المرأة والطفلتحقيقات وملفات

لـ« الأمهات»: كيف تعرفين أن ابنك غضبان؟.. تعرفي على أنواعه و طرق السيطرة عليه

لـ« الأمهات»: كيف تعرفين أن ابنك غضبان؟.. تعرفي على أنواعه و طرق السيطرة عليه

الغضب، هو تلك الوسيلة التي يعبر بها الطفل عن شعوره بالضيق او رفضه لشيئ ما، لكن بعض الأمهات لا يعرفن أن أبنائهن في حالة غضب، وبالتالي لا يجدن الطرق الصحيحة للتعامل معهن.

موقع« الرأي»، تقدم أنواع الغضب حتى تعرفين أن ابنك غضبان ، من خلال الدكتورة أمل عطوة، استشاري الطب النفسي والعلاقات الأسرية.

حيث تستعرض انواع الغضب وهي « الغضب الانتقامي، الغضب الحازم، الغضب السلوكي، الغضب المسيئ للذات، الغضب المتقلب، الغضب المزمن ، الغضب الحُكمي، الغضب القاهر، الغضب السلبي العدواني ، الغضب اللفظي، الغضب المتعمد، الغضب المخادع، وغضب جنون العظمة، الغضب الإدماني، الغضب الاعتيادي، الغضب الأخلاقي، الغضب الضاغط، الغضب الهوسي ».

كما توضح اعراض الغضب، حيث يصاب الطفل بالتعب المزمن، الافكار الانتحارية، نوبات البكاء، الشعور بالغثيان، نزلات البرد المستمرة، الانهيار نتيجة التعب، فقدان الشهية، الأرق واضطرابات النوم، الانعزال الاجتماعي، القلق النفسي والإحباط.

وتستعرض الدكتورة  أمل عطوة، استشاري الطب النفسي والعلاقت الأسرية، طرق السيطرة على غضب طفلك، اولها جعله يمارس التمارين الرياضية، حيث تساعد على امتصاص الغضب وتهدئة الأعصاب، كما ان عد الأرقام يساعد على خفض معدل ضربات القلب، بالتالي تهدئة الشخص، كما يمكن جعل طفلك ياخذ نفسا عميقا، حيث يساعده على الاسترخاء وطرد طاقات الغضب، كما يمكنه التوقف عن الكلام، حتى يتخلص من نوبات الغضب.

كما يمكنك السيطرة على غضب طفلك عن طريق جعله يمارس تمارين التمدد، حيث أن لها دور في التحكم في الجسم وتهدئة المشاعر، وجعله يعبر عن شعوره بالغضب، حيث يساعده على تقليل التوتر والغضب، كما تنصح بعمل أي شيئ كي يضحك طفلك، حيث ان الضحك له مفعول كبير في تحسين مزاج الشخص والابتعاد به عن السلبية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى