فن ومنوعات

حالات وفاة وإصابات … 11 حفلة غنائية مميتة قتل بها الجمهور

إسراء البواردي

على مدار السنين، شهد العالم حوادث مأساوية في حفلات غنائية تتضمن مقتل وإصابات عشرات ومئات من الحضور الذين سعوا وراء المرح ووجدوا في المقابل كوارث وصدمات، آخرها حفل ترافيس سكوت بالعام الماضي في مهرجان Astroworld الذي لقي فيه 10 من الحضور مصرعهم إلى جانب أكثر من 300 مصاب.

تختلف أسباب الحوادث من استهتار من المنظمين أو العاملين بالمكان أو سلوكيات همجية وعنيفة من الجمهور ولكن هناك أشياء مشتركة بين تلك الحفلات الكارثية وهي فقدان الأرواح القيمة والرعب الذي يشعر به العالم نحو التجمعات

حريق بحفل Callejeros بملهى “كرو ماجنون”

اجتمع 3000 ألف شخص في حفل الفريق الأرجنتيني Callejeros بملهى “كرو ماجنون” بمدينة بوينس ايرس عام 2004، وهذا عدد أكبر 3 مرات من المتاح به في المكان.

أغلق العاملين بالمكان أغلب أبوابه وبالأخص مخارج الطوارق من أجل منع دخول غير الحاملين لتذاكر وكان التفتيش على الحرائق متأخر لمدة شهر. سرعان ما اشتعلت نار بالقرب من السقف وانتشرت بالمكان، ومات 195 شخصًا بسبب استنشاق الأبخرة السامة وليس الحرق.

حفل “جون ديفيدسون” بملهى بيفري هيلز في 1977

لم يتم الكشف عن سبب اندلاع الحريق في حفل جون ديفيدشون في ملهى بيفري هيلز، لكن حين وجد نادلتان الحريق، أوقف أحد العمال الحفل ليحذر الحضور منه. نجح البعض في الخروج قبل الذروة ولكن البعض منهم لم يأخذ التحذير بجدية، وعندما وصل الحريق إلى غرفة الحفل وجد الجميع أنفسهم مذعورين وأغلبهم سحقوا أثناء محاولة الخروج ومات 165 شخصًا.

حريق في حفل فرقة “Great White “بملهى برود أيلاند في 2003

قتل 100 شخص في حفل الفرقة الأمريكية Great White برود أيلاند بعد أن إندلع حريق بسبب الألعاب النارية التي استخدمها المسئول عن الجولة الموسيقية وأشعلت اللوح العازل للصوت. تمكن البعض من ترك المكان إلا أن الكثير لم يكن يعلم أن النيران ليست جزء من العرض فظلوا في الحفل وأصيب 200 شخصًا بجانب الأموات.

في عام 2010، دفع ملاك الملهى 176 مليون دولار تعويضًا لأهالي الضحايا.

حريق رأس السنة في ملهى سانتيكا في “بانجكوك”

في أول يوم في عام 2009، إندلع حريقًا في ملهى سانتيكا التايلندي أثناء عرض فريق الروك Burn وتوفي 66 شخصًا. اختلفت الأقوال حول سبب الحريق، فقال بعضهم أن الألعاب النارية هي السبب، وقال البعض أنه بسبب الكهرباء. ولكن المؤكد هو أن الملهى زور فواتير تفتيش الحرائق واعتمد على مطفأة حريق واحدة للمبني الواسع بأكمله.

انفجار” مانشستر “في 2017

في عام 2017، شهدت مانشستر أول حادث إرهابي بإنجلترا، منذ إنفجار 2005 في لندن، عندما وقع إنفجار في حفل أريانا جراندي ولقي 22 شخصًا مصرعه، وأصيب 1017 غيرهم.

مأساة مهرجان موازين عام 2009

قتل 11 شخصًا وأصيب 40 أثناء الدورة الثامنة من مهرجان موازين المغربي عام 2009 بعد عرض المغني عبد العزيز ستاتي، و كان 70 ألف شخص يحضرون حفلة يحييها المغني الشعبي عبد العزيز الستاتي ويبدو أن سياجا انهار خلال تدافع وقع عند خروج الجمهور من ملعب حي النهضة الذي احتضن الحفل.

كارثة مهرجان Astroworld لترافيس سكوت

في نوفمبر 2021، وقعت كارثة في مهرجان Astroworld لموسيقى الراب، الذي يرأسه المغني ترافيس سكوت، حين قتل 10 أشخاص وأصيب 300 أثر تدافع الجمهور الذي أدى إلى إصابة بعضهم بسكتة قلبية واختناق.

رفعت دعوى قضائية جارية حاليًا وتطالب تعويضات بمليارات الدولارات من منظمي الحفل والمغني سكوت ذاته.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى