقة تصل إلى 81% ، متفوقًا بنسبة كبيرة عن أقرب ملاحقيه .

أما على مستوى الإلتحامات الهوائية فقد نجح مدافع البنك الأهلي في الفوز بـ15 التحامًا خلال الـ3 جولات الأولى بنسبة نجاح وصلت إلى 83% ، جعلته في المركز السادس ضمن قائمة الأكثر فوزًا بالإلتحامات الهوائية .

كما منع أحمد ياسين 7 تسديدات على مرمى فريقه، بمعدل يتخطى تسديدتين في المباراة، إضافة إلى إفساد هجمات الخصم في 8 مرات.

أحمد ياسين أرسل 12 تمريره طولية ناجحة خلال 3 مباريات ، بمعدل 4 تمريرات ناجحة في كل مباراة ، وهو معدل جيد للغاية مع فريق يكون في الحالة الدفاعية معظم أوقات المباراة.

 

كل هذه الأرقام تبين لنا أننا أمام لاعب شاب موهوب يجيد اللعب في مركزه , و لفت أنظار القطبين الأهلي والزمالك ، من أجل متابعته للتعاقد معه الانتقالات المقبلة.

عمر هاني

عمرهاني عمر مراد صحفي بالرأي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى