المرأة والطفل

لـ« الأمهات»: كيف تتعاملين مع« بنتك المراهقة العنيدة»؟.. متخصصة تُجيب

لـ« الأمهات»: كيف تتعاملين مع« بنتك المراهقة العنيدة»؟.. متخصصة تُجيب

الكثير من الأمهات لايجدن الطرق الصحيحة للتعامل مع الفتيات المراهقات المتمردات، لذلك يساعدك موقع « الرأي» على التعامل مع الفتيات المراهقات المتمردات من خلال الدكتورة  عايدة نوفل، استشاري الطب النفسي والعلاقات الأسرية.

طرق التعامل مع الفتيات المراهقات

1- الامتناع عن تغييرها

يجب على الأمهات الامتناع عن محاولة تغيير البنت المراهقة المتمردة، لكن يجب تعزيز نقاط القوة لديها وتقويم نقاط الضعف، فضلاً عن تعزيز ثقتها بنفسها مع محاسبتها وقت الخطأ.

2- حددي قواعد تمشي عليها

لاتتهاوني أبداً في تحديد قواعيد تسير الفتاة عليها، يجب إرشادها نحو السلوكيّات الصحيحة التي يجب عليها اتباعها، فضلاً عن توضيح العقوبات حال عدم الالتزام في القواعد،« حددي قواعد تمشي عليها، زي سلوكياتها ، طريقة ملابسها وغيره».

3- اتعرفي على أصدقائها

يجب على الم التعرف على صديقات وأصدقاء ابنتها، حتى لاتتفاجئ أنها تعرف أصدقاء سوء، ولا تحاولين منعها من تكوين صداقات، على العكس ساعديها في تكوين صداقات لكن بمراقبتك وتحت عينك.

4- اعرفي قدراتها

يجب على المهات معرفة قدرات بناتهن المراهقات المتمردات، ولا تتصرفي بشكل يزيد من سلوكها المتمرد، ويخلق التحدي بينهم؛ لكن انتبهي لتقديرها بشكلٍ صحيح.

5- خصصي وقت ليها

على الأمهات تخصيص أوقات لبناتهن المراهقات خاصة المتمردات، حاولي خلال هذه الأوقات الوصول لنقاط مشتركة، بينكما يجب أن تتحدثا سوياً، وتذهبا إلى التنزه للتقرب منها بشكل أكبر ومعرفة ما تفكر فيه .

6- تقبلي تمردها

على الأم تقبل تمرد ابنتها في فترة المراهقة، مع الحساب والعقاب وقت الخطأ، تعايش معه على انه أمراً طبيعياً .

7-

اتقان لغة الحوار

يجب على الأمهات إتقان لغة الحوار وأن تكون قادرةً على حلّ المشاكل.

 

8-تجنبي التهديد

يجب على الأمهات تجنب تهديد الفتيات المراهقات المتمردات، والبحث عن حل للمشاكل دون التهديد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى