فن ومنوعات

تعرف على الأفلام المصرية المشاركة ضمن فعاليات أيام فلسطين السينمائية   

كتبت سعاد محمد 

يشارك فيلما أميرة للمخرج محمد دياب وحمام سخن للمخرجة منال خالد من توزيع MAD Solutions، ضمن فعاليات الدورة الثامنة من أيام فلسطين السينمائية والمقامة في الفترة من 3 إلى 8 نوفمبر في قسم الأفلام الروائية الطويلة، وسيتم عرض فيلم أميرة على 5 عروض بينما يٌعرض فيلم حمام سخن مرتين خلال المهرجان.

مهرجان أيام فلسطين السينمائية هي فعالية ينظمها فيلم لاب، وتهدف إلى وضع فلسطين على خارطة صناعة الأفلام العالمية والمساهمة في إحياء الثقافة السينمائية في فلسطين.

وتدور أحداث الفيلم حول مراهقة فلسطينية تُدعى أميرة التي ولدت بعملية تلقيح مجهري رغم حبس والدها داخل المعتقلات، وقد تم عرض الفيلم في مهرجان الجونة السينمائي، كما تم عرضه في مهرجان فينيسيا السينمائي، وحصد فيلم أميرة على إشادة نقدية وجماهيرية واسعة وثلاث جوائز. فيلم أميرة بطولة عدد كبير من النجوم العرب، أبرزهم الفنانة صبا مبارك وعلي سليمان، والممثلة الشابة تارا عبود والتي يقدمها الفيلم لأول مرة سينمائياً في دور أميرة، مع قيس ناشف ووليد زعيتر، ومونتاج أحمد حافظ الذي سبق له التعاون مع دياب في فيلم اشتباك، ومن تأليف الثلاثي محمد وخالد وشيرين دياب.

أما فيلم حمام سخن فيحكي عن مجموعة نساء من أعمار متفاوتة وخلفيات إجتماعية متباينة، كما يناقش الفيلم المفهوم الواسع للحصار، الذي أحياناً ما يصنعه الإنسان حول نفسه.

وقد شارك فيلم حمام سخن في مهرجان عمان السينمائي الدولي، وحصل على عرضه العالمي الأول ضمن فعاليات مهرجان ساوث باي ساوث ويست بالولايات المتحدة الأميركية بقسم جلوبال، حيث كان المشاركة العربية الوحيدة في المهرجان.

كما تم عرض 13 دقيقة من أحداث فيلم حمام سخن في مهرجان الجونة السينمائي، وقد مر الفيلم بعدة مصاعب إنتاجية عند بداية تصويره عام 2011، وتوقف بعد ذلك أكثر من مرة لصعوبة العثور على جهة إنتاج مسؤولة عن الفيلم، فيلم حمام سخن من إخراج وإنتاج منال خالد، وتأليف رشا عزب.

بالاشتراك مع منال خالد، وبطولة ثراء جبيل، كارولين خليل، ريم حجاب، أسامة أبو العطا، نعمة محسن، منى مختار، رجوى حامد، زينة منصور، حبيبة عفت وفاضل الجارحي، وتتولى MAD Solutions مهام توزيع الفيلم في العالم العربي‎.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى