اخبارتحقيقات وملفاتمدارس وجامعات

تعرف على قيمة المصروفات المدرسية وأهم قرارات التعليم

كتبت: دينا حافظ

إنطلق الماراثون الدراسي بالمدارس الحكومية، وعدد من المدارس الخاصة في القاهرة، حيث بدأت 14 محافظة أخرى، اليوم الأحد 10 أكتوبر، الدراسة وهي” القاهرة، والجيزة، والإسكندرية، والقليوبية، والشرقية، والغربية، والمنوفية، ودمياط، وبورسعيد، والسويس، والبحر الأحمر، والوادي الجديد، وجنوب سيناء، ومرسى مطروح” وتنشر الرأي قيمة المصروفات المدرسية للتلاميذ.

قرارات وزارة التعليم
1- إلزام جميع مدارس الجمهورية بتخصيص الحصة الأولى وجزء من طابور الصباح في أول أيام الدراسة، عن انتصارات أكتوبر 1973، وفضل الشهادة ودور القوات المسلحة.

2- تنفيذ أحكام القرار الوزاري رقم 287 لسنة 2016 الصادر بشأن لائحة الإنضباط المدرسي، في جميع المدارس خلال العام الدراسي الجديد.

3- حظر استخدام العقاب البدني والنفسي للطلاب وتفعيل دور الأخصائي الاجتماعي في المدارس.

4- العمل بكل جهد على مكافحة الدروس الخصوصية في العام الدراسي الجديد 2021- 2022.

وقال الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، في كتاب دوري أرسله للمديريات، إنه سيتم بذل كل الجهود الممكنة، للقضاء على الدروس الخصوصية ومعاقبة المخالفين، لا سيما المعلمين المتغيبين عن مدارسهم أو من لا يتواجد في أوقات العمل الرسمية، للقيام بهذا الجرم في حق المجتمع.

5- اتخاذ كل التدابير والإجراءات اللازمة في حق من يمارس المهنة دون وجه حق، لا سيما ممن هم في أجازات بدون مرتب أو أجازات طويلة ويمارسون التدريس بشكل خاص في مراكز خاصة أو بمقراتهم الخاصة وتوقيع أقصى عقوبة على المخالفين.

6- اتخاذ الإجراءات المشددة الكفيلة بمنع التدخين في المدارس، ومعاقبة المخالفين لذلك، وفقاً للقوانين والقرارات ذات الصلة، مع وضع علامة “ممنوع التدخين” في مكان بارز بالمنشآت التعليمية أو الجهات التابعة لها.

7- حظر استخدام الهاتف المحمول نهائياً أثناء اليوم الدراسي داخل المدارس، وذلك لكل من الطلاب والمعلمين، وسيتم توقيع العقوبات على المخالفين.

8- تطبيق المدارس لوسائل التعقيم الإلكتروني وعمليات الفحص الحراري للطلاب مع بداية اليوم الدراسي واتخاذ كافة الإجراءات الإحترازية.

9- التأكد من تعاطي الطلاب للقاح فيروس كورونا المستجد وكذلك المعلمين وأعضاء الجهاز الإداري للمدارس.

وقال وزير التربية والتعليم، إن فيروس كورونا المستجد تسبب في الكثير من الضرر للطلاب على مدار العاميين الدراسيين الماضيين.
وأضاف أن اضطراب المنظومة التعليمية تسببب في فجوة تعليمية خطيرة نتج عنه الإضرار بتكوين التلاميذ علمياً خصوص في المراحل الأولى.

10- شدد وزير التعليم على أن الدارسة ستكون منتظمة خلال العام الدراسي الجديد 2021 – 2022، على مستوى كافة المدارس، مؤكداً على رصد الغياب بشكل يومي وستكون الامتحانات من المدارس وليس المنازل كما لن يكون هناك أبحاث.

المصروفات المدرسية
نفى المركز الإعلامي التابع لمجلس الوزراء، رفع نسبة الزيادة السنوية المقررة على مصروفات المدارس الخاصة والدولية لعام 2021/2022.

وأكد بيان مجلس الوزراء، أن نسبة الزيادة فى المصروفات المدرسية، الخاصة والدولية ثابتة ولم تشهد أي زيادة.

وطالبت وزارة التعليم، أولياء الأمور بالإبلاغ عن أي مدرسة تخالف النسب المقررة، لإتخاذ الإجراءات القانونية تجاهها.

وحدد القرار الوزاري “رقم ١١٩” لعام ٢٠٢١، المصروفات الدراسية لجميع صفوف التعليم بالمدارس الحكومية كما يلي: لمرحلة رياض الأطفال 305 جنيهًا، وللصف من الأول وحتى الرابع 305 جنيهات، وللصفين الرابع والخامس الإبتدائي 205 جنيهات، ولجميع صفوف المرحلة الإعدادية 205 جنيهات، وللصف الأول الثانوي العام 520 جنيهًا، وللصفين الثاني والثالث الثانوي العام 505 جنيهات، وللصف الأول الثانوي الفني بأنواعه 220 جنيهًا، وللصفين الثاني والثالث الثانوي الفني بأنواعه 205 جنيهات..

وكانت قد شهد دخول المدارس أمس السبت تزاحم أولياء الأمور لحجز الديسك الأول لأبناءهم وقامت عدد من المدارس فى المحافظات المختلفة بتسكين التلاميذ حسب رقمهم فى الكشف، وذلك أدى الى تحجيم عدد المشاكل فى المدارس وخاصة فى محافظات الوجة البحرى، وشهدت أيضا تزاحم مع دخول تلاميذ المرحلة الثانية، للحد من المشاكل المدرسية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى