تحقيقات وملفات

صناعة شباك الصيد من أهم المهن القديمة بمدينة برج رشيد

البحيرة : محمد هشام

  تعد قرية برج رشيد من اهم الاماكن للصيد بالبحر المتوسط عامة، حيث يعمل أهلها جميعا بالصيد والمهن المرتبطة به مثل صناعة السفن والشباك . فتعد صناعة الشباك من الحرف اليدوية التقليدية المصرية القديمة التي مارسها الصياد الرشيدى منذ سنوات طويلة لصيد الأسماك ومازالت تمارس حتى الآن في مدينة رشيد .

صناعة الشباك من الجد الى الابن
صناعة الشباك من الجد الى الابن

والصياد لا يستغنى عن الشباك فهى وسيلته الأولى والأهم لصيد الأسماك، ويعد الصياد هو عصب مهنة صناعة ونسج الشباك قديما، خاصة كبار السن الذين لم يعودوا قادرين على الخروج للصيد قديما ام الان فاصبح لها مصانع وتستورد من الخارج .

 

 أوضح عم عادل محمد وهو صانع شباك ويعمل صياد فى برج رشيد ، أنه ورث هذه المهنة أباً عن جد ومازال يعمل ويعشق هذه المهنه ، لانها مصدر دخله ويعلمها لأولاده وأحفادة .

 

وأشار عادل ان مهنة صناعة الشباك اليدوية ببرج رشيد هي عبارة عن شىء يسمي منقاش وهو مصنوع يدوي من بوص المالط . وكان يوضع عليه الخيط ويتم النسج للفتحات سواء ضيقة او واسعة حسب الطلب ونوع الاسماك والشىء الذى يقاس عليه حجم الشباك يسمى ” ماجة “وهو عباره عن عقلة من البوص العادى .

الشانشيلا من اهم انواع شباك الصيد
الشانشيلا من اهم انواع شباك الصيد

ومن اهم انواع الشباك وهو الشانشيلا وتصطاد هذا النوع من الشباك جميع انواع الاسماك ما عدا انواع سمك مثل الجمبري والسبيط والسفوليا ، و يوجد شباك الكنار عباره عن ثلاث انواع من الشباك من الطرفين واسعة ومن الوسط ضيقه و تظل فى قاع البحر فتره فى فتره الصيد لا صطياد انو اع معينة مثل الجمبرى والسبيط والسفوليا ، كما يوجد شباك الهبلة وسميت بهذا الاسم لكثره عدد الطرحات بها اكثر من مره عباره عن مركبين بحجم صغير “قوارب اولوتسى” يشتركان مع بعضهما فى لف بضعة اشجار يضعها الصياد على شاطىء النيل لتجمع الاسماك اوحول صناديق السمك ويتم الاصطياد بهذه الطريقة .

 

وهناك انواع اخرى من الشباك لكن لها مواسم وفترات الصيد هناك شباك السردين مخصوص لصيد السردين ،وايضا شباك الكدامية وشباك الجرلمراكب البلنصات أومراكب الجر، وهي شباك قاعدتها في القاع وتكون مفتوحه من الامام ومغلقة من الخلف مثل القرطاس ويجرها المركب وتستخدم لصيد الجمبري والسمك الابيض والسفوليا والسبيط ، وكذلك شباك الملطي تستخدم لصيد المياس من سواحل مصرالشمالية في موسم هجرة المياس ، وشباك الخنفوش والميره فى فترات معينة من العام . وتمثل مهنة صيد الأسماك مصدر دخل رئيس لسكان مدينة رشيد، حيث يعمل معظم السكان فى مهنة الصيد، أو فى المهن المساعدة لها كتصنيع السفن أو صناعة شباك الصيد . والصياد يستخدم شباكا مصنوعة من خيوط الحرير بدلاً من النايلون، وتكون خيوطها سميكة وتصبغ باللون البنى كى تتحمل ملوحة البحر وتقاوم الحجارة فى قاع البحر وتكون عيونها ضيقة، وتستخدم هذه النوعية فى صيد الجمبري.

HithamZahra

محرر صحفي بموقع الرأي الاخباري

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى