فن ومنوعات

تعرف على 8 اختلافات في الحلقات الأولى من “الغرفة 207” عن الرواية الأصلية

إسراء البواردي

بحماس كبير استقبل الجمهور الحلقة الأولى والثانية من مسلسل “الغرفة 207” أول بطولة مطلقة للفنان محمد فراج، الذي يعرض عبر منصة “شاهد vip”.

المسلسل مأخوذ عن رواية للكاتب الراحل أحمد خالد توفيق، ومكون من 10 حلقات، كل حلقة تعرض قصة من قصص رواية “سر الغرفة 207” لكن بعد معالجة درامية لها لذا كان هناك اختلافات في المسلسل عن الرواية الأصلية، وهو أمر طبيعي عندما يتم تحول أي عمل أدبي إلى عمل درامي يتم معالجته وإضافة بعض الشخصيات، والمهم أن في حالة “الغرفة 207” لم يتأثر الجمهور أو ينزعج، فالأحداث التي تم إضافتها لم تؤثر على العمل.

التغييرات الممتدة في كل الحلقات ومنها الشخصيات “عم مينا” ويجسد دوره الفنان كامل الباشا، في الرواية شخصية “عم مينا” ثانوية لا تظهر كثيرا في الأحداث خاصة في القصتين الأولى “فتاة وحيدة” والثانية “لعب عيال”، لكن على العكس في المسلسل يظهر بشكل أكثر ويتواجد دائما في كل الأحداث.

شخصية “شيرين” التي تقدمها الفنانة ريهام عبد الغفور تظهر في حكاية “فتاة وحيدة” وفي رواية “سر الغرفة 207” تنتهي حكايتها مع نهاية القصة، لكنها في المسلسل تستمر في الظهور لتكون مثل الشبح الذي يلاحق “جمال الصواف” من مكان لمكاني.

دمج ماضي جمال مع ما يحدث في الغرفة هو أيضا تغيير كبير في الأحداث، ففي القصة الأولى والثانية من الرواية لا نتطرق لحياته الشخصية، لكن في المسلسل نرى أن كل الأحداث تعود في الأصل لماضي “جمال”، ربط بين انتحار “شيرين” و”انتحار زوجته” الذي لم يحدث، وعلاقته بوالده في طفولته وما حدث في حكاية “لعب عيال”.

إختلافات في أحداث القصة الأولى والثانية، في حكاية “فتاة وحيدة” في الرواية الأصلية شيرين هي مصممة ديكور لم تتواصل كثيرا مع جمال وكانت مخيفة تختفي وتظهر في أوقات غريبة، وفي النهاية نفس الشخصية هي التي توفيت، وكانت وفاتها نتيجة الصعق الكهربائي. لكن في المسلسل كانت نهاية شيرين الانتحار.

ما يحدث في الغرفة … في الحكاية الأولى “فتاة وحيدة” في الرواية الأصلية عندما يدخل “جمال الصواف” إلى الغرفة يرى أشياء غريبة لا يمكن وصفها، لكنه في المسلسل عندما يدخل إلى أن يعود إلى ماضيه.

الاختلافات في الحكاية الثانية “لعب عيال” تتمثل في فكرة وجود أطفال في الفندق، في الرواية الأصلية يتحدث “جمال الصواف” عن وجود عدد كبير من الأطفال، لكن في المسلسل دائما يؤكد أن هناك طفلين فقط، لفتح مدخل جديد لوجود طفل غريب.

وصف النزلاء … في الرواية يتم الحديث عن الشقيقيتن أنهما متشابهتان لحد كبير بجسد نحيل، لكن في المسلسل تظهر فتاة جميلة وأخرى نحيلة، لتكون مبررا دراميا للحديث فيما بعد أن الشقيقة الخائنة تعاني منذ طفولتها كونها ليست جميلة لكن شقيقتها أجمل.

واكتشاف ما حدث، في الرواية عندما يعرف “جمال الصواف” أن نزيل الغرفة خائن لزوجته، لا يكتشف أحد أنه عرف بذلك، لكن في المسلسل تستكمل الحكاية لمزيد من الغموض والإثارة.

تدور أحداث العمل في فترة الستينات من القرن الماضي، وتتمحور حول الغرفة رقم 207 في فندق لونا حيث يبدأ جمال (محمد فراج) عمله الجديد كموظف استقبال في الفندق. ولاحقاً تبدأ أحداث مريبة بالظهور في حياة نزلاء الغرفة 207، فيما يجد جمال نفسه منخرطاً في كشف حقيقة ما يجري في ظل الشائعات التي يسمعها عن تلك الغرفة الغامضة.

ومسلسل “الغرفة 207” مأخوذ عن رواية للراحل أحمد خالد توفيق صدرت في البداية عام 2008 وأعيد نشرها في طبعة جديدة عام 2017، المجموعة القصصية مكونة من 12 قصة تدور أحداثها جميعا داخل “الغرفة 207″ الموجودة في فندق أصر مالكه على بقائها رغم ما شهدته من أحداث مؤسفة راح ضحيتها العديد من الأشخاص.

و”الغرفة 207” بطولة محمد فراج، ريهام عبد الغفور، ناردين فرج، مراد مكرم، كامل الباشا، يوسف عثمان، سلوى عثمان، سمر علام، وآخرين. وهو من إخراج محمد بكير، وكتابة تامر إبراهيم.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى