فن ومنوعات

بليغ حمدي ألحانه مستمرة في أذهان الجماهير حتي وقتنا هذا 

إسراء البواردي

رغم أنّنا في القرن الـ 21 الا أنّ ألحان الملحن و الموسيقار بليغ حمدي لا زالت عالقة في أذهان معظم الجماهير ، حيث يعد بليغ حمدي من أهم الموسيقيين في الوسط الفني .

ولد بليغ حمدي في شبرا في 7 أكتوبر 1931 ، مارس العزف على العود و اتقنه في سن التاسعة من عمره، سعي الي الالتحاق بمعهد الموسيقى العربية لكنه لم يتم قبوله لأن سنه كان صغير ، قام بالالتحاق فيما بعد بكلية الحقوق ، في نفس الوقت التحق بشكل أكاديمي بمعهد الموسيقى العربية .

أقنعه مستشار الإذاعة المصرية محمد حسن الشجاعي، باحتراف الغناء في الخمسينات ، وبالفعل قدم بعض الأغاني للإذاعة، لكن تفكيره بشكل أساسي كان بالتلحين .

كانت علاقة بليغ حمدي بالموسيقار محمد فوزي وطيده جدا ، و هو الذي منحه فرصة تلحين لكبار الفنانين من خلال شركة «مصر فون» التي كان يملكها ، قدم أول ألحانه لعبدالحليم حافظ (تخونوه) في فيلم الوسادة الخالية عام 1957 .

قدمه محمد فوزي كملحن إلى كوكب الشرق ام كلثوم ، و اقتنعت به وتحمست له و كان أول عمل مشترك بينهما هو أغنية «حب إيه» في 1963 ، توالت الأعمال المشتركة لبليغ حمدي مع أم كلثوم حيث وصلت إلى 11 أغنية من بينها: أنساك ، وسيرة الحب .

كانت شريكة حياة بليغ حمدي هي وردة الجزائرية تزوج بها في عام 1972 ، و تعاونوا معا وقدم بليغ حمدي ما يزيد على 25 لحنا لوردة من بينها : حكايتي مع الزمن، اشتروني، يا نخلتين في العلالي، وأنا على الربابة بغني.

قام بليغ حمدي بالتلحين لعدة مغنيين منهم : شادية ، هاني شاكر ، سميرة سعيد ، علي الحجار ، ميادة الحناوي ، محمد رشدي .

تم تبرئته عام 1989 بعد اتهامه في حادث انتحار الفنانة المغربية سميرة مليان الذي حدث في 1984 ، و الذي وقع في منزله ، ترك بليغ حمدي مصر ذاهب إلى باريس بعد الحادث ثم عاد الي مصر .

رحيل بليغ حمدي في 12 سبتمبر 1993 ، بعد صراعه مع مرض الكبد فترة طويله ، و أوضح احد الصحفيين أن بليغ حمدي توفي نتيجه خطأ طبي ، حيث أعطاه أحد الأطباء حقنه بالخطأ ، و هذا كان بشاهدة من حول بليغ حمدي .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى