المرأة والطفل
أخر الأخبار

تحطيم واجهة محل سعودي بسبب سيدة.. فيديو

أظهر مقطع مصور تدوالته مواقع التواصل الاجتماعي في السعودية تحطيم سيدة واجهة محل سعودي بسيارتها وإحداث أضرار بالغة فيه.

في الفيديو؛ تظهر السيارة وهي تستعد للوقوف أمام واجهة محل سعودي؛ إلا أنّ ربما أخطأت، فاندفعت بشكل مفاجئ حول المحل المقابل؛ فحطمت واجهته الزجاجية.

وأظهرت زاوية أخرى لكاميرا المراقبة اقتحام السيارة للمحل، ودهسها أحد الأشخاص بداخله وإحداثها أضرارا فادحة بمحتوياته.

ويظهر المقطع المتداول نزول أحد الأشخاص من المقعد المجاور لمقعد السائق دون أن ينزل الجالس على مقعد القيادة الذي أكد عدد من متداولي المقطع أنه امرأة كانت تتدرب على القيادة لكنها لم تتمكن من إيقاف السيارة.

وجدير بالذكر؛ أن المملكة العربية السعودية منحت المرأة الحق في القيادة في عام 2018، وهي خطوة تاريخية فتحت نافذة أمام حريات جديدة للمرأة التي عاشت طويلا في ظل قوانين قمعية.

تم سن هذا الإجراء من قبل الزعيم الفعلي للبلاد ، ولي العهد الأمير محمد بن سلمان ، الذي خفف أيضًا من القيود الأخرى المفروضة على النساء ، مما دفع البعض إلى الإشادة به باعتباره مصلحًا نسويًا.

لكن خلف الاحتفالات تكمن قضايا أكبر، رغم الحريات المتجددة على الطريق، في العام الذي انقضى منذ رفع الحظر، ما زالت المرأة السعودية تخضع لقوانين وصاية صارمة تمنعها من اتخاذ العديد من القرارات الأساسية دون إذن من قريب ذكر.

ويقول المسؤولون إنهم أصدروا عشرات الآلاف من رخص القيادة للنساء السعوديات منذ العام الماضي. ظهرت عدد قليل من مدارس تعليم القيادة التي تلبي احتياجات النساء وشاركت العشرات من النساء صورًا احتفالية مع رخصهن في متناول اليد.

أقام مصنعو السيارات حملات إعلانية تستهدف النساء السعوديات ، حيث قال الخبراء إن رفع الحظر يمكن أن يحول صناعة السيارات في البلاد.

في مارس 2019 ، قال اللواء محمد البسامي ، مسؤول النقل السعودي البارز ، إنه تم إصدار رخص قيادة لما لا يقل عن 70 ألف امرأة ، وفقًا لتقرير نشر في صحيفة سعودي جازيت. وذكر التقرير أنه تم افتتاح سبع مدارس لتعليم قيادة السيارات للنساء.

تم رفع الحظر وسط حملة علاقات عامة واسعة النطاق ، لكن الحكومة السعودية أصدرت القليل من الأرقام الصارمة حول نمو قيادة النساء للسيارات في البلاد. لم تستجب الحكومة السعودية لطلبات الحصول على أرقام محدثة عن عدد النساء اللواتي يقودن سيارات وعدد مدارس تعليم القيادة الخاصة بهن ، ولم يتم الرد على المكالمات إلى الإدارة العامة للمرور.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى