فن ومنوعات

قبل إنطلاقه.. التفاصيل كاملة عن مهرجان «جرش»

إسراء البواردي

يبدأ مهرجان جرش الأردني للثقافات والفنون بمشاركة مغنّين وفرق موسيقية محلية وأجنبية، على ما أعلن المنظمون يوم الإثنين، في السادس والعشرين من يوليو.

ويقام المهرجان بشكل رئيسي على مسارح مدينة جرش الأثرية، على بعد 51 كيلومترًا إلى الشمال من العاصمة عمان في الفترة من 26 يوليو إلى 5 أغسطس المقبل، وفق ما أعلنت اللجنة المنظمة في مؤتمر صحفي.

وتتخلّل البرنامج حفلات لمغنّين عرب، بينهم هاني شاكر وجورج وسوف وراغب علامة ونجوي كرم وصابر الرباعي ووائل كافوري وعبير نعمة وجورج نعمة وخالد عبد الرحمن، وأردنيين بينهم عمر عبد الله ونداء شرارة وديانا كرزون.

وقال المدير التنفيذي للمهرجان أيمن سماوي في المؤتمر الصحفي أن “المهرجان سيشهد 343 فعالية فنية و5 فعالية ثقافية وأكثر من 2000 مشارك محلي و1000 مشارك آخر من خارج الأردن تقام فعالياتهم على 23 مسرحًا على إمتداد الأردن”، وفقًا لفرانس برس.

وأوضح أنّ “حفل الإفتتاح الذي سيشارك فيه 80 فنانًا يحمل عنوان ’نهر الذهب‘ وهو عبارة عن عمل فني غنائي إستعراضي يبرز مدينة جرش كمهد للحضارات ومدينة تحتفي بالإنسانية والفنون منذ عبق التاريخ مرورًا بالعصر الإغريقي والنبطي والروماني والإسلامي وإلى يومنا هذا”.

وأشار إلى أنّ “حفل الإفتتاح سيعرض لوحات فنية استعراضية تعكس الحضارات المتعاقبة، متضمنة عناصر الحياة كالأرض والهواء والماء والنار”، بحسب الوكالة الفرنسية.

وأضاف أنّ “شعار مهرجان جرش للعام الحالي هو ’يستمر بالفرح‘ كدلالة على إستمرار الفرح ومستذكرين الإحتفالات التي رافقت زفاف سمو ولي العهد الامير حسين بن عبد الله الثاني”.

وعقد الأمير الحسين قرانه على السعودية رجوه ال سيف في الأول من يونيو بحضور أفراد عائلات حاكمة في منطقة الشرق الأوسط والعالم.

وستشارك في المهرجان فرق شعبية وفلكلورية أردنية وعربية وأجنبية من بينها فرقة الموسيقى العربية -دار الأوبرا المصرية ، ستقدم عروضها الموسيقية الفنية المختلفة في الساحة الرئيسية للمهرجان.

كما سيشهد المهرجان أمسيات شعرية وبرامج موسيقية مختلفة للأطفال اعتبارًا من سن 3 سنوات وسيتم كذلك تخصيص جناح خاص لمصابي متلازمة داون لعرض إبداعاتهم.

يذكر أن أنطلق مهرجان جرش عام 1981، وإستمر حتى العام 2007 ليحل محله مهرجان الأردن في عمان، إلا أنه إستؤنف مجددًا عام 2011.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى