رياضة

الأهلي والهلال… تاريخ المواجهات المباشرة بين الأندية العرب في مشوار كأس العالم للأندية

تاريخ المواجهات المباشرة بين الأندية العرب

كتب السيد الأعرج

نرصد لكم خلال السطور التالية  تاريخ المواجهات المباشرة بين الأندية العرب في  مشوار بطولة كأس العالم للأندية.

تشهد بطولة كأس العالم للأندية للنسخة الـ18 صداما عربيا جديدا وذلك في مباراة تحديد صاحب المركز الثالث والتي سوف تجمع بين فريق الهلال السعودي وفريق الأهلي المصري.

حيث لم يستطع الثنائي العربي في المرور إلى المباراة النهائية حيث قد تلقى النادي الأهلي خسارة على يد فريق بالميراس البرازيلي فيما قد تمكن فريق تشيلسي بالإطاحة بالفريق الهلال السعودي من المربع الذهبي.

بينما لا تعد هذه المباراة هي الأولى بين الفرق العربية في النسخة الحالية من المونديال كأس العالم للأندية حيث قد سبق لفريق للهلال مواجهة فريق الجزيرة الإماراتي في الدور الثاني دور ربع النهائي من بطولة كأس العالم للأندية.

كانت شهدت تلك المباراة انتصارا كبيرا لبطل آسيا بنتيجة بستة أهداف مقابل هدف ليضرب بذلك موعدا في دور نصف النهائي مع فريق تشيلسي الذي تمكن من الفوز عليه بشق الأنفس بهدف نظيف .

كما أيضاً تعد هذه المواجهة هي التاسعة وذلك بين الفرق العرب في بطولة كأس العالم للأندية، والثانية أيضاً خلال هذه النسخة الـ18، المقامة في دول الإمارات أبوظبي.

ومن خلال السطور التالية سوف نستعرض لكم تاريخ المواجهات العربية الخالصة وذلك في مشوار بطولة كأس العالم للأندية:

تاريخ المواجهات المباشرة بين الأندية العرب
تاريخ المواجهات المباشرة بين الأندية العرب

1؛ المواجهة الأولى بين الرجاء والنصر :

تعد أنه كانت البداية في نسخة الأول في عام 2000 والتي كانت مقامة في دولة البرازيل وقتها حيث قد شهد مواجهة عربية خالصة وذلك بيت فريق الرجاء المغربي ممثل قارة أفريقيا وفريق النصر السعودي ممثل قارة آسيا في بطولة كأس السوبر.

حيث قد فاز وقتها فريق النصر بنتيجة أربعة أهداف مقابل ثلاثة أهداف حيث كان قد جاءت اهداف المباراة عن طريق كلا من اللاعب فؤاد أنور وأيضاً المغربي أحمد بهجا واللاعب فهد البيشي واخيرا اللاعب الجزائري موسى صايب وذلك لصالح فريق النصر بينما قد سجل لفريق الرجاء كلا من مدهي الدوسري وبوشعيب لمباركي وطلال الكركوري.

لكن الفريقين  وقتها قد خرجا من المجموعة الأولى وذلك لصالح فريق كورينثنيانز البرازيلي الذي قد ضمن تأهل للنهائي مع فريق ريال مدريد الإسباني الذي خاض لقاء علي الميدالية البرونزية.

تحول البطولة إلى لقاءات الأدوار الإقصائية:

ويعتبر أن لقاء فريق النصر مع فريق الرجاء كان يعد اللقاء العربي الوحيد الذي كان قد لعب بنظام دور المجموعات وذلك في بطولة كأس العالم للأندية حيث ثد حدث بعد ذلك أن تم تحول نظام البطولة في نسخة 2005 إلى خروج المغلوب مباشرة .

2: المواجهة الثانية.. الأهلي والاتحاد:

تاريخ المواجهات المباشرة بين الأندية العرب
تاريخ المواجهات المباشرة بين الأندية العرب

بينما في النسخة 2005  قد شهدت بطولة كأس العالم للأندية موحهة عربية وذلك بين بطل أفريقيا وهو الأهلي المصري وبطل آسيا الاتحاد السعودي حيث قد فاز وقتها بطل آسيا بهدف نظيف من توقيع اللاغب محمد نور في دور ربع النهائي.

3: المواجهة الثالثة… السد والترجي:

بينما تعد المواجهة الثالثة التي كانت بين فريق السد القطري وفريق الترجي التونسي والتي كانت في نسخ عام2011 حيث وقتها تمكن فريق السد من حسم المواجهة العربية بهدفين مقابل هدف كان ذلك في دور ربع النهائي من بطولة كأس العالم للأندية.

حيث قد جاءت أهداف فريق السد القطري عن طريق كلا من اللاعب خلفان إبراهيم خلفان وأيضاً اللاعب عبدالله كوني بينما قد جاء هدف فريق الترجي عن طريق اللاعب اسامة دراجي.

4: المواجهة الرابعة.. بين الترجي والعين الإماراتي:

ويذكر أنه في البطولات الثلاث الأخيرة كانت قد حدثت 4 مواجهات عربية خالصة وذلك كله بواقع مباراة في كل بطولة وهذا كله مع استثناء نسخة عام 2019 الوحيدة التي كانت قد شهدت مواجهتين عربين خالصة فيما سوف تكون مواجهة الأحد هي الرابعة وذلك على تواليا.

وتعد المواجهة الرابعة في تاريخ البطولات التي كانت بين فريق الترجي التونسي بطل قارة أفريقيا في 2018 حيث قد خسر بثلاثة أهداف نظيفة أمام نظيره فريق العين الإماراتي الذي يعد هو مستضيف نسخة لعام 2018 وكان ذلك في الدور الثاني من البطولة حيث كان قد جاءت أهداف البطولة عن طريق كلا من اللاعب جمعة غريب واللاعب حسين الشحات وأيضاً اللاعب محمد الأحبابي.

5: المواجهة الخامسة والسادسة… بين الهلال والترجي والترجي والسد:

تاريخ المواجهات المباشرة بين الأندية العرب

ويذكر أنه في نسخة عام 2019 كانت قد شهدت البطولة حدثاً فريدا حيث قد تواجدت مواجهتين عربيتان خالصة وكانت أول هذه المواجهة بين فريق الهلال وفريق الترجي حيث قد تمكن فريق الهلال من تحقيق الفوز بهدف نظيف علي فريق الترجي وذلك عن طريق اللاعب بافيتيمبي جوميز.

بينما في المواجهة الثانية في هذه النسخة كانت بين فريق الترجي التونسي وفريق السد القطري والتي انتهت بفوز كاسح لفريق الترجي بـ 6-2 علي فريق السد القطري وكان ذلك في إطار تحديد مركزي السادس والخامس من البطولة.

ويذكر أن أهداف فريق الترجي في هذه المباراة قد جاء عن طريق كلا من اللاعب حمدو الهوني الذي قد تمكن من تسجيل هاترك في المباراة ليصبح اللاعب العربي الوحيد الذي يسجل هاتريك في كأس العالم للأندية.

كما قد سجل اللاعب وأنيس البدريالبدري ثنائية في هذه المباراة كما قد سجل اللاعب وسامح الدربالي ومن ناحية أخرى قد سجل كلا من اللاعب بغداد بونجاح واللاعب حسن الهيدوس هدفي فريق السد القطري.

6: المواجهة السابعة… بين الأهلي والسد:

تاريخ المواجهات المباشرة بين الأندية العرب
الأهلي

بعدما قد نجح فريق الترجي التونسي في فقد عقدة الاندية العربية الأفريقية أمام فرق عرب آسيا حيث قد تمكن فريق الأهلي المصري من تحقيق الفوز علي فريق السد القطري وذلك بنتيجة هدف نظيف عن طريق اللاعب حسين الشحات وذلك كان ضمن مباراة تحديد المركز الثالث وكان هذا كله في نسخة 2020 .

7: المواجهة الثامنة.. بين الهلال والجزيرة :

تاريخ المواجهات المباشرة بين الأندية العرب

بينما تعتبر المواجهة الثامنة والتي كانت خلال النسخة الحالية2021 والتي شهدت مواجهة فريق الهلال مع فريق الجزيرة الإماراتي في دور ربع النهائي والتي قد انتهت بفوز كاسح لفريق الهلال بستة أهداف مقابل هدف.

8: المواجهة التاسعة… الأهلي والهلال :

تاريخ المواجهات المباشرة بين الأندية العرب
تاريخ المواجهات المباشرة بين الأندية العرب

بينما سوف تشهد النسخة الحالية 2021  التي تقام في دولة الإمارات مواجهة ثانية عربيةخالصة وذلك بين فريق الأهلي المصري وفريق الهلال السعودي علي ميدالية البرونزية في إطار بطولة كأس العالم للأندية.

السيد الأعرج

محرر متخصص في تغطية أهم أخبار والأحداث الرياضة محلياً وعالمياً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى