فن ومنوعات

فنان مشهور تسبب في وفاة الفنان “محمد نجم ” “تفاصيل”

إسراء البواردي

حقيقة جاءت على لسان شريف ابن الفنان الراحل محمد نجم فى تصريح له عقب وفاة والده بجلطة فى القلب ولكن ،كيف كانت حياة الفنان الراحل وأهم المحطات فى حياته!

نجم اسمه الحقيقي محمد محمد علي عوض من مواليد قرية الغار التابعة لمركز الزقازيق بالشرقية.. كانت بدايته الفنية على مسرح الجامعة في كلية التربية الفنية حيث قام واحد من زملاء نجم بترشيحه لتقديم دور في مسرحية للفنانة نجوى سالم بعدما قام الفنان سمير صبري وهو الممثل الأساسي بالاعتذار.. وكانت المفاجأة عندما تمكن نجم من نيل إعجاب كل من شاهد المسرحية وحصل فيما بعد على العديد من الفرص لعروض مسرحية أخرى في الجامعة.

إلتحق في بداياته بفرقة عبدالمنعم مدبولي للفنون المسرحية وتتلمذ على يده وتعلم منه المسرح.. والذي وصفه قائلًا “كان بحرًا كوميديًا لا يجفّ” وقدّما سويًا مسرحية “مولود في الوقت الضايع”.

قدم نجم أول أعماله المسرحية عام 1968 مع “موزة و3 سكاكين” وهى التى شهدت أيضًا ظهور الفنان محمد صبحي على المسرح.. ولكن كانت أول بطولاته المسرحية عام 1970 من خلال “حاجة تلخبط” وقدم خلال المسرحية مجموعة من الشخصيات المختلفة والمعقدة وهم “شريف ولطيف وشلبي وعبد ربه” في عمل واحد وأجاد التحول بينهم.. وهذه كانت المرة الأولى من نوعها خاصة أنها مهمة ليست سهلة مسرحيًا كما هو الحال في السينما والتليفزيون.

وبرز اسم الفنان محمد نجم بعدما أسس مسرحه الخاص فى بداية السبعينيات وقدم عشرات المسرحيات ومنها: “البلدوزر،واعقل يا مجنون، وعبده يتحدى رامبو،النمر، واحد لمون والتانى مجنون، الكدابين أوى،دول عصابة يابابا،الأونطجى وغيرها” ومن أشهر مسرحياته على الإطلاق “عش المجانين” التى اشتهر فيها بإيفيه “شفيق يا راجل”

ورغم أنه إفيه وليد اللحظة والصدفة بين نجم والفنان حسن عابدين ولكنه ترك أثرًا كوميديًا كبيرًا في أذهان الملايين على مدار السنين كما حققت المسرحية نجاحًا كبيرًا في الوطن العربي.. وعرضت له العديد من المسرحيات خارج مصر أبرزها “أنا أجدع منه” عام 1979 في الولايات المتحدة الأمريكية.

ورغم شهرته بالتمثيل سواء في السينما أو الدراما أو المسرح إلا أن هناك عمل وحيد قام بالإخراج والتمثيل فيه وشارك ابنه شريف معه فى مسرحية “عيطة عامل زيطة” تدور أحداثها عن أحمد عيطة الذي يقوم بإقامة حفل كبير لإختيار وجوه شابة للتمثيل ومن خلال رحلة إختياره نُشاهد الكثير من المواقف الكوميدية وشارك في بطولتها عايدة رياض وعماد رشاد وفاروق فلوكس.

ورغم أن نجم له العديد من المسرحيات الناجحة والتي اشتهر من خلالها.. إلا أنه أيضا له العديد من الأفلام السينمائية التي حققت نجاحًا أيضًا حيث بدأ مشواره السينمائي منذ عام 1986 م وقدم حتى وفاته ما يقرب من 15 فيلمًا سينمائيًا وتليفزيونيًا معظمها في فترة السبعينات وكان أول بطولة مطلقة له عام 1971 فى فيلم “حياة خطرة” مع نبيلة عبيد وصلاح قابيل وحمدي غيث.

وفي عام 1994 قرر اعتزال السينما وتفرغ للعروض المسرحية على مسرحه بالدقي كما أسس فرقته الكوميدية المعروفة باسم “فرقة نجم”.. وترجع أهم الأسباب التى تميزه في المسرح أكثر من السينما كونه فنان إرتجالي إلى حدِ كبير.. قادر على توظيف الإبداع الإرتجالي بشكل مؤثر لأنه تلقائي بطبيعته.. كما وصفه العديد من النقاد.

لكن مع بداية الألفية قلّت أعماله المسرحية حيث قدّم 7 أعمال منذ عام 2000.. وفي عام 2007 شارك نجم بعملين فقط وهما “النمر”على مسرح الدولة و”كحيون ربح المليون”.. لينقطع نجم بعدها لمدة 8 أعوام حتى عاد إلى خشبة المسرح عام 2015 من خلال “مطلوب غبي فورًا”

إنقطاعه عن المسرح وخاصة عام 2009 أتجه للمشاركة في أعمال “السيت كوم” وقدّم كلا من “ياسين في مستشفى المجانين” و”زيزو 900”

وتمر السنوات وعقب وفاة الفنان محمد نجم ظهر شريف ابنه ليفجر مفاجأة خلال مداخلة هاتفية وقتها مع الإعلامى سيد علي من خلال برنامج “حضرة المواطن” المذاع عبر فضائية “الحدث اليوم” يتهم فنان شهير بالتسبب فى وفاة والده حيث قال: “لما والدي سمع تجاوز أحمد آدم في حقه أثناء استضافته في برنامج “شيخ الحارة” في ثاني أيام شهر رمضان المبارك أُصيب بجلطة فى القلب.. دخل على إثرها العناية المركزة وظل مريضًا حتى وافته المنية فى يونيو 2019”.

وقال شريف أن والده كان سببًا فى إكتشاف مواهب فنية كثيرة من بينهم أحمد آدم الذي تجاوز في حق والده ووصفه بالفاشل.

الفنان الراحل له ابن واحد هو شريف شارك معه في عدد من العروض المسرحية.. إلا إنه لم يُكتب له النجاح على غرار والده.. كما أن نجم كان متزوج من يسرية عبدالجليل شقيقة الفنان عمرو عبدالجليل.

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى