الصحة والجمالتحقيقات وملفات

«تورم العنق وبطء ضربات القلب».. علامات تدل على الإصابة بالغدة الدرقية

«تورم العنق وبطء ضربات القلب».. علامات تدل على الإصابة بالغدة الدرقية

تًصاب الكثير من السيدات بمرض الغدة الدرقية دون معرفتهن، ولن أعراض مرض الغدة الدرقية متشابه مع الكثير من الأمراض فبعضهن لا يعرفه.

موقع« الرأي»، سالت الدكتورة علا طه، مدرس الغدد الصماء بكليه طب طنطا، عن أعراض المرض، حيث أكدت ان هناك نوعان من الغدة أحدهما زيادة الهرمونات والآخر نقص الهرمونات.

وتؤكد أن أعراض الغدة الدرقية هي، جفاف البشرة، انتفاخ الوجه، ضعف العضلات، وبحة في الصوت، زيادة الوزن، ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدمأوجاع العضلات، وآلامها ، وآلام بالمفاصل أو تيبسها أو تورمها، وتساقط الشعر في بعض الأحيان، فضلاً عن
بطء معدل ضربات القلب، وضعف الذاكرة أحياناً

كما أوضحت ان المريض يشعر بالتعب والتهيج حيث تؤثر الغدة الدرقية على مستويات الطاقة والمزاج يسبب قصور الغدة الدرقية الشعور بالتعب وفقدان القوة ، مصحوبًا بمشاكل متكررة في النوم والتهيج، فضلاً عن التغيير الكبير في الوزن أحد أكثر أعراض مرض الغدة الدرقية شيوعًا خاصة زيادة أو نقصان في الوزن الذي يحدث في فترة قصيرة من الزمن.

البشرة الجافة

كما يمكن أن تكون البشرة الجافة المصابة بالحكة علامة على وجود مشاكل في الغدة الدرقية. وبالمثل ، يجب أن تشعر بالقلق إذا أصبحت أظافرك هشة مع ظهور خطوط عمودية واضحة على طول السطح.

كما تؤثر هرمونات الغدة الدرقية على جميع أعضاء الجسم تقريبًا ويمكن أن تغير معدل ضربات القلب، كما يمكن أن يضعف مرض الغدة الدرقية قدرة الجسم على تنظيم درجة حرارته. قد تشعر بقشعريرة أو ، على العكس من ذلك ، تعرق شديد ونفور من الحرارة.

تشير إلى أن من اهم علامات الإصابة بالغدة الدرقية هو تورم العنق أي منطقة الرقبة أو تضخمها علامة واضحة على وجود مشاكل في الغدة الدرقية.

والغدة الدرقية هي المسؤولة عن إنتاج الهرمونات التي تنظم عملية التمثيل الغذائي ، ودرجة حرارة الجسم ، ومعدل النبض، إذا تعطل عملها ، فقد يؤدي ذلك إلى عواقب وخيمة على أعضائك: الكبد والأمعاء والكلى والجهاز التناسلي والقلب وحتى الدماغ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى