تحقيقات وملفات

تعرف على تنسيق كلية الثروة السمكية في جامعة كفر الشيخ

كتب: خيرالله فؤاد

كلية الثروة السمكية والمصايد بجامعة كفر الشيخ هي إحدى 5 كليات فقط على مستوى جامعات مصر، من الكليات العملية المتخصصة في مجال الثروة السمكية والاستزراع السمكي .

 

وتعد كلية الثروة السمكية بجامعة كفرالشيخ من الكليات الهامة لكون محافظة كفرالشيخ والتي تنتج نحو 40 % من إنتاج الاستزراع السمكي على مستوى الجمهورية، وبما يميزها من توافر الألاف من المزارع السمكية للتدريب العملي للطلاب، وكذلك توفر العديد من فرص العمل للخريجين من مخرجات سوق العمل .

 

أين تقع كلية الثروة السمكية بالجامعة

تقع كلية الثروة السمكية شمال شرق الجامعة بها عدد من الأقسام للاستزراع السمكي والمصايد منها أنواع الاستزراع السمكي البحري والمزارع  والمصايد بجميع أنواعها.

 

التدريب للطلاب

 

يتم تدريب الطلاب داخل المزارع السمكية بالخاشعة بمركز الحامول ومزرعة كوبري الزوايا بمركز الرياض بالمحافظة وداخل البحر الأبيض المتوسط وبحيرة البرلس وبمزارع بركة غليون والمصانع التابعة لها، حتى يتمكن الطلاب من تحصيل أكبر قدر من التدريب العملي على يد متخصصين في مجال الاستزراع السمكي فهي من الكليات العملية في هذا المجال .

 

مدة الدراسة وتوصيف الخريج

وتعد كلية الثروة السمكية من الكليات العملية التي يتم الدراسة بها من خلال الساعات المعتمدة على مدار 4 سنوات، ويتم حصول الخريج على شهادة مهندس ثروة سمكية في الاستزراع السمكي والمصايد.

 

القبول والتنسيق

يقبل التنسيق إلكترونيا، وتعتبر كلية الثروة السمكية بجامعة كفرالشيخ من تنسيق الكليات الأعلى من حيث الدراجات بين تنسيق جامعات مصر .

 

وغالبا يتراوح التنسيق للقبول بها 387 درجة وهي الأعلى من حيث القبول بكليات مصر في هذا المجال .

 

نشأة الكلية

 

نشأت الكلية في عام 2009 بقرار جمهوري وهي من الكليات العلمية المتخصصة في مجال الثروة السمكية والمصايد ذات طابع علمي خاص ضمن 5 كليات فقط على مستوي الجمهورية وهي من الكليات العملية الحديثة ولها مميزات عديدة بالنسبة للخريجين بسوق العمل، خاصة وأن مصر المركز الثالث في إنتاج البلطي عالمياً والأول في إنتاج البوري عالمياً .

كلية الثروة السمكية بجامعة كفرالشيخ
كلية الثروة السمكية بجامعة كفرالشيخ

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى