اخبارمحافظات

في محاضرة بدار كتب طنطا.. د. محمد طه يؤكد: ” الضحك يطيل العمر”

في محاضرة بدار كتب طنطا.. د. محمد طه يؤكد: ” الضحك يطيل العمر”

هيثم زهرة

أوضح الدكتور محمد إبراهيم طه، رئيس قسم علم النفس بكلية التربية بجامعة طنطا، خطورة الإصابة بمرض الاكتئاب وحذر من تداعياته على الصحة النفسية للشخص والأسرة، مشيرا إلى أن هناك العديد من مسببات الاكتئاب، تأتي في مقدمتها عامل الوراثة.

جاء ذلك خلال محاضرة تثقيفية نظمتها الهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة المخرج الفنان هشام عطوة، صباح اليوم الأربعاء في دار الكتب بمدينة طنطا، وتحت رعاية وزيرة الثقافة، الدكتورة الفنانة إيناس عبد الدايم.

محاضرة بدار كتب طنطا
محاضرة دار الكتب بطنطا.. تصوير: وليد سعيد
محاضرة بدار كتب طنطا
جانب من الحضور.. عدسة وليد سعيد

وتابع “طه” أن مقولة “الضحك يطيل العمر” هي بالفعل مقولة صحيحة تماما لما لها من تأثير كبير وواضح على الصحة العامة للشخص من خلال تقليل فرص تعرضه للإصابة بالعديد من الأمراض، من بينها: أمراض القلب والشرايين، والقلق النفسي، والجلطات الدماغية، ومرض السكري.

هذا وقد قدم رئيس قسم علم النفس بكلية التربية بطنطا بعضا من النصائح الهامة لمواجهة الإصابة بتلك الأمراض النفسية والجسدية، حيث أشار إلى أنه من الضروري للإنسان معادلة أوقات فراغه، بحيث لا تزيد فترات فراغه ولا تنعدم تماما، مؤكدا أن قلة الفراغ تميت الإحساس، وتجعل من الإنسان آلة.

وقال الدكتور محمد إبراهيم طه أن للاكتئاب علامات متعددة، منها العزوف عن تناول الطعام أحيانا، أو الإقبال عن تناول كميات كبيرة من الطعام بشراهة في الكثير من الأحيان، وتابع: ” تأتي العزلة الاجتماعية في المرتبة الثانية، كشكل من أشكال أعراض الإصابة بالاكتئاب”، فيما أشار إلى أن ظهور بعض الأمراض الغير متوقعة هي دليل واضح على إصابة الإنسان بمرض الاكتئاب.

وأوضح “طه” أن هناك العديد من الخطوات لمواجهة التعرض للاكتئاب، من بينها: تربية الأبناء على القدرة في صناعة القرار، وشدد على ضرورة أن يقوم الفرد بخلق دور له في الحياة حتى يشعر بالسعادة، مع التمسك بإقامة حوار بين جميع أفراد الأسرة، لمناقشة المشكلات والعمل على وضع تصور لحلها، والتغلب عليها.

 

HithamZahra

محرر صحفي بموقع الرأي الاخباري

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى