فن ومنوعات

عادل إمام رفض التمثيل أمام هذه النجمة

إسراء البواردي

الممثلة المصرية القديرة ​عايدة عبد العزيز​ بدأت حياتها كمدرسة واصبحت ممثلة بالصدفة عندما طلبت منها ادارة مدرسة السنية بالزمالك ان تقوم بتدريت الطلبة. تألقت في فيلم “​النمر والانثى​” الذي شاركت بطولته مع النجم المصري ​عادل امام​ وكشفت ان تألقها في هذا الفيلم جعل الزعيم يمتنع عن ترشيحها في اي عمل يقوم ببطولته.

ولدت الممثلة عايدة عبد العزيز في 27 اكتوبر 1930 في محافظة الدقهلية، حصلت على دبلوم المعلمين ودرست بالمعهد العالي للفنون المسرحية، كما حصلت على دورة تدريبية في الحركة المسرحية والصوت من لندن.

دخلت المعهد العالى للفنون المسرحية و تعرفت علي زوجها و جمعتهم قصة حب لن تنساها طوال العمر أستمرت 12 شهراً ثم أنتهت بالزواج ، و بعدها سافرت إلى لندن و قضت عدة سنوات هناك لإستكمال دراسته العليا .

بعد ان اعلنت عايدة عبد العزيز زواجها من المخرج المسرحي احمد عبد الحليم الذي تعرفت عليه خلال دراستها في المعهد العالي للفنون المسرحية.

بدأت رحلة الامومة حين انجبت عايدة من زوجها احمد عبد الحليم ولد يدعى شريف وبنت تعيش خارج مصر وظلت عايدة على ذمة زوجها حتى رحيله عن عالمنا عام 2013.

بعد رحيل زوجها الفنان احمد عبد الحليم بدأت معاناة عايدة عبد العزيز في الحياة حيث دخلت في نوبة اكتئاب شديدة جعلتها تتوقف عن التمثيل،حتى شجعها الفنان الكبير يحيى الفخرانى على المشاركة معه فى مسلسل دهشة وبعدها ابتعدت عن الأضواء مرة أخرى.

شاركت “عايدة” في عدد كبير من الأفلام منها: «النمر والأنثى» مع عادل إمام، و«حائط البطولات»، و«عفاريت الأسفلت»، و«فجر الإسلام»، و«هليوبولس»، و«خلطة فوزية»، و«كشف المستور»، و«بوابة إبليس» و«خرج ولم يعد».

كما شاركت الفنانة الكبيرة أيضا في عدد من الأعمال التليفزيونية، أبرزها «يوميات ونيس»، «ملكة في المنفى»، «أوراق مصرية»، «الفرار من الحب»، «كعب داير»، “الحفار»، ومن أشهر أعمالها المسرحية، «دائرة الطباشير»، «ملك يبحث عن وظيفة»، «النجاة»، «المهاجر»، «لعبة السلطان»، «السيرك الدولي»، «شيء في صدري»، «الأرض»، شجرة الظلم»، «دونجوان»، «ثمن الحرية».

ومن أشهر أعمالها المسرحية، “دائرة الطباشير”، “ملك يبحث عن وظيفة”، “النجاة”، “المهاجر”، “لعبة السلطان”، “السيرك الدولى”، “شىء فى صدرى”، “الأرض، شجرة الظلم”، “دونجووان”، “ثمن الحرية”، وحصلت على العديد من الجوائز والتكريمات، من بينها تكريم مهرجان المسرح التجريبى عام 1996.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى