فن ومنوعات

تعرف على أهم الشخصيات المكرمة فى مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية

كتبت سعاد محمد

كشفت إدارة مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية عن أبرز الشخصيات الغنية التى سيتم تكريمها خلال حفل إفتتاح مهرجان الأقصر فى دورته الحادية عشر، والذى يقام خلال الفترة من 4 إلى 10 مارس 2022.

حيث يكرم المهرجان المخرجة أبولين تراوري من دولة بوركينا فاسو والتى عملت كمساعد مخرج مع السينمائي البوركيني الكبير إدريسا وادراجو،
كما شارك فيلمها كوناندي فى مهرجان تورنتو عام 2003 وحصد فيلمها ديورانس بطولة جيمي جان لوي على العديد من الجوائز منها جائزة أفضل فيلم في مسابقة الدياسبورا بمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، كما قدمت العديد من المسلسلات التليفزيونية الناجحة في بلدها بوركينا فاسو.

كما يكرم المهرجان من مصر الفنان  عمرو سعد والذى تخرج من قسم الديكور بكلية الفنون التطبيقية، وقدم فى بدايته الفنية عدداً من التجارب المسرحية والتليفزيونية، ثم شارك فى تقديم فيلمي المدينة مع المخرج يسري نصر الله، والآخر مع المخرج الكبير يوسف شاهين.

وكانت هذه هى نقطة أنطلاقته الفنية حيث قدم عدداً من الأعمال الغنية المتميزة، منها فيلم حين ميسرة، دكان شحاته ثم فيلم الكبار، كما تعاون مع المنتج  محمد السبكي فى فيلمي حديد و ريجاتا.

وقام  عمرو سعد ببطولة فيلم مولانا المقتبس عن رواية بنفس الأسم للصحفي إبراهيم عيسى، أما عن الدراما التليفزيونية فكانت بدايته مع مسلسل مملكة الجبل ثم قدم مسلسل شارع عبدالعزيز، وأنطلق فى مسلسل خرم إبرة وشارك الفنانة سوسن بدر فى مسلسل يونس ولد فضة، وكانت آخر أعماله مسلسل ملوك الجدعنة مع الفنان مصطفى شعبان.

وقد أعلنت إدارة مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية خلال بيان صحفي عن تكريم النجم الكبير حسين فهمي ومنحه جائزة إنجاز العمر عن مجمل أعماله السينمائية.

وقد درس الفنان حسين فهمي الإخراج بالولايات المتحدة الأمريكية لكنه عمل ممثلاً بعد أن أكتشف موهبته فى التمثيل، وأستطاع أن يكون الفتى الوسيم الذى تحلم به الفتيات حيث غنت له السندريلا الأغنية الشهيرة يا واد يا تقيل، إلا أنه قدم أعمال فنية تثبت جدراته فى عالم التمثيل بعيداً عن وسامته ومنها الأخوة الأعداء، العار، اللعب مع الكبار، موعد على العشاء، وحافية على جسر الذهب.

الجدير بالذكر أن مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية سينطلق فى  الفترة من 4 إلى 10 مارس 2022، وقد تم إختيار دولة أوغندا لتكون ضيف شرف الدورة الحادية عشر، ويقوم بتنظيم المهرجان مؤسسة شباب الفنانين بدعم من وزارات السياحة والآثار والثقافة  والشباب والرياضة والخارجية المصرية، بالإضافة إلى تعاون كل من محافظة الأقصر ونقابة المهن السينمائية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى