فن ومنوعات

تعرف على أعمال فنية تناقش تسامح الدين الإسلامي مع الأديان الأخرى

إيمان عبد العاطي

توجد العديد من الأعمال الفنية التي ناقشت التطرف الديني و الفتنة الطائفية و محاولة البعض في عمل تفرقة بين المسلمين و المسيحيين.

و سوف نبرز لكم في هذا التقرير أكثر الأعمال الفنية التي تحدثت عن هذه القضايا.

مسلسل مأمون و شركاه

تدور أحداث هذا المسلسل حول مأمون و الذي يُجسد شخصيته الفنان عادل إمام، و الذي كان رجل بخيل للغاية و كان ليه 4 أبناء يحرمهم من كل شئ هم و زوجته حميدة و التي تُجسد شخصيتها الفنان لبلبة، ويقومون أبنائه الأربعة بالإنفصال عنه حتى يكتشفون أنه ملياردير.

و تبدأ رحلة البحث عن الفلوس التي أخفاها عنهم وأيضاً كان يقوم مأمون بـ أستئجار منزله لكلاً من المسيحي و اليهودي و المُسلم ، و وكان المسلسل قد تم عرضه موسم رمضان الماضي لعام  2016 عدد حلقات المسلسل 30 حلقة.

وكان المسلسل من بطولة عادل إمام، لبلبة، مصطفى فهمي، تامر هجرس، حمزة العيلي، خالد سرحان، كمال أبو رية، خالد سليم، ليليانا ديلاكيلا، إنعام سالوسة، تميم عبده، وجهاد سعد، و العمل من تأليف يوسف معاطي و إخراج رامي إمام.

فيلم حسن و مرقص

وكانت تدور أحداث الفيلم حول العلاقة بين المسلمين و المسيحيين من خلال رجل دين مسيحي يُسمى بولس و هو يحارب المتطرفين المسيحيين ثم يُهدد بالقتل و يهرب، و يمنحه الأمن أسماً آخر و هو حسن العطار.

و من ناحية أخرى يأتي عمر الشريف و هو يأخذ عزاء أخيه و تأتي إليه أفراد من الجماعة التي كان ينتمي إليها أخيه، و تخبره بوصية أخيه و هو أن يترأس الجماعة بعد مماته فيرفض و يهرب و يمنحه الأمن اسم مرقص عبد الشهيد.

و تتوالى الأحداث و من هنا تتكون صداقة بينهما و ينجح الفيلم في إبراز العلاقة بين المسلمين المسيحين، و قد تم عرضه في عام 2008، وشارك في هذا الفيلم مجموعة من المع النجوم عادل إمام، عمر الشريف، لبلبة، محمد إمام، وحسن مصطفى، والفيلم من تأليف يوسف معاطي و إنتاج شركة جود نيوز و إخراج رامي إمام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى