رياضة

بعد اعتذار اليابان عن استضافة كأس العالم للأندية..تعرف على تاريخ استضافتها لمونديال الأندية

تاريخ استضافت اليابان كأس العالم

 

كتبت: سيليا محمد

 

أعلن الاتحاد الياباني لكرة القدم، اعتذاره عن استضافة بطولة كأس العالم للأندية المقبلة، والتي كان مقرراً لها شهر ديسمبر القادم، بسبب تداعيات فيروس كورونا.

وذكر البيان الذي صدر مساء اليوم الخميس الموافق 9 سبتمبر، أن الفيفا، ستعلن عن البلد المضيفة لمونديال الأندية بدلاً من اليابان.

أسباب اعتذار اليابان عن استضافة كأس العالم للأندية

تاريخ استضافت اليابان كأس العالم
تاريخ استضافت اليابان كأس العالم

تعاني اليابان بشدة في الآونة الأخيرة، من تداعيات فيروس كورونا، في موجته الخامسة، والأعنف منذ انتشاره، مما اضطر اليابان لإعادة فرض القيود والإجراءات الاحترازية الصحية، في كافة أنحاء البلاد.

وذكرت التقارير الصحفية العالمية، أنه بجانب زيادة أعداد المصابين بفيروس كورونا باليابان، يعود السبب في الاعتذار عن استضافة كأس العالم للأندية، إلى صعوبة جني الأرباح، التي كان يسعي لها الاتحاد الياباني، خلال احتفاله بمئوية تأسيسه، وذلك بسبب المحدودية المحتملة في أعداد المتفرجين، خلال بطولة كأس العالم للأندية.

كم مرة استضافت اليابان كأس العالم للأندية

 

نجحت اليابان، التي تنتمي لقارة آسيا، في استضافة مونديال الأندية، 8 مرات منذ انطلاق البطولة عام 2000، والتي بلغ عدد نسخها 17.

تاريخ بطولات كأس العالم للأندية في اليابان

بعد استضافة اليابان لأول نسخة من بطولة كأس العالم للأندية عام 2000، والتي توج بها فريق كورينثيانز البرازيلي، توقفت البطولة 4 سنوات، بسبب انهيار شريكة الفيفا التسويقية.

وعادت البطولة من جديد عام 2005، في ثاني نسخة لها، لتنجح اليابان في استضافتها لمدة 4 سنوات متتالية وذلك أعوام 2005،2006، 2007، و2008.

اليابان وش السعد علي الفرق البرازيلية

تاريخ استضافت اليابان كأس العالم
تاريخ استضافت اليابان كأس العالم

ففي نسخة 2005، توج فريق سان باولو البرازيلي في حصد اللقب، وفي 2006، توج فريق إنترناسيونال البرازيلي باللقب، لتسيطر البرازيل علي بطولة كأس العالم للأندية في أول ثلاث نسخ لها.

وفي عام 2007، نجحت إيطاليا في كسر هيمنة البرازيل علي كأس العالم للأندية، وتوج فريق إيه سي ميلان الإيطالي باللقب، قبل أن ينجح فريق مانشستر يونايتد الإنجليزي في حصد لقبه الوحيد ببطولة كأس العالم للأندية عام 2008.

وبعد أن خرجت البطولة عن أسوار اليابان، وأقيمت في الإمارات عامي 2009 و2010، عادت من جديد لليابان في نسختي 2011 و2012.

وفي نسخة كأس العالم للأندية2011، التي أقيمت باليابان، نجح فريق برشلونة الإسباني في التتويج باللقب للمرة الثانية في تاريخه، بعدما توج بلقبه الأول عام 2009 ط، في البطولة التي أقيمت بالإمارات.

وتعد اليابان وش السعد علي فريق كورينثيانز البرازيلي، حيث توج باللقب للمرة الثانية في تاريخه، عام 2012، في البطولة التي استضافتها اليابان بعد اللقب الأول الذي حققه بالبلد ذاتها عام 2000.

وفي عام 2015، استضافت اليابان مجدداً، بطولة كأس العالم للأندية، لعامين متتاليين، بعد أن أقيمت نسختي 2013 و2014 بالمغرب.

وعادت برشلونة من جديد للتتويج باللقب للمرة الثالثة في تاريخها، وذلك في نسخة 2015، التي أقيمت باليابان، لتحصد برشلونة بذلك لقبين من الثلاث أثناء استضافة اليابان للبطولة.

وفي عام 2016، توج فريق ريال مدريد الإسباني بلقبه الثاني بمونديال الأندية، أثناء إقامته في اليابان، بعد أن حصد لقبه الأول عام 2014 بالبطولة التي استضافتها المغرب.

الأكثر تتويجاً بلقب كأس العالم للأندية

يعد فريق ريال مدريد، الأكثر تتويجاً بلقب كأس العالم للأندية برصيد 4 مرات، ويليه مواطنه برشلونة برصيد 3 ألقاب، ويأتي في المركز الثالث فريقي كورينثيانز البرازيلي وبايرن ميونخ الألماني برصيد بطولتين لكلا منهما.

والجدير بالذكر أن هناك 3 فرق ضمنت تأهلها لبطولة كأس العالم القادمة، وهم الأهلي المصري، بطل إفريقيا وتشيلسي الإنجليزي، بطل أوروبا، وأوكلاند سيتي النيوزيلندي.

السيد الأعرج

محرر متخصص في تغطية أهم أخبار والأحداث الرياضة محلياً وعالمياً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى