تحقيقات وملفات

في ترقب شديد.. إعلان التعديلات الوزارية وحركة المحافظين وحركة الشرطة خلال ساعات

حالة من الترقب الشديد تشهدها الدولة المصرية خلال الساعات القليلة الماضية والحالية، بسبب ما تشهده البلاد من استعدادات للتغيرات الشاملة المقرر الإعلان عنها خلال ساعات، وهي التعديلات الوزارية وحركة المحافظين الجديدة وحركة الشرطة.

التعديلات الوزارية الجديدة في مصر

بحسب مصادر حكومية وبرلمانية مطلعة، فإن مصر على مشارعة إجراء تعديلات وزارية جديدة قد تغير من ملامح الحكومة المصرية بشكل كبير، حيث من المستهدف تغير ما يقرب من 10 لـ 11 حقيبة تقريبًا.

وأكدت المصادر وبحسب بعض وسائل الإعلام المحلية، أن التعديلات الوزارية الجديدة قد تستهدف تغيير وزراء التعليم والصحة والتموين والسياحة والبترول والقوى العاملة والتنمية المحلية وشئون مجلس النواب وتعيين وزير للدولة لشئون الإعلام، بالإضافة إلى بعض الوزارات السيادية التي مازالت المشاورات مستمرة بشأنها حتى الآن.

مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء

وبحسب المصادر أيضًا فإنه من الغالب أو المُرجح الإبقاء على الدكتور مصطفى مدبولي رئيسًا للوزراء.

النائب مصطفى بكري عضو مجلس النواب في تدوينة له عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر قال: “أتوقع قرب التعديل الوزاري المرتقب برئاسة الدكتور مصطفي مدبولي، موضحًا أن المعلومات تشير إلى احتمال أن يشمل التعديل عددًا ليس بالقليل، وتوقع تغيير ( 16 ) محافظا”.

آليات الموافقة على التعديلات الوزارية الجديدة

حددت مواد الدستور واللائحة الداخلية للبرلمان، الخطوات التي يتم اتباعها لإتمام التعديل الوزاري، حيث تتضمن إجراء مشاورات داخل السلطة التنفيذية بين رئيس الجمهورية، ورئيس الوزراء قبل الحصول على موافقة البرلمان. ووفقا لنص المادة 147 من الدستور فإن التعديل الوزاري يمكن أن يتم بناء على طلب من رئيس الجمهورية لكنه يتطلب خطوتين هما، التشاور مع رئيس الوزراء، وموافقة مجلس النواب بالأغلبية المطلقة للحاضرين وبما لا يقل عن ثُلث أعضاء المجلس.

مجلس النواب
مجلس النواب

حركة المحافظين الجديدة

بحسب ما يدور على مواقع التواصل الاجتماعي من مصادر برلمانية مطلعة ومصادر داخل الحكومة المصرية، فإن مصر على مشارف حركة جديدة مواكبة لحركة التعديلات الوزارية الجديدة، وهي حركة المحافظين، والتي من المرجح أن تشهد تغيرات كبيرة في القطاعات والأقاليم المختلفة، حيث تتم وفقًا لمعايير تقييم الأداء.

وقد تشهد حركة المحافظين الجديدة رحيل شخصيات بارزة منها محافظ القاهرة الحالي اللواء خالد عبد العال وكلا من محافظي بنى سويف والأقصر والقليوبية، فيما من المقرر ان يتم تعيين محافظ جديد لمحافظة الإسماعيلية، وقد تطال حركة المحافظين 22 محافظًا ونائبًا – بحسب المصادر.

حركة الشرطة الجديدة

تشهد وزارة الداخلية اعتماد حركة تنقلات كبرى، تشمل مساعدي الوزير ومديري الأمن ونوابهم، إضافة إلى قيادات الصف الثاني من مديري الإدارات والمصالح، وتشمل رتب العميد والعقيد بكل قطاعات وزارة الداخلية، حيث تشمل حركة الشرطة الجديدة تعيين مديرين لـ13 قطاعا و51 إدارة و3 مصالح، وتعيين 27 مدير أمن و27 مدير مباحث للمحافظات.

حركة الشرطة قد تطال ترقية دفعتي 1991 و1992 لرتبة اللواء، ودفعتي 1996و1997 لرتبة عميد، و2001 و2002 لرتبة عقيد، و2006 و2007 لرتبة مقدم، ودفعتي 2008 و2009 لرتبة رائد، ودفعة 2017 لرتبة نقيب، و2020 لرتبة ملازم أول، ودفعة 2021 التخرج والترقية لرتبه ملازم.

موعد تنفيذ حركة الشرطة وفتح باب التظلمات

من المقرر أن يتم إعلان حركة الشرطة بعد اعتمادها من المجلس الأعلى للشرطة برئاسة اللواء محمد توفيق وزير الداخلية من خلال إبلاغ المديريات والقطاعات المختلفة بقائمة المنقولين ومن تم ترقيتهم، ومن أحيلوا للتقاعد، على أن يتم تنفيذ الحركة في الأول من أغسطس.

ويتم فتح باب التظلمات من حركة الشرطة حتى يوم 5 أغسطس المقبل، بينما تنفذ القيادات الحركة في اليوم التالي مباشرة لإعلانها، بينما ينفذها الضباط بداية من 1 أغسطس المقبل.

معايير وآليات حركة الشرطة الجديدة

تراعى الحركة المعايير الأساسية، وفقًا للقواعد والمقررات الوظيفية لأجهزة الوزارة، والاستقرار الوظيفي والبعد الإنساني والاجتماعي للضباط مع الأخذ في الاعتبار الحالات الصحية والاجتماعية، كما ستراعى تطوير آليات العمل الشرطي لمواجهة التحديات الأمنية الراهنة، وكل صور وأشكال الجريمة ومواكبة لسياسة وتوجهات الدولة في تصعيد العناصر الشابة للاستفادة بها في كل مجالات العمل الأمني من خلال التوسع في حركة ترقيات الرتب العليا والوسطى لإعداد جيل جديد من القيادات الشابة كنواة للقيادة الشرطية المستقبلية.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى