رياضة

قبل لقائهما بنهائي كأس العرب ….. تاريخ مواجهات تونس و الجزائر

تاريخ مواجهات تونس و الجزائر

 

مصطفى الجندي

تترقب الجماهير العربية و الأفريقية لقاء تونس و الجزائر بنهائي كأس العرب قطر 2021 و ذلك لقوة المواجهة و الندية التي تحظى بها مواجهات الفريقين .

وتُقام مباراة تونس والجزائر ، مساء غداً السبت ، على استاد البيت في نهائي بطولة كأس العرب 2021 ، في نهائي إفريقي خالص للمرة الثانية بتاريخ البطولة.

ونجح منتخب تونس في خطف بطاقة التأهل إلى نهائي كأس العرب 2021، بعد الفوز على مصر بهدف عكسي بالدقائق الأخيرة من عمر المباراة ، فيما تأهلت الجزائر بعد فوزها على قطر في الوقت بدل الضائع بنتيجة 2/1.
و يخوض المنتخب الجزائري نهائي بطولة كأس العرب للمرة الأولى في تاريخه , بينما تأمل نسور قرطاج في تحقيق اللقب للمرة الثانية في تاريخها بعد الظفر بلقب 1963 .

و يستطلع معكم “الرأي” في السطور القليلة المقبلة تاريخ مواجهات المنتخبين على صعيد البطولات المختلفة و المباريات الودية .

تاريخ لقاءات تونس و الجزائر :

تاريخ مواجهات تونس و الجزائر
تاريخ مواجهات تونس و الجزائر

يمتلك الفريقان تاريخ طويل من المباريات , حيث يعود تاريخ مواجهات الفريقان إلى فترة الثورة الجزائرية حينما كان يمثل الجزائر فريق “جبهة التحرير الوطني” عندما كانت مستعمرة فرنسية و ذلك في 1957 .
في هذا الوقت كانت المباريات هي الأكثر انتظامًا حيث التقى الفريقان ثماني مرات، بين 1957 و 1959 انتهت كلها بفوز الجزائريين.

بعد استقلال الجزائر ، جرت المباراة الرسمية الأولى في 15 ديسمبر 1963، مباراة ودية على ملعب الشاذلي زويتن في مدينة تونس و انتهت بالتعادل السلبي .

تاريخ مواجهات تونس و الجزائر
تاريخ مواجهات تونس و الجزائر

آخر مواجهة جمعت الجزائر مع تونس كانت في إطار ودي أيضًا في يونيو 2021 ، وانتهت بفوز الخضر بهدفين نظيفين .

أما المباراة الرسمية الأخيرة بينهما فكانت في كأس الأمم الإفريقية 2017 ، وانتهت بفوز تونس بهدفين لهدف.

و إجمالاً ، لعب المنتخبان سويًا 47 مباراة بمختلف الأصعدة , حيث التقى الفريقان رسميًا في 21 مباراة ، فازت الجزائر بـ5 مقابل 9 لتونس ، لتهيمن تونس على نتائج المباريات الرسمية بين الفريقين .

تاريخ مواجهات تونس و الجزائر
تاريخ مواجهات تونس و الجزائر

أما على الصعيد الودي , فالتقى الفريقان في 26 مناسبة من قبل , حقق فيهما الجزائر الفوز بـ 12 مباراة و تونس 7 مباريات , بينما كان للتعادل النصيب في 6 مباريات .

تعد هذه المواجهة هى الأولى بين الفريقين بمنافسات كأس العرب , لم يسبق وأن تواجه منتخب تونس والجزائر على صعيد البطولة العربية من قبل ، رغم أنهما التقيا في العديد من البطولات المختلفة.

السيد الأعرج

محرر متخصص في تغطية أهم أخبار والأحداث الرياضة محلياً وعالمياً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى