رياضة

قطر أم الجزائر.. من ينجح في حجز البطاقة الثانية لنهائي كأس العرب؟

قطر أم الجزائر

 

كتب: السيد الأعرج

ينتظر عشاق الكرة العربية المواجهة الآسيوية الأفريقية المرتقبة وذلك بفارغ الصبر وذلك بين المنتخب القطري والمنتخب الجزائري مساء اليوم الأربعاء، ضمن منافسات دور النصف النهائي من بطولة كأس العرب.

ولن تكون المهمة سهلة على كلا المنتخبين، خصوصاً المنتخب الجزائري الذي سوف يخوض المباراة على ملعب منتخب القطري في وسط الجماهيري القطرية أيضاً، حيث سوف يحاول المنتخب القطري كسر احتكار عرب أفريقيا للمباراة النهائية وذلك في حال تأهل إحدى المنتخبات من مواجهة منتخب مصر وتونس.

حيث يشارك المنتخب الجزائر في البطولة العربية بتشكيل رديفة، حيث يغيب عنها النجوم للمحترفين في أوروبا فيما يخوض المنتخب القطري البطولة بكافة نجومه وطاقته، وذلك بعد منافسات قوية في مختلف القارات.

قطر ليست خصما سهلاً أمام الجزائر

قطر أم الجزائر
قطر أم الجزائر

وعلى الرغم أن المنتخب الجزائري يعد هو أبرز المرشحين لنيل اللقب حتى قبل انطلاق البطولة ولكن نجح في أن يفرض نفسه خصما قويا منذ الدور الأول ذلك بفوزين على السودان ولبنان وتعادل مع منتخب الفراعنه ليعبر بذلك لمواجهة المنتخب المغرب في ربع النهائي ولكن لن تكون مواجهة المنتخب قطر أمر سهلا أيضا.

ومن ناحية أخرى فقد تأهل المنتخب “العنابي” وصيف نسخة 1998 التي كانت على على أرضه بالعلامة الكاملة من الدور الأول كما أيضاً قد تمكن من تسجّل في ربع النهائي فوزا تاريخيا على وذلك علي المنتخب الإمارات وذلك بخماسية نظيفة نجح بها في رفع شارة سقف التحدّي أمام المنتخبات .

كما أيضاً يضاف إلى ذلك أن أبطال آسيا2019 التي سيعوّلون على أن جماهيرهم التي قد تمكنت من تسجّل في ربع النهائي أعلى نسبة حضور وذلك في تاريخ مباريات كرة القدم في دولة قطر وذلك بعدد 63 ألف متفرّج.

ويتوقع اليوم أن تكون المدرجات ممتلئة بكامل عددها وذلك في وسط دعوات من المشجعين الجزائريين على وسائل التواصل الاجتماعي إلى تخصيص حصة من التذاكر لمشجعيه حيث قد جاء ذلك بعدما أقبل عليها عدد كبير من المشجعين القطريون بمجرّد أن تأهل منتخبهم إلى المربع الذهبي في بطولة كأس العرب .

من جهته أخرى أكد المهاجم القطري خوخي بوعلام القادر على شغل عدة مراكز وذلك في تشكيلة المدرب الإسباني فيليكس سانشيز حيث قال سوف نواجه منتخبا صاحب خبرات كبيرة ولكن ذلك أيضاً لن يمنعنا من بذل قصارى جهدنا وهذا كله من أجل الوصول لما نصبو إليه وهو تحقيق الفوز و ضمان التأهل للمباراة النهائي”.

قطر أم الجزائر
قطر أم الجزائر

ومن ناحية أخرى يعوّل مدرب منتخب الجزائري مجيد بوقرة على موهبة لاعب خط الوسط يوسف بلايلي الذي قد نجح في سجل هدفا رائعا وذلك مو أربعين مترا أمام منتخب المغرب في دور الربع النهائي وذلك في المواجهة التي انتهت بركلات الترجيح بعد التعادل المنتخبين في الشوطين الأساسيين 2-2 بالإضافة إلى ذلك أيضا اللاعب الوسط المخضرم ياسين براهيمي علما بأن هذين اللاعبين محترفان في الدوري القطر ومعروف أيضاً وذلك بغرار المهاجم بغداد بونجاح.

ويذكر أنه قد أقيمت حتى الآن تسع نسخ من بطولة كأس العرب وذلك خلال سنوات متفاوتة التي قد شهدت مشاركة متقلبة للمنتخبات التي فضّلت عليها مسابقات رسمية أو تصفيات أخرى حيث قد أحرز المنتخب العراقي اللقب أربع مرات يكون اكثر من تتوج به فيما يأتي من آخر من تتوّج بالقب هو المنتخب المغربي في عام 2012.

ويذكر أن دور المجموعات من بطولة كأس العرب قد شهدت مشاركة 16 منتخبا والذين جاء كالتالي :

 

قطر أم الجزائر
بطولة كأس العرب

 

في المجموعة الأولى: منتخب قطر ومنتخب العراق ومنتخب عمان ومنتخب البحرين .

بينما جاء في المجموعة الثانية: منتخب تونس ومنتخب الإمارات ومنتخب سوريا ومنتخب موريتانيا.

فيما جاء في المجموعة الثالثة: منتخب المغرب منتخب السعودية ومنتخب الأردن ومنتخب فلسطين.

وأخيراً جاء في المجموعة الرابعة:منتخب مصر ومنتخب الجزائر و منتخب لبنان ومنتخب السودان .

كما يذكر أن مباريات دور المجموعات قد أقيمت على 6 ملاعب مختلفة والذي جاء بينهم ملعبان جديدان حيث سوف يدخلان الخدمة لأول مرة وكانو هم ستاد البيت وأيضاً ستاد 974 وذلك كله بجانب ستادات الثمامة واستاد أحمد بن على وأيضاً استاد المدينة التعليمية وأخيرا استاد الجنوب .

وتعد هذه النسخة هي العاشرة من تاريخ البطولة التي أقيمت أول في عام 1963 وذلك في دولة لبنان وكما كانت آخر نسخة في عام 2012 وذلك في دولة السعودية.

ويعد أن منتخب العراقي هو الأكثر إحرازا للألقاب وذلك برصيد 4 ألقاب فيما فاز منتخب السعودية بلقبين وكلا من منتخب تونس ومنتخب مصر ومنتخب المغرب بلقب واحد لكل منها.

ويذكر أن النسخة الحالية من البطولة التي تقام في قطر تعد أكبر من النسختين 1998 و2012 التي قد شاهدتم أكبر عدد من المشاركين من المنتخبات في نسخة واحدة وذلك بمشاركة 12 منتخبا.

السيد الأعرج

محرر متخصص في تغطية أهم أخبار والأحداث الرياضة محلياً وعالمياً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى