تحقيقات وملفات

رئيس جامعة دمنهور لـ« الرأي»: نسير نحو العالمية وننفذ أكثر من 60 مشروعاً بحثياً

الدكتور عبيد صالح: ننفذ مشروعات خدمية بتمويلات أوروبية لخدمة المجتمع

رئيس جامعة دمنهور لـ« الرأي»: نسير نحو العالمية وننفذ أكثر من 60 مشروعاً بحثياً

 

تسير جامعة دمنهور برئاسة الدكتور عبيد صالح، رئيس الجامعة، على خطوات ثابتة نحو التقدم في المجال العلمي والبحث وأيضاً الطبي، فالجامعة تقدمت في المراكز العالمية خلال الفترة الاخيرة، فضلاً عن دورها الملموس في خدمة المجتمع وتطهير المنشآت الحكومية لمواجهة فيروس كورونا الذي اجتاح العالم اجمع.

موقع« الرأي»، يستعرض دور جامعة دمنهور في مواجهة فيروس كورونا، وأيضاً يستعرض المشروعات البحثية الجاري تنفيذها في الجامعة، حيث يقول الدكتور عبيد صالح، إن الجامعة تنفذ، مشروع greenEV، وهو تطوير نظام جديد مستمر لإنتاج الحويصلات خارج الخلية، حيث بدأ المشروع هو 1 ديسمبر 2020، تحت شعار المشروع greenEV هو مشروع أوروبي جديد تم منحه من قبل Marie Skłodowska-Curie Actions (MSCA) 2019 دعوة الزمالات الفردية لبرنامج Horizon2020 الذي يهدف إلى تطوير إنتاج مستمر جديد للحويصلات خارج الخلية من نظام الزراعة الخلوية المستدامة، وسوف يتم استغلال الحويصلات التي تم الحصول عليها في greenEV كناقلات نانونية الحجم لتوصيل المواد الحيوية للخلايا المستقبلة فى كلا من المغذيات ومستحضرات التجميل.

أضاف أن greenEV هو مشروع مدته سنتان بميزانية إجمالية قدرها 183473 يورو بتمويل من الوكالة التنفيذية للأبحاث في الاتحاد الأوروبي. المنسقة العلمية للمشروع هي غابرييلا بوكسفالفي ، معهد العلوم البيولوجية والموارد الحيوية ، BBR-CNR بالتعاون مع الباحث ذو الخبرة و هو منيع مبروك عبد الخالق مبارك من جامعة دمنهور، مصر، مكان الاستفادة من المنحة هو المركز القومى للبحوث في إيطاليا.

أوضح أن فى مشروع greenEV ، سوف تتعاون المجموعة العلمية المختصة بدراسة الحويصلات خارج الخلية وقياس الطيف الكتلي (Evs-MS) التابعة لـ IBBR-CNR تحت اشراف غابرييلا بوكسفالفي مع البروفيسور باسكوالي شيايز (قسم العلوم الزراعية ، جامعة فيديريكو الثاني ، إيطاليا) ، البروفيسور فيرونيكا كرلاي- إجليك (كلية العلوم الصحية ، جامعة ليوبليانا ، سلوفينيا) والبروفيسور جوزيف جيكو (البحوث الزراعية والجزيئية ، جامعة نيريغيهازا ، المجر) لإجراء بحث فريد متعدد التخصصات.

رئيس الجامعة:ننفذ مشروعاً لمعالجة مشكلة ندرة المياه

كما تشهد الأطعمة الوظيفية المعززة بالمغذيات النشطة بيولوجيًا لتعزيز الصحة والتخفيف من ظروف المرض تقدمًا سريعًا. أصبح التغليف استراتيجية مهمة لتعزيز التوافر البيولوجي للمركبات ضعيفة الامتصاص وتطوير الأطعمة الصحية. في هذا السياق ، تظهر مناهج جديدة على نطاق النانو لخلق خيارات توصيل بديلة للمغذيات. يهدف GreenEV إلى تطوير نظام تربية مستمر لتصنيع الحويصلات النانوية غير الثديية ، واستغلالها في التغليف ، والإفراج ، وتعزيز التوافر البيولوجي لمواد مغذية مختارة.

لقد ثبت أن الخلايا التي تحتوي على جدار الخلية تطلق حويصلات محاطة بغشاء الفسفوليبيد من الناحية الفسيولوجية في الأبوبلاست والبيئة. تشبه هذه الحويصلات شكليًا الحويصلات اتى يتم الحصول عليها من الثدييات. العملية التي تقود تكوين الحويصلة وإطلاقها عبر جدار الخلية شبه الصلب ليست سهلة ، وستتم دراستها في المشروع. لم يتم التطرق إلى أي من أهداف greenEV من قبل و تتمتع جميعها بإمكانيات عالية لتوسيع المعرفة في هذا المجال ودفع النشاط البحثي نحو الإنتاج الصناعي المستمر للحويصلات، و تتكامل أهداف البحث مع أهداف التدريب فى كلا من الابحاث فى مجال الحويصلات omics ، وبرنامج التوعية كما انة سوف يتم نقل الكثير من المعرفة الكتعلقة بعلم بيولوجيا النبات من الباحث إلى المجموعة المضيفة لـ IBBR.

وتابع رئيس الجامعة، مشروع الإختلافات فى التعبير الجينى المرتبطة بالتمثيل الضوئى وكفاءة استخدام المياه فى كلا من نبات الأرز والذرة الرفيعة بالتعاون مع جامعة كامبريدج بكلية الزراعة لمعالجة مشكلة ندرة المياه، والتوسع المصرى فى استصلاح الأراضى وتربية نبات الأرز مقاوم للجفاف – STDF صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية بمبلغ 3.976.240 جنيها.

كما أن مشروع الاختلافات الوراثية فى العشائر المرغوب تحسينها من القمح لتحمل الجفاف بكلية الزراعة، وأن مشروع نقل صفة تحمل تلوث الهواء بالأوزون لأصناف القمح الربيعى لزيادة إنتاج مصر من القمح بكلية الزراعة للتصدى للآثار الخطيرة لمشكلة تلوث الهواء بالأوزون والتى تسبب نقص انتاجية القمح فى مصر.

عبيد: مشروع الدجاج البياض يهدف لزيادة الإنتاج

كما أن مشروع التقييم الفسيولوجى للدجاج البياض باستخدام التعبير الجينى تحت الإجهاد الحرارى بكلية الزراعة لعلاج انخفاض استهلاك العلف ومعدل إنتاج البيض والكفاءة الغذائة وتأثيره السلبى على إنتاجية الحيوان والدواجن، ومشروع دراسة أماكن تجمعات الخامات المعدنية بالقصير ، البحر الأحمر ، مصر بإستخدام نمذجة البيانات الكهرومغناطيسية بكلية العلوم – أكاديمية البحث العلمي التشيكية 120.000 جنيه مصري.

كما أن هناك مشروع تداخل مياه البحر، حيث أن نمذجة تأثير إرتفاع منسوب مياه البحر على الخزانات الجوفية بدلتا النيل بكلية العلوم – أكاديمية البحث العلمي البلغارية 90.000 جنيها، مشروع تأثير جسيمات السيلكا النانونية على وظيفة الحاجز الدموي المخي للمواليد بكلية الطب البيطرى – جامعة طوكيو للعلوم 1.500.000 ين ياباني مليون ونصف ين ياباني، مشروع تطبيقات الدلائل الجزيئية في تربية القمح وانتخاب الجنيوم بكلية الزراعة. 240000 جنيها – أكاديمية البحث العلمي + INRA-France.

كما أن مشروع تقييم فعالية المبيدات ضد حشرات الحبوب المخزونة بمحافظة البحيرة بكلية الزراعة – وزارة الزراعة 13.200 جنيها، مشروع تقييم فعالية المبيدات الحشرية ضد ديدان الثمار وصانعات الأنفاق على الموالح بمحافظة البحيرة (مجموعة أ) بكلية الزراعة – وزارة الزراعة 14.000 جنيها، ومشروع تقييم فعالية المبيدات على الحشرات (عدا دودة ورق القطن) على محصول الطماطم بكلية الزراعة – وزارة الزراعة 14.000 جنيها، مشروع تقييم فعالية بعض المبيدات الفطرية ضد أعفان الثمار على (العنب – الموز – البرتقال – الخيار) في محافظة البحيرة بكلية الزراعة – وزارة الزراعة 14.000 جنيهاَ، مشروع تقييم فعالية بعض المركبات على القواقع في الحقول و البساتين في محافظة البحيرة بكلية الزراعة – وزارة الزراعة 8.000 جنيهاً

كما تنفذ جامعة دمنهور، مشروع تقييم فعالية المبيدات الفطرية ضد البياض الدقيقي على الكوسة والشمام في محافظة البحيرة بكلية الزراعة – وزارة الزراعة 11.000 جنيها، كما تنفذ مشروع برنامج جامعة الطفل بجامعة دمنهور بكلية الزراعة – أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا 51.000 جنيهاً، كما مشروع دعم الإبتكار والتسويق ونقل التكنولوجيا بكلية الزراعة – أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا 700.000 جنيهاً، كما أن مشروع إنتاج ببتيدات مضادة للأكسدة وخافضة لضغط الدم أثناء تخمر لبن الإبل بكلية الزراعة – صندوق العلوم و التنمية التكنولوجية 243.391 جنيها.

 

رئيس جامعة دمنهور: لدينا مشروع لعلاج سرطان البنكرياس

مشروع العلاج بالخلايا التائية بالتبني كنهج جديد لعلاج سرطان البنكرياس بكلية العلوم – أكاديمية البحث العلمي و التكنولوجيا بالتعاون مع أكاديمية العلوم البلغارية 150.000 جنيهاً، كما تنفذ مشروع برنامج الماجيستير في الادارة المتقدمة للموارد الارضية بكلية الزراعة. اتحاد الجامعات اليورومتوسطية 25.080 يورو خمسة و عشرون الف و ثـمانون يورو، ومشروع تطوير نظم وتكنولوجيا المعلومات بالجامعة – وحدة إدارة المشروعات بوزارة التعليم العالى والبحث العلمى بمبلغ 1.373.000 جنيهاً.

ويؤكد الدكتور عبيد، مشروع الاعتماد الدولي للمعامل بمؤسسات التعليم العالي (LIAP) معمل سلامة الغذاء والتغذية بكلية الطب البيطرى. وحدة إدارة المشروعات – وزارة التعليم العالى 857.500 جنيها (ثـمان مائة وسبعة وخمسون الف وخمسمائة جنيها، مشروع الاعتماد الدولي للمعامل بمؤسسات التعليم العالي (LIAP) الكشف عن جودة وسلامة الصحة النباتية للحاصلات الزراعية التصديرية بكلية الزراعة. 1.200.000 مليون ومائتي ألف جنيه وحدة إدارة المشروعات – وزارة التعليم العالي، كما تنفذ مشروع الاعتماد الدولي للمعامل بمؤسسات التعليم العالي (LIAP) الكشف عن النباتات المهندسة وراثيا بكلية الزراعة. 2.000.000 اثنان مليون جنيه وحدة إدارة المشروعات – وزارة التعليم العالي.

وتنفذ جامعة دمنهور، مشروع انتاج سلالات مصرية من الذرة معدلة وراثيا بكلية الزراعة. 200.000 جنيها مائتان الف جنيها وزارة التعاون الدولى، كما أن مشروع انتاج نباتات ذرة معدلة وراثيا ضد الأجهاد الحرارى والغير حرارى بكلية الزراعة. 50.000 جنيها خمسون الف جنيها أكاديمية البحث العلمي، وتنفذ مشروع شراء قاذف الجينات بكلية الزراعة. 810.650 STDF صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية، كما تنفذ مشروع الإنتاجية المستدامة للبطاطس تحت ظروف التغيرات المناخية بكلية الزراعة. مركز بحوث التأقلم مع التغيرات المناخية بجامعة الإسكندرية بمبلغ (76.000) جنيهاً.

وتنفذ الجامعة، مشروع التعليم و بناء القدرات في دراسات علم المتاحف بكلية الآداب. مشروع الإتحاد الأوروبي “إيراسموس بلاس” بمبلغ (979.356) يورو، كما تنفذ مشروع دراسة تاريخ العلاقات السلمية بين الشرق و الغرب في القرن الحادي عشر و حتى الخامس عشر الميلادي بكلية الآداب. 100.000 جنيه (مائة ألف) جنيه فقط لا غير مساهمة من أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، وتنفذ مشروع تطوير و دعم التدريب المتقدم و التعليم طويل المدى في علوم الصحة التطبيقية بكلية الزراعة. 77.322 جنيها مصريا و (20.000) يورو.

 

عبيد: ننفذ مشروع مكافحة البوص والحشائش

كما تنفذ مشروع ربط الاختلافات المظهرية بدلائل DNA لصفات تحمل إجهاد الجفاف و مقاومة صدأ الساق الأسود في القمح باستخدام مجموعة من أصناف القمح الربيعي مجمعة من مختلف دول العالم بكلية الزراعة. صندوق العلوم و التنمية التكنولوجية (643.300) ستمائة و ثلاثة و أربعون ألف و ثلاثـمائة جنيها، كما أن مشروع وحدة ميكروسكوب الكتروني للنهوض بالعملية التعليمية بكلية الطب البيطرى. صندوق العلوم و التنمية التكنولوجية (4.987.500 ) أربعة مليون و تسعمائة و سبعة و ثـمانون ألف و خمسمائة جنيها مصريا لا غير، و مشروع مكافحة حشائش منطقة حقل الطيران بمطار برج العرب الدولي بكلية الزراعة. الشركة المصرية للمطارات (350.000 ) ثلاث مائة وخمسون ألف جنيها سنويا.

ويؤكد رئيس جامعة دمنهور، أنه ينفذ مشروع مكافحة البوص و الحشائش و تطهير المصارف و معالجة الفورانات بمطار الاسكندرية الدولي بكلية الزراعة. الشركة المصرية للمطارات (1.200.000) (مليون و مائتي ألف جنيه سنويا)، ومشروع دعم وتطوير الفاعلية التعليمية (SEED) بالكليات (الطب البيطرى – الصيدلة – الآداب) جامعة دمنهور. وحدة ادارة المشروعات – وزارة التعليم العالي (6.000.000) ستة مليون جنيها، ومشروع مركز بانوراما الحيوان التعلم القائم على الواقع لتحسين الكفاءات المهنية لدى طلاب كلية الطب البيطري جامعة دمنهور. وحدة ادارة المشروعات بمبلغ (7.100.000) سبعة ملايين ومائة الف جنيها، كما أن مشروع دراسة وبائية و بيولوجية عن فيروس انفلونزا الطيور بكلية الطب البيطرى، و صندوق العلوم و التنمية التكنولوجية 290.000 مائتان و تسعون الف جنيهاً.

 

وتنفذ الجامعة مشروع انشاء وحدة التوعية بمرض الالتهاب الكبدي الوبائي سي بكلية الطب البيطرى. 768.400 جنيها صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية STDF، فضلاً عن مشروع خرائط توزيع مستقبلات فيروس انفلونزا الطيور في السلالات المحلية للدجاج و البط و الديك الرومي و الأوز و السمان بكلية الطب البيطرى. 290.000 جنيها صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية STDF، و مشروع الاعتماد الدولي للمعامل بمؤسسات التعليم العالي (LIAP) تحليل متبقيات المبيدات وسمياتها بكلية الزراعة. وحدة إدارة المشروعات بوزارة التعليم العالى والبحث العلمى 1.500.000 جنيها.

اكد رئيس الجامعة، على ان هناك مشروع الاعتماد الدولي للمعامل بمؤسسات التعليم العالي (LIAP) المعمل المركزي لتكنولوجيا المياه والبيئة بكلية العلوم. وحدة إدارة المشروعات بوزارة التعليم العالى والبحث العلمى 1.500.000 جنيها، كما تنفذ مشروع الاعتماد الدولي للمعامل بمؤسسات التعليم العالي (LIAP) معمل تحليل الادوية والمستحضرات الصيدلية بكلية الصيدلة، وحدة إدارة المشروعات بوزارة التعليم العالى والبحث العلمى 1.500.000 جنيها.

كما تنفذ مشروع تصميم وتخليق معدلات جديدة لمستقبلات الإستروجين بشكل انتقائى بكلية الصيدلة جامعة دمنهور. 290.000 جنيها صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية STDF، كما تنفذ مشروع إعادة برمجة الخلايا التائية المناعية لاكتساب النمط الظاهرى للخلايا الجذعية كعلاج مناعى مضاد للأورام. 2.000.000 جنيها صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية STDF، كما تنفذ مشروع نمذجة التأثير الفليكسو الكهربائى الثابت عبر النموذج المجهرى المخفض بكلية العلوم جامعة دمنهور، أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا بمبلغ 100.000 جنيهاً.

كما تنفذ مشروع الحلول الموجية التامة الجديدة و الوفيرة مع تفسيراتها الهندسية لبعض المعادلات التفاضلية الجزئية الغير خطية والهامه قي الرياضيات الفيزيائية بكلية العلوم جامعة دمنهور. أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا بمبلغ 100.000 جنيها، مشروع نمذجة التأثير الفليكسوكهربائي لألواح نانومترية عازلة متباينة الخواص بكلية العلوم جامعة دمنهور. أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا بمبلغ 100.000 جنيهاً، مشروع تصميم محسّن لمكونات أجهزة الكمبيوتر الكمومي بكلية العلوم جامعة دمنهور، أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا بمبلغ 100.000 جنيهاً.

 

ننفذ مشروعين مع أكاديمية البحث العلمي

كما تنفذ مشروع تحضير وقياس الأداء لألياف بوليمرية تحتوي تركيبات نانوية مبتكرة لاستخدامها في تطبيقات تخزين الطاقة الكهربية الحديثة بكلية العلوم جامعة دمنهور، أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا بمبلغ 100.000 جنيهاً، مشروع التخليق الفعال للأنابيب النانوكربونية لاستخدامها في تنقية المياه واستخدامها بفاعلية فى التطبيقات الكهروكيميائية بكلية العلوم جامعة دمنهور. أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا بمبلغ 100.000 جنيهاً، مشروع تطوير المعمل المركزي للكيمياء الحيوية و الوراثة الجزيئية بكلية العلوم جامعة دمنهور. أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا بمبلغ 2.100.000 جنيهاً، و مشروع إنتاج تقاوى بطاطس مصرية مقاومة لمرض العفن البنى باستخدام طرق الهندسة الوراثية ، الجهة المانحة (اكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا) بمبلغ 1.000.000 جنيهاً.

وتنفذ الجامعة، مشروعين أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا بالتعاون مع أكاديمية العلوم والتكنولوجيا البلغارية والتشيكية بمبلغ 120000 جنيهاً، حيث يتم عمل تحليل كيميائى لعينات من العسل وخبز النحل والشمع التى سيتم تجميعها من خلايا النحل بشكل موسمى ولمدة عام كامل لتتبع دورة النباتات المزهرة بجانب ذلك يتم تحليل عينات من النباتات المزهرة بجانب عينات من التربة والماء من خلال تلك الدراسة سيتم تحديد المناطق الملوثة بمتبقيات المبيدات وسيتم تصنيف النباتات وفقاً لمدى احتفاظها بمتبقيات المبيدات وكذلك تحديد نوعية المبيدات والنباتات الملوثة بجانب ذلك سيتم دراسة مدى تأثير المبيدات التى تم العثور علي متبقياتها على صحة نحل العسل فى المعمل لتقييم المخاطر التى يتعرض لها النحل نتيجة تلك الملوثات ومن ثم يمكن الحصول على غذاء آمن مشتملا الحصول على منتجات نحل خالية من التلوث.

 

كما تنفذ شروع المبيدات ومستقبل الأمن الغذائى فى مصر: استخدام منتجات نحل العسل المنتجة الجديدة فى الأراضى الجديدة، ومشروع مركبات طبيعية فعالة كعلاج للسرطان المحدث به الشيخوخة من اجل علاج دوكسوروبيسين فعال وأكثر أماناً، وسوف يتم تحقيق هذا الهدف من خلال استخدام طرق معملية مختلفة بما فى ذلك القياسات القائمة على الخلايا والكيمياء الحيوية والعلامات الحيوية للشيخوخة وعلم الأنسجة والكيمياء المناعية وأيضا سيتم تقييم دور المواد الطبيعية من إزالة الخلايا السرطانية الشائخة المحدثة بالدكسوروبيسين وابتكار جدول بروتوكول علاجى من الدوكسوروبيسين والمواد الطبيعية يزيد من فعالية وأمان هذا العلاج لعلاج سرطان الكبد والثدى والقولون واهمية هذا المشروع تكمن فى صحة مرضى السرطان ومعدلات البقاء على قيد الحياة لهم وعلى اقتصاد الدولة المصرية.

 

ننفذ مشروع لزيادة إنتاج محصول القمح

كما تم تصميم هذا المشروع للتصدى للآثار الخطيرة لمشكلة تلوث الهواء بالأوزون والتى تسبب نقص انتاجية محصول القمح فى مصروذلك من خلال نشر الوعى بالمشكلة ونقل الخبرات والمعارف والتقنيات الحديثة وذلك عبر تنظيم الدورات التدريبية والندوات فى محطات تربية القمح ومراكز البحوث الزراعية والجامعات المصرية، حيث أن هذا المشروع يتمكن من خلال سلالة قمح شتوى متحملة بشدة الأوزون حيث يتم تهجين هذه السلالة من صنفين من أصناف القمح الربيعى المهمة والمتأقلمة فى مصر بتلخيص ما سبق فإن تربية أصناف القمح المصرية متحملة للأوزون هى خطوة فى غاية الأهمية لتحقيق الإكتفء الذاتى من القمح فى مصرنا الغالية ونحن فى حاجة لنقل الخبرات والمعلومات لتحسين انتاجية القمح وهذا المشروع ممكن أن يوفر لمصر من 3 إلى 5 مليار جنيه سنويا بالإضافة إلى رفع مكانة مصر العلمية كأول دولة تتبنى وتنتج أول أصناف متحملة للقمح فى العالم، و نقل صفة تحمل تلوث الهواء بالأوزون لأصناف القمح الربيعى لزيادة إنتاج مصر من القمح، كما تنفذ مشروع انتاج بطاطس مقاومة للامراض الفطرية والبكتيرية عن طريق الهندسة الوراثية باستخدام الطرق المستحدثة لإدخال جينات مرغوبة لمقاومة الأمراض فى البطاطس وتكمن أهمية هذا المشروع فى استخدام بروتوكول للتحوير الوراثى باستخدام الأجروباكتريم لإدخال جينات لإنتاج بيبتيدات مضادة للميكروبات والهدف من هذا المشروع هو تطوير إنتاج اصناف بطاطس مصرية مهندسة وراثيا للتقليل من الفاقد فى المحصول والذى سيؤدى إلى زيادة الناتج القومى من محصول البطاطس حيث أن استخدام الهندسة الوراثية من الطرق الآمنة لمقاومة الأمراض.

وتكمن أهمية هذا المشروع فى أن نبات الأرز سلعة استراتيجية للأمن الغذائى المصرى وكذلك مصدرا للعملة الصعبة من خلال تصديره للخارج وأيضا مشكلة ندرة المياه وايضا التوسع المصرى فى استصلاح الأراضى وبناء على كل ذلك فإن التوصل لتربية نبات أرز ليس فقط مقاوم للجفاف بل أيضا موفر للاستهلاك المائى تحت الظروف العادية يعتبر أحد الحلول الاستراتيجية للأمن الغذائى المصرى، كما تنفذ المشروع البحثى المشترك مع جامعة كامبريدج البريطانية، وهو مشروع الاختلافات فى التعبير الجينى المرتبطة بالتمثيل الضوئى وكفاءة استخدام المياه فى كلا من نبات الأرز والذرة الرفيعة

أكد عبيد أنه بالنسبة لجامعة دمنهور الأهلية تم لموافقة عليها وجارى انهاء اجراءات استلام الأرض والتراخيص وتم الموافقىة على ثمانية كليات وهى الهندسة – الطب وجراحة الفم – العلاج الطبيعى – الطب البشرى – التمريض – الصيدلة – الأداب والعلوم الإنسانية – الإقتصاد والعلوم الإدارية، فضلاً عن حصول كلية التمريض على الإعتماد الأكاديمى من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم العالى، وسيتم انشاؤها بمدينة إدكو بمحافظة البحيرة على مساحة 40 فدان على ضفاف البحر الأبيض المتوسط والطريق الدولى الساحلي.

 

وتنفذ مشروع إنشاء المستشفى الجامعى مشروع تعليمى طبى يخدم محافظة البحيرة والمحافظات المجاورة وذلك لانها المستشفى الوحيدة على طريق اسكندرية القاهرة الزراعى على مساحة 12500 متر مسطح وبتكلفة اجمالية 1275000000 مليار ومائتان خمسة وسبعون مليونا بسعة 400 سرير على احدث الطرق التكنولوجية وطبقا للمواصفات العالمية ومتوقع افتتاحها فى مايو 2022

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى