فن ومنوعات

تعرف على معاناة والدة سوسن بدر مع مرض “ألزهايمر”

إسراء البواردي

قالت الفنانة سوسن بدر إن تجربة إصابة والدتها بمرض “ألزهايمر” وفقدانها الذاكرة كانت تجربة إنسانية قاسية في وقتها.

واستعادت سوسن بدر خلال استضافتها في أولى حلقات برنامج “الستات” الذي تقدمه الإعلاميتان مفيدة شيحة وسهير جودة ذكرياتها مع والدتها الفنانة أمال سالم قائلة: “أمي أخذت حقها كفنانة بإمكانياتها في ذلك الزمن. وعندما بدأت تدخل التليفزيون والمسرح التجاري كانت قد تقدمت في السن، لكن عندما كانت الإذاعة هي الفن السائد والمسيطر كانت أمي إمبراطورة في الإذاعة.”

وأضافت: “هي كانت أم كلاسيكية، امرأة عاملة وزوجة وأم، وكانت لما تشعر إن وجودها جنبي مهم تبقى موجودة. ومرضها كان تجربة إنسانية غريبة جدا وقاسية في وقتها، لكن لما خلصت اكتشفت إنها غيرت أشياء كثيرة في شخصيتي، لإني رافقتها بعد ما فقدت كل علاقة لها بالدنيا، وفهمت إن عقل الإنسان هو أهم شيء.”

وتابعت: “هي كانت تدور عليا وتقول فين الست الطيبة، ومريض ألزهايمر ساعات تحصل له نوبات خوف لما يكتشف إنه مش فاكر، وكان المهم في اللحظات دي إني أطمنها، ولو مش قادرة أكون معاها أطلبها عشان تسمع صوتي في التليفون، وبعد رحيلها بسنوات رؤيتي اختلفت لتجربة مرضها وأحمد ربنا لإنه قدرني أكون قوية وأنا جنبها.”

ومن جانب آخر قد أوضحت سوسن أن أكثر ممثلة تشبهها من الجيل الحالي هي منى زكي لأن ملامحها مصرية للغاية، وكذلك ولاء الشريف التي قامت بدور ابنتها في مسلسل “أبو العروسة”. أما فيما يتعلق باللوك الجديد لها فأكدت أنها تعتبر شكلها الحالي مناسب لطبيعتها الآن.

وفيما يتعلق بقضايا المرأة، وتحديدا حول مشاكل الارتباط، وهل تقل فرص المرأة المدخنة في الارتباط، وهل يؤثر في ذلك فرق السن، فأجابت: “لا معتقدش التدخين هو اللي هيحجب فرصها ما ممكن ترتبط برضو براجل بيدخن يعني.. واللي بينهي العلاقة مش فرق السن ولكن حاجات تانية خالص.. اللي بينجح العلاقة مش السن ولكن احترام متبادل ومودة وثقة ورحمة ومشاركة وحاجات كتير جدا آخرها السن”.

وبسؤالها عن علاقة الحجاب بالفن، وهل يتأثر الفن بارتداء الحجاب، قالت سوسن بدر: “مش المفروض الحجاب يلوي دراع الفن.. الحجاب ده حاجة شخصية.. سواء الحجاب أو الباروكة دي قناعات شخصية لا تقدر تقول صح ولا غلط ده أمر شخصي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى