رياضة

تعرف علي تاريخ بطولات النادي الأهلي الإفريقية

كتب: محمد صلاح أبوالليل

النادي الأهلي هو النادي الأكثر تتويجاً بالبطولات الإفريقية في تاريخ القارة السمراء، ويأتي خلف فريق ريال مدريد كأكثر فريق تتويجاً بالبطولة القارية في العالم عبر تاريخ الساحرة المستديرة، ونادي القرن الإفريقي للقرن الماضي و متصدر تصنيف الأندية الإفريقية للقرن الواحد والعشرين، و توج المارد الأحمر بعدد 20 لقب البطولات الإفريقية المختلفة التي ينظمها الإتحاد الإفريقي لكرة القدم “كاف”، وينافس هذا الموسم علي بطولة دوري أبطال إفريقيا، حيث سيلاقي صندوانز الجنوب إفريقي في ذهاب ربع النهائي خلال الساعات القليلة القادمة في تمام الساعة التاسعة مساء اليوم السبت، في هذا التقرير يستعرض لكم “الرأي بقلم محمد صلاح أبوالليل” تاريخ بطولات الأهلي بالتفصيل:

أولاً بطولة دوري أبطال إفريقيا:

كأس دوري أبطال إفريقيا

توج النادى الأهلى بلقب دورى ابطال افريقيا فى تاريخه بعدد 9 ألقاب، نرصد فيما تاريخ الألقاب التسعة التى توج بها الفريق الأحمر فى مسيرته مع الساحرة المستديرة:

البطولة الأولى:
حقق النادى الأهلى أول لقب أفريقى عام 1982، حيث التقى مع أشانتى كوتوكو فى نهائى البطولة، أقيمت مباراة الذهاب فى القاهرة وانتهت بنتيجة 3/0 للفريق الأحمر، أما لقاء الذهاب فأقيم بكوماسى وانتهى بالتعادل بين الفريقين، ليكون مجموع الأهداف 4/1 للأهلى، ليتوج الفريق الأحمر بأول ألقابه الأفريقية.

البطولة الثانية:

ثانى البطولات التى حققها الأهلى كانت أمام الهلال السودانى، وقد التقى الفريقان فى لقاء الذهاب وانتهت المباراة بالتعادل سلبيا بين الفريقين، بينما كان لقاء العودة هو الفيصل فى تحديد البطل، حيث أقيم بالقاهرة، وانتهى بفوز الأهلى بهدفين نظيفين.


البطولة الثالثة:

فى عام 2001 أقيم نهائى دورى أبطال أفريقيا بين فريقى الأهلى وصن داونز، أقيمت مباراة الذهاب فى بريتوريا، وانتهت بالتعادل الإيجابى بهدف لكل فريق، بينما مباراة العودة أقيمت فى القاهرة وانتهت بثلاثية نظيفة للأحمر، ليصل مجموع الأهداف 4/1، لتكون ثالث بطولات الأهلى فى المشوار الأفريقى.

البطولة الرابعة:

حقق النادى الأهلى رابع ألقابه الأفريقية عام 2005، بعد الفوز على النجم الساحلى التونسى فى لقاء العودة بنتيجة 3/0، باللقاء الذى أقيم بالقاهرة، بعد أن كانت مباراة الذهاب قد شهدت تعادل الفريقين سلبيا فى سوسة.

البطولة الخامسة:

شهد عام 2006 تتويج النادى الأهلى بالبطولة الخامسة فى المشوار الأفريقى، حيث التقى الأهلى مع الصفاقسى التونسى فى دور النهائى، وأقيمت مباراة الذهاب بالقاهرة وانتهت بالتعادل الإيجابى بين الفريقين بهدف لكل فريق، بينما جاءت مباراة العودة لتشهد تتويج الفريق الأحمر باللقب الأفريقى بعد أن انتهت بهدف نظيف للأهلى، ليكون مجموع الأهداف 2/1.

البطولة السادسة:

كان النادى الأهلى على موعد مع سادس ألقابه الأفريقية بعد أن تغلب على فريق القطن الكاميرونى فى ذهاب نهائى أفريقيا عام 2008 وفاز وقتها الأهلى بهدفين دون رد من الفريق المنافس، ليخوض لقاء العودة بأريحية التى أقيمت فى جاروا وانتهت بهدفين لكل منهما، ليصل مجموع الأهداف 4/2 للأهلى مضيفا بطولة أخرى إلى تاريخه.

البطولة السابعة:

أول مواجهات الأهلى مع فريق الترجى التونسى كانت فى نهائى دورى أبطال أفريقيا عام 2012، حيث التقى الفريقان فى ذهاب نهائى البطولة بالإسكندرية، وانتهت المباراة بالتعادل الإيجابى بهدف لكل فريق، بينما شهد لقاء العودة فوز الأهلى بهدفين مقابل هدف، ويتوج باللقب خارج الأرض.

البطولة الثامنة:

آخر الألقاب الأفريقية حققها الأهلى فى عام 2013، حيث التقى مع أورلاندو فى جوهانسبورج بذهاب نهائى دورى الأبطال، الذى انتهى بالتعادل الإيجابى أيضا بهدف للأهلى ومثله للفريق المنافس، وفى لقاء العودة كان للأهلى الكلمة العليا باستاد المقاولون العرب حين تغلب على الفريق لآخر بهدفين نظيفين معلنا إضافة بطولة أخرى إلى دولاب بطولاته.

البطولة التاسعة:

حقق الأهلى اللقب فى 2020 بالتغلب على الزمالك بهدفين مقابل هدف فى اللقاء الذى جمع الفريقين باستاد القاهرة كأول نهائي أفريقى يقام بين فريقين من دولة واحدة ومن مباراة واحدة.

ثانياً بطولة كأس الإتحاد الإفريقي لكرة القدم ” الكونفدرالية”:

كأس الكونفدرالية

توج النادي الأهلي بلقب وحيد لبطولة كأس الإتحاد الإفريقي للأندية أبطال الكؤوس في مسماها الجديد “الكونفدرالية” في عام 2014م كأول فريق مصري يتوج بها، علي حساب فريق سيوي سبورت الإيفواري، بهدف القناص عماد متعب أحرزه من رأسية ولا أروع في الدقيقة 97، تحت القيادة الفنية للمدرب الاسباني خوان كارلس جاريدو.

 

ثالثاً بطولة كأس الكؤوس الإفريقية:

توج الأهلي بلقب بطولة كأس الكؤوس الأفريقية ” الأندية أبطال الكؤوس 4 مرات نعرضهم فيما يلي:

اللقب الأول:

وتوج النادي الأهلي بالبطولة له من كأس الكؤوس الإفريقية عام 1984م، تحت قيادة الفنية للكابتن محمود السايس،التي توج بها خارج مصر على حساب كانون ياوندي فاز الأهلي في الذهاب بالقاهرة بنتيجة 1-0 يوم 30/11/1984 وفي لقاء الإياب بياوندي خسر بالنتيجة نفسها ليحتكم الفريقين لركلات الترجيح من نقطة الجزاء ليفوز الاهلي يوم 30/12/84 .

اللقب الثاني:

توج المادر الأحمر عام 1985م بلقبة الثاني من بطولة كأس الكؤوس الإفريقية، وقاد الفريق فنيا من مقعد المدير الفني الجنرال كابتن محمود الجوهري، حقق الأهلي اللقب خارج القاهرة وذلك على حساب ليفنتس بطل نيجيريا بعد أن فاز في الذهاب بالقاهرة 2-0 يوم 7/11/1985 وفي لقاء العودة خسر بنتيجة 1-0 بلاجوس ليتوج باللقب يوم م22/11/1985 .

البطولة الثالث:
بينما توج فريق النادي الأهلي بلقبه الثالث من بطولة كأس الكؤوس الإفريقية عام 1986م، تحت قيادة المدير الفني كابتن طه إسماعيل شيخ المدربين، و أيضاً للعام الثالث على التوالي عام 1986م نجح الأهلي في تحقيق اللقب خارج القاهرة وذلك على حساب سوجارا الجابوني بعد أن فاز في لقاء الذهاب بالقاهرة بنتيجة 3-0 يوم 7/11/1986 وفي لقاء الإياب خسر الأهلي بنتيجة 2-0 ليتوج باللقب يوم 22/11/86 .

البطولة الرابعة:
توج النادي الأهلي باللقب الرابع له من بطولة كأس الكؤوس الإفريقية في عام 1993م، تحت قيادة المدير الفني مستر ألن هاريس.

 

رابعاً بطولة كأس السوبر الإفريقي:

هي البطولة التي تقام بين الفريق الذي يتوج ببطولة دوري أبطال إفريقيا والفريق الذي يتوج ببطولة كأس الإتحاد الإفريقي “الكونفدرالية”، وتوج النادي ببطولة كأس السوبر الإفريقي 6 مرات كأثر الأندية تتويجاً بالبطولة:

كما كان للأهلي رقمًا قياسيًا خاصًا في بطولة السوبر الإفريقي، وهو الفريق الوحيد الذي فاز بكأس السوبر مرتين متتاليتين، وفعلها مرتين (2007 ، 2008 و 2013 ، 2014).

البطولة الأولي:
توج الأهلي بالبطولة الأولي من كأس السوبر الإفريقي عام 2002م، علي حساب كايزر تشيفز وانتهي اللقاء الذي أقيم علي إسناد القاهرة الدولي بنتيجة 4/1 لصالح الأهلي.

البطولة الثانية:

توج الأهلي باللقب الثاني من كأس السوبر الإفريقي عام 2006م، في اللقاء الذي جمع بين الأهلي وفريق الجيش الملكي المغربي علي إسناد القاهرة الدولي، وانتهي اللقاء بركلات الترجيح لصالح الأهلي.

الأهلي وكأس السوبر الإفريقي

البطولة الثالثة:
توج الأهلي باللقب الثالث من بطولة كأس السوبر الإفريقي عام 2007م، علي حساب النجم الساحلي التونسي، في اللقاء الذي إنتهي بركلات الترجيح لصالح المارد الأحمر واقيم علي ملعب أديس أبابا.

البطولة الرابعة:
وتوج النادي الأهلي باللقب الرابع له من بطولة كأس السوبر الإفريقي علي حساب الصفاقسي التونسي عام 2009م، وأنتهي البقاء الذي أقيم علي ستاد القاهرة الدولي بنتيجة 2/1 لصالح الأهلي.

البطولة الخامسة:
توج المارد الأحمر بلقبه الخامس عام 2013م من بطولة كأس السوبر الإفريقي، علي حساب فريق ليوباردز في اللقاء الذي أنتهي بفوز الأهلي بنتيجة 2/1 علي ملعب إستاد الجيش ببرج العرب بالإسكندرية.

البطولة السادسة:
في عام 2014م توج المارد الأحمر بلقبه السادس من بطولة كأس السوبر الإفريقي، في اللقاء الذي أقيم علي ملعب إستاد القاهرة الدولي وجمع بين كلا من الأهلي والصفاقسي التونسي، و أنتهي اللقاء بفوز الأهلي بنتيجة 3/2 لصالح الأحمر.

والجدير بالذكر أن:

الأهلي يسعي للتويج باللقب السابع من بطولة كاس السوبر الإفريقي حيث سيلاقي فريق نهضة بركان المغربي بطلة الكونفدرالية، يوم الثامن و العشرون من مايو الجاري، علي ملعب جاسم بن حمد، ليكون علي بعد أيام من تحقيق لقبه الإفريقي ال 21.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى