عربي ودولي
أخر الأخبار

عضو بارز بطالبان يكشف كيف ستتعامل الحركة مع النساء

قال عضو بارز بطالبان الأفغانية إنّه مجلس العلماء الحاكم للجماعة الإسلامية هو من سيحدد ما يجب على المرأة اتباعه خلال فترة حكم الجماعة الإسلامية.

وأضاف وحيد الله الهاشمي لرويترز اليوم الأربعاء: “علماءنا سيقررون ما إذا كان سيسمح للفتيات بالذهاب إلى المدرسة أم لا”.

واستطرد: “سيقررون ما إذا كان ينبغي عليهم ارتداء الحجاب أو البرقع، أو الحجاب مع العباءة أو شيء من هذا القبيل، أم لا. الأمر متروك لهم”.

وخلال حكم حركة طالبان لأفغانستان في الفترة من 1996-2001، الذي استرشد أيضًا بالشريعة الإسلامية ، منعت طالبان النساء من العمل، ولم يُسمح للفتيات بالذهاب إلى المدرسة، وكان على النساء ارتداء البرقع للخروج، وغالبا ما عوقب أولئك الذين خالفوا القواعد بالضرب العلني من قبل الشرطة الدينية التابعة للنظام.

يأتي ذلك في الوقت الذي قال فيه بوريس جونسون للنواب إن طالبان “ستُحاكم على أفعال لا أقوال”، ونفى أن تكون المملكة المتحدة غير مستعدة للأحداث الجارية في أفغانستان.

في غضون ذلك، يشير استطلاع جديد شمل 1970 من البالغين إلى أن الرأي العام البريطاني منقسم بشأن ما إذا كان سحب القوات هو الشيء الصحيح الذي ينبغي عمله.

ووجد البحث، الذي أجرته شركة “إيبوس موري”، أن 39% قالوا إنه هذا هو القرار الصحيح، بينما قال 40 % إنه كان قرارًا خاطئًا.

على الجانب الآخر؛ أكد الرئيس الأفغاني المخلوع أشرف غني التقارير التي تفيد بأنه موجود في الإمارات العربية المتحدة لكنه قال إنه يجري “مشاورات” للعودة إلى أفغانستان.

وقال السيد غني في بث مباشر على فيسبوك: “ما حدث قبل 25 عامًا في أفغانستان كان سيحدث مرة أخرى. كان هذا شيئًا يجب تجنبه ، وهو تطور مخجل من هذا القبيل”.

“كرامة أفغانستان كانت مهمة بالنسبة لي ، وكان يجب ضمان ذلك ، لذلك اضطررت إلى مغادرة أفغانستان من أجل تقديم إراقة الدماء، من أجل منع كارثة ضخمة”.

وفي حديثه عن “القيادة السياسية لطالبان” ، قال السيد غني: “لقد كان فشلًا من جانبهم وفشلًا من جانبنا في أن المفاوضات لم تؤدِ إلى أي شيء، يجب أن تؤدي عملية السلام إلى نهاية الحرب”.

وأضاف: “أنا حاليًّا في الإمارات لتجنب الكوارث. أنا أتشاور مع الآخرين حتى [أستطيع] العودة حتى أتمكن من مواصلة جهودي لتحقيق العدالة للأفغان”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى