حوادث

لا ضريبة على بدل الصحفيين وسرقة إلهام شاهين وقضية محمد رمضان وعمرو أديب

أبرز وأهم القضايا اليوم السبت 29 مايو

محمد يحيي_شريف مدحت

 

 

يرصد لكم موقع “الرأي” في خدمة جديدة في باب “نشرة الحوادث اليومية”، أبرز وأهم القضايا التي حدثت على مدار يوم السبت 29 مايو.

 

حكم نهائي تاريخي بدل التكنولوجيا حق للصحفيين وليس منحة

 

 خبير في المنازعات الضريبية: الحكم أنشأ بدل التكنولوجيا بقاعدة عرفية.. والضريبة لا تفرض إلا على بدل تشريعي

 

أهم مبادئ حيثيات الحكم التاريخي لحق بدل التكنولوجيا للصحفيين (الحيثيات كاملة):

 

١- علة بدل التكنولوجيا إتاحة الفرصة للصحفيين للاستعانة بأدوات العصر لمواجهة تحديات تطور فنون صناعة الصحافة.

 

٢- بدل التكنولوجيا حق لصيق للحياة المهنية للصحفي وبدونه لا تستطيع الصحافة وضع الحقائق أمام أعين الشعب وتبصيره بما يجري حوله من إنجازات

 

٣- المحكمة تناشد المشرع تقنين بدل التكنولوجيا للصحفيين بعد أن صار لصيقا بالحياة المهنية لا ينفك عن الصحفي وإعادة تقدير قيمته.

 

٤- التسلح التكنولوجي يكفل للصحافة المصرية أن تكون عابرة للحدود والقارات وقادرة على مخاطبة الرأي العام العالمي.

 

٥- بناء شخصية الصحفي الموسوعي في عالم التخصص القاعدة الصلبة لبناء الحصن المنيع للدفاع عن حقوق المجتمع.

 

٦- بدون وسائل التكنولوجيا تتكبل حركة الصحفي ويتحول إلى مجرد موظف لا تظهر قدراته الحقيقية وإسهاماته المهنية.

 

٧- الصحافة المصرية أثرت الحركة الوطنية وأرست حجر الأساس في البناء الديمقراطي.

 

٨- رواد القلم قدموا تضحيات رائعة والصحافة هي الضمير العام للأمة.

أبرز وأهم القضايا اليوم الأربعاء 26 مايو

التحقيق في مقتل شخص على يد شقيقه رميًا بالرصاص

 

تباشر النيابة العامة بالجيزة، التحقيق مع عامل متهم بقتل شقيقه رميًا بالرصاص في مشاجرة نشبت بينهما بسبب خلافات أسرية، بقرية الرقة الكائنة بدائرة مركز شرطة العياط جنوب الجيزة.

البداية عندما تلقى ضباط مباحث مركز شرطة العياط بمديرية أمن الجيزة، بلاغا من غرفة عمليات النجدة مفادها نشوب مشاجرة ووجود قتيل بمنطقة جزيرة السلام بقرية الرقة بدائرة المركز، فانتقلت قوة من المباحث مدعومة بسيارة إسعاف وتبين العثور على جثة أحد الأشخاص مصابًا بطلق ناري، وبعمل التحريات تبين أن وراء ارتكاب الواقعة شقيق المجني عليه بسبب خلافات أسرية.

 

تم نقل الجثة إلى مشرحة المستشفى تحت تصرف النيابة العامة، وتمكنت قوة أمنية من ضبط المتهم واقتياده إلى ديوان المركز.

 

تشريح جثة طفل انتحر شنقا بالزاوية الحمراء

 

أمرت نيابة الزاوية الحمراء، بتشريح جثة طفل لقي مصرعه عقب إقدامه على شنق نفسه وصرحت بدفن الجثة عقب الانتهاء من إعداد تقرير الصفة التشريحية وكلفت المباحث الجنائية بسرعة إجراء التحريات حول الواقعة واستدعاء أهل الطفل لسماع أقوالهم.

 

البداية عندما تلقت مباحث قسم شرطة الزاوية الحمراء إخطارا من قصر العيني، بوصول طفل متوفى إثر إصابته بـ«اسفكسيا الخنق»، وبالانتقال والفحص تبين العثور على جثة «أحمد ر م»، 14 عامًا، ومقيم بدائرة قسم شرطة الزاوية الحمراء، وتبين وجود آثار خنق حول الرقبة، كما تبين عدم وجود إصابات ظاهرية أخرى، وبسؤال أسرة الطفل المتوفى لم تتهم أحدا بالتسبب في الوفاة، وقررت بأنه من شنق نفسه.

 

أبرز وأهم القضايا اليوم الثلاثاء 25 مايو

حبس المتحرش بطالبة في حلوان

قررت نيابة حلوان الجزئية، حبس سائق، قام بالتحرش بطالبة في حلوان لمدة 4 أيام على ذمة التحقيقات.

 

كانت فتاة تدعى “ز. س”، قد نشرت مقطع فيديو يظهر فيه سائق ميكروباص وهو يقوم بإتيان فعل منافٍ للآداب، بإخراج عضوه الذكري أمامهما بمنطقة حلوان في القاهرة.

 

وقالت الفتاة عبر حسابها الشخصي بموقع “فيس بوك”: “يا جماعة محدش يركب الميكروباص ده في نطاق حلوان والحتت القريبة منها عشان ده بني ادم تعبان نفسيًا”، مضيفة: “كنا واقفين عادي ف الشارع وده جيه وقف قصادنا واتضح أنه بني آدم مش كويس”.

 

وتابعت: “محدش يركب الميكروباص ده من البنات وعمومًا محدش يركب مواصلات لوحده احنا مصورين الراجل نفسه فيديو وهبعته لاي حد مسؤول.. حسبي الله ونعم الوكيل في أي بني آدم مؤذي بالشكل ده ومش محترم”.

 

دفن جثة شاب مات بخمور مغشوشة

 

أمرت نيابة المرج بالتصريح بدفن جثة شاب لقي مصرعه إثر إصابته بالتسمم بعد تناوله خمورًا مغشوشة عقب الانتهاء من إعداد تقرير الصفة التشريحية وكلفت المباحث الجنائية بسرعة إجراء التحريات حول الواقعة.

 

وتلقى قسم شرطة المرج إشارة من معهد السموم بالقاهرة يفيد بوصول شاب مصاب بحالة تسمم ووفاته أثناء إسعافه، وانتقل رجال المباحث للمعهد، وتبين وفاة “عبد الرحمن.ع” 18 عاما، ومقيم بدائرة القسم.

 

 

محاكمة رئيس منطقة الضرائب العامة بقنا و3 مساعدين

 

قررت النيابة الإدارية في القضية رقم 67 لسنة 63 قضائية عليا إحالة رئيس منطقة الضرائب العامة بقنا والبحر الأحمر و3 مسئولين آخرين من مساعديه للمحاكمة بعد ثبوت ارتكابهم مخالفات قانونية جسيمة بسبب عدم إخلاء السكن الإداري من بعض العاملين القاطنين به عقب حصولهم على وحدات سكنية من مجلس مدينة الغردقة

 

أكد تقرير الاتهام أن جميع المحالين لم يؤدوا العمل المنوط بهم بدقة وخرجوا على مقتضى الواجب الوظيفي وخالفوا القواعد والأحكام المنصوص عليها في القوانين واللوائح المعمول بها، ولم يلتزموا بأحكام قانون الخدمة المدنية ولائحته التنفيذية وغيرها من القوانين واللوائح والقرارات والتعليمات المنفذة لها

 

وكشفت التحقيقات أن حسن محمد السعدي، رئيس منطقة الضرائب العامة بقنا والبحر الأحمر قام قبل إحالته للمعاش بأعمال رئيس الأمانة الفرعية بمنطقة ضرائب قنا رغم قيامه بأعمال رئيس المنطقة بالمخالفة للكتاب الدوري رقم 15 لسنة 1985، ولم يتخذ الإجراءات الواجبة حيال إخطار لجنة الإسكان بمأمورية ضرائب الغردقة بشأن رفض بعض العاملين إخلاء السكن الإداري عقب حصولهم على وحدات سكنية من مجلس مدينة الغردقة

 

كما تبين من أوراق القضية أن المحال أهمل في الإشراف والمتابعة على أعمال المحال الثاني مما ترتب عليه ارتكابه المخالفة المنسوبة اليه مما أدى إلى عدم متابعة شاغلي الوحدات الإدارية والتأكد من أن شاغليها هم المدرجة أسمائهم بالسجل المخصص لذلك، وعدم تكليف الأمن بالمنطقة بالمرور بصفة دورية على تلك الوحدات للتأكد من شاغليها

 

وجاء بالتحقيقات أن محمود عبد الرحمن يوسف، سكرتير الأمانة الفرعية بمنطقة الضرائب العامة بقنا والبحر الأحمر لم يقم بإعداد سجلات بشأن الوحدات السكنية بمساكن الضرائب بالغردقة موضح بها أسماء شاغلي هذه الوحدات وتاريخ شغلها وعدم إخطار الإدارة العامة للشئون الإدارية بالمصلحة بهذا الشأن وبصورة من قرارات تخصيص هذه الوحدات بالمخالفة للمنشور الصادر عن المصلحة جهة عمله رقم 2 لسنة 2010

 

وتضمنت مذكرة النيابة الإدارية أن محمد عطا علي، مسئول أمن بمأمورية الضرائب العامة بالغردقة وشادي نبيل عزيز، مأمور ضرائب بالمأمورية بوصفهما عضوين بلجنة الإسكان بمأمورية ضرائب الغردقة العامة لم يتخذا الإجراءات المقررة حيال العاملين بالمأمورية الذين رفضوا إخلاء السكن الإداري القاطنين به عقب حصولهم على وحدات سكنية من مجلس مدينة الغردقة بالمخالفة للتعليمات والقانون.

 

 

ضبط تاجر مخدرات غسل 6 ملايين جنيه

 

تمكنت الإدارة العامة لمكافحة المخدرات بقطاع مكافحة المخدرات والجريمة المنظمة تنسيقًا مع قطاعي (الأمن الوطني– الأمن العام)، من اتخاذ الإجراءات القانونية حيال (أحد الأشخاص، له معلومات جنائية مقيم بمحافظة السويس) لقيامه بالاتجار في المواد المخدرة وترويجها على عملائه، وتربحه وجمعه لمبالغ مالية كبيرة، ومحاولته غسل تلك الأموال المتحصلة من تجارته غير المشروعة عن طريق إجراء عمليات سحب وإيداع لتلك المبالغ بمختلف البنوك.

 

كما تبين قيامه بإنشاء الأنشطة التجارية وشراء السيارات بقصد إخفاء مصدر تلك الأموال وإصباغها بالصبغة الشرعية، وإظهارها وكأنها ناتجة عن كيانات مشروعة، حيث قدرت تلك الممتلكات بحوالي (6 ملايين جنيه).

 

 

ضبط عصابة بحوزتها كمية من الهيروين والآيس وأسلحة نارية في الجيزة

 

نجحت الداخلية في ضبط شخصين بالجيزة لقيامهما بالاتجار في المواد المخدرة، وذلك استمرارًا لجهود أجهزة وزارة الداخلية لمكافحة الجريمة بشتى صورها، لاسيما جرائم الاتجار في المواد المخدرة وملاحقة وضبط العناصر الإجرامية القائمة على ترويجها.

 

أكدت معلومات قطاع الأمن العام بالاشتراك مع مديرية أمن الجيزة، قيام (شخصين، لهما معلومات جنائية، مقيمان بدائرة مركز شرطة كرداسة بالجيزة) بتكوين تشكيل عصابي لترويج مخدر الهيروين، واتخاذهما من المناطق الزراعية الحدودية المتاخمة لدائرة مركزي شرطة (كرداسة، أوسيم) مسرحًا لمزاولة نشاطهما غير المشروع، وحيازتهما أسلحة نارية بقصد حماية نشاطهما الآثم.

عقب تقنين الإجراءات تم استهدافهما برئاسة قطاع الأمن العام وأمكن ضبطهما وبحوزتهما (2 بندقية آلية- بندقية خرطوش- طبنجة- 3 خزينة طبنجة- عدد من الطلقات مختلفة الأعيرة- كمية من مخدر الهيروين- كمية من مخدر الآيس– 2 ميزان حساس- 5 هواتف محمولة- مبلغ مالي- سيارتين أحدهما ملك أحد المتهمين والأخرى ملك زوجته)، وبمواجهتهما اعترفا بتكوينهما تشكيلًا عصابيًا للاتجار في المواد المخدرة والهواتف المحمولة للتواصل مع عملائهما والمبلغ المالي والسيارتين من متحصلات البيع والأسلحة النارية والذخائر بقصد حماية نشاطهما الإجرامي.

 

 

تجديد حبس المتهم بالشروع في سرقة فيلا الفنانة إلهام شاهين

 

قرر قاضي المعارضات بمحكمة جنح شمال الجيزة تجديد حبس المتهم بالشروع في سرقة فيلا الفنانة إلهام شاهين 15 يوما.

 

الواقعة بدأت بتلقي رئيس مباحث مركز شرطة كرداسة، بلاغا يفيد ضبط أحد الأشخاص أثناء محاولته تسلق فيلا الفنانة إلهام شاهين بمنطقة المنصورية بدائرة المركز، وبالانتقال والفحص تبين أنه أثناء محاولة “عاطل” في العقد الثاني من العمر، تسلق سور الفيلا الخاصة بالفنانة وتمكن الخفير المنوط بحراسة الفيلا من ضبطه، وتم اقتياد المتهم إلى ديوان المركز.

 

القبض على المتهم بسرقة مكتب بريد بالدقهلية

 

كشفت أجهزة الأمن ملابسات واقعة سرقة أحد مكاتب البريد بالدقهلية، وتحديد وضبط مرتكب الواقعة، في إطار جهود أجهزة البحث الجنائي بمديرية أمن الدقهلية لكشف ملابسات.

تلقى قسم شرطة المنزلة بمديرية أمن الدقهلية بلاغا من (مديرة أحد مكاتب البريد الكائن بدائرة القسم) بقيام (أحد الموظفين بمكتب البريد المشار إليه- مقيم بدائرة مركز شرطة ميت سليل) بتسليمها مبلغ مالي “أموال خاصة به” للاحتفاظ بها على سبيل الأمانة لحين فتح حساب له وإيداع المبلغ بالحساب، وقيامها بوضع المبلغ بالخزينة الخاصة بها داخل مكتبها دون غلقها “سهوًا” واكتشافها سرقة المبلغ المشار إليه ومبلغ مالي آخر عهدتها.

 

بالفحص تبين دخول أحد الأشخاص من خلال شباك حديد لمكتب البريد محل البلاغ والاستيلاء على المسروقات.

 

تم تشكيل فريق بحث جنائي برئاسة قطاع الأمن العام وبمشاركة إدارة البحث الجنائي بمديرية أمن الدقهلية أسفرت جهوده عن أن وراء ارتكاب الواقعة (أحد الأشخاص، له معلومات جنائية، مقيم ببندر المطرية بالدقهلية).

عقب تقنين الإجراءات أمكن ضبطه، كما أرشد عن المسروقات، فتم اتخاذ الإجراءات القانونية.

 

النيابة: عقار السيدة زينب المنهار صادر ضده قرار إزالة

 

كشفت تحقيقات النيابة في انهيار العقار بالسيدة زينب، ان العقار صدر له قرار إزالة وتبين من الفحص والمعاينة سقوط الجزء الأمامي بالكامل من أعلى لا أسفل للعقار رقم 4 ش النجار المكون من 5 طوابق بالأرضي.

 

وتلقت غرفة عمليات النجدة بالقاهرة بلاغا يفيد بانهيار أحد العقارات بمنطقة السيدة زينب، وعلى الفور انتقلت قوة من إدارة الحماية المدنية بالقاهرة، برئاسة اللواء انتصار منصور مدير إدارة الحماية المدنية، وتبين صحة البلاغ وعدم وقوع حالات وفيات أو إصابات، وتجرى الآن أعمال إزالة آثار الانهيار، ونقل الحطام والركام خارج الحي.

 

 

مصرع عامل توصيل طلبات صدمه طفل بسيارة والده بالسويس

 

لقي عامل توصيل طلبات في السويس مصرعه، صدمه طفل يقود سيارة والده بسرعة، ونقل رجال الإسعاف العامل لمشرحة المستشفى.

 

وكانت غرفة عمليات النجدة، قد تلقت بلاغا من الأهالي يفيد باصطدام سيارة ملاكي بدراجة نارية بضاحية حوض الدرس.

 

انتقلت قوة من النجدة لموقع الحادث أمام مسجد المحروسة بضاحية الملاحة، وأفادت المعاينة بأن قائد السيارة حدث لم يبلغ السن القانونية لقيادة سيارة والده، وبسبب السرعة وعدم تقدير المسافات صدم الدراجة النارية التي يستقلها عامل توصيل طلبات.

 

وتحفظت الشرطة على الطفل 17 عاما، واستدعت والده وجرى تحرير محضر بالواقعة وأخطرت النيابة للتحقيق.

 

 

مصرع طفل وإصابة 8 آخرين في تصادم بطريق السويس/ الزعفرانة

 

لقي طفل مصرعه، وأصيب 8 آخرون، أحدهم جنسيته مغربية بطريق السويس الزعفرانة بعد محطة إمارات مصر.

 

تلقى الدكتور محمد طنطاوي مدير الإسعاف بالسويس، بلاغا بوقوع حادث تصادم سيارة رحلات بطريق السويس الزعفرانة، على الفور تم الدفع بعدد 8 سيارات إسعاف، وتم نقل المصابين إلى مستشفى السويس العام.

 

تلقت الأجهزة الأمنية، بمديرية أمن السويس، تلقت بلاغا بانقلاب سيارة رحلات وعلى الفور، قامت بالانتقال لمكان الحادث، وتم التحفظ على السائق المصاب.

 

 

وقال مصدر طبي: الجثة لطفل رضيع ” زين الدين سعد سنة ونصف مغربي الجنسية”، وتم نقله لمشرحة مستشفى السويس العام

 

والمصابون هم: “هاجر طوبي ٤٧ سنة مغربية، اشتباه خلع بالكتف اليسرى وجروح وكدمات وسحجات، و”قمر سيد محمد ١٩ القاهرة” اشتباه كسر بالفخذ اليسرى، و”منة سيد محمد ١٩ القاهرة، وعزة السيد محمد ٢٢ القاهرة اشتباه كسر بالضلوع وكسر الساعد اليسرى وعبير الصوفي عباس ٥٣ سنة القاهرة جروح وكدمات وسحجات وآدم محمد عادل ٦ سنوات القاهرة جروح وكدمات وسحجات وآية السيد محمد ٢٣ سنة القاهرة اشتباه خلع بالكتف اليسرى وجروح وكدمات وسحجات، وجميلة محمد فتحي سنة اسيوط، جروح وكدمات وسحجات.

 

 

تأجيل دعوى فصل الأسقفية عن الطائفة الإنجيلية لـ26 يونيو

 

 

قررت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، تأجيل الدعوى المقامة من شحاتة ويسوع صليب، والتي طالبا فيها بفصل طائفة الأنجليكان عن الطائفة الأسقفية، واعتبارها طائفة مستقلة ذات سيادة لجلسة ٢٦ يونيو المقبل.

 

 

واختصمت الدعوى التي حملت رقم 20522 لسنة 74ق، المطران منير حنا أنيس مطران الكنيسة الأسقفية.

 

وتعرف الإنجليكية بأنّها تقليد داخل المسيحية، يضم كنيسة إنجلترا والكنائس التي ترتبط بها تاريخيًا، أو تحمل معتقدات ذات صلة وثيقة بها، مثل كنيسة كندا الإنجليكانية والكنيسة الأسقفية البروتستانتية في أمريكا وكنيسة اسكتلندا الأسقفية، ويعود تاريخها إلى القرون الوسطى، وتكتب باللاتينية ecclesia Anglicana وتعني: الكنيسة الإنجليزية.

 

وتعتبر الكنيسة الإنجليكانية نفسها جزءا من الكنيسة الواحدة الجامعة المقدسة الرسولية، كما أنّ البعض منهم يعتبرون كنيستهم كاثوليكية، كما يعتبر البعض أنّ الإنجليكان خلقوا طائفة تقع عند منتصف الطريق بين الكاثوليكية والبروتستانت.

 

وكانت المحكمة الإدارية العليا، أصدرت حكما في وقت سابق، في الطعن رقم 83502 لسنه 63 ق عليا، بعدم جواز فصل الكنيسة الأسقفية عن الطائفة الإنجيلية.

 

وأقام الدعوى فؤاد رشدي محام المطران منير حنا، ومحام الكنيسة الأسقفية، وعضو سنودس الكنيسة الأسقفية أيضًا، للمطالبة بإلغاء الحكم المطعون فيه، وإلغاء القرار الصادر بعدم جواز فصل الكنيسة الأسقفية عن الطائفة الإنجيلية وعدم الاعتداد بالحكم الصادر في الدعوى رقم 9122 لسنه 85 ق، والمؤيد بالحكم الصادر في الطعن رقم 15511 لسنة 53 ق عليا، وانتهى حكم المحكمة إلى قبول الطعن شكلًا ورفضه موضوعًا وألزمت الطاعن بالمصروفات.

 

 

تأجيل دعوى محمد رمضان ضد الإعلامي عمرو أديب لجلسة 12 يونيو

 

قررت محكمة جنح الشيخ زايد تأجيل نظر الدعوى المقامة من الفنان محمد رمضان ضد الإعلامي عمرو أديب والتي يتهمه فيها بالسب والقذف إلى جلسة ١٢ يونيو للاطلاع على المستندات.

 

 

 

وكان المحامي أحمد الجندي، موكل عن الفنان محمد رمضان تقدم بدعوي ضد الإعلامي عمرو عبد الحي أديب وشهرته عمرو أديب بتهمة التشهير والتهديد والسب والقذف واستغلال النفوذ، وطلب تعويض مالي 100 ألف جنيه وواحد

 

وجاء في الدعوى أن المعلن إليه الأول: “الإعلامي عمرو أديب”، استغل وظيفته كإعلامي وخالف ميثاق العمل فأراد أن يحقق لنفسه سبقا صحفيا إعلاميا وشهرة زائفة، فقام بتوجيه عبارات وألفاظ وسب وقذف وتشهير وتهديد للطالب وبث ذلك من خلال منصته الإعلامية”.

 

وبحسب الدعوى فإنه قصد منها النيل من سمعة وشرف وإهانة عائلته، وأخذ يتناول موضوعا عاما بصفة شخصية، وأباح لنفسه تجريح الطالب وسبه وسب عائلته في أن الطالب “لم يتربى”، قائلا له: “لو محدش رباك أنا هربيك”.

 

 

 

وأضافت الدعوى المقدمة من المحامي أحمد الجندي، وكيلا عن الفنان محمد رمضان، أن المتهم، ارتكب جرائم السب والقذف مستغلا منصة الإعلام للتشهير العلني وتهديد الطالب المدعي بالحق المدني وذلك على نحو سلف ذكره من عبارات وألفاظ وذلك عبر قناة “mbc”.

 

وقالت الدعوى: “لمحمد رمضان مسلسل تلفزيوني يذاع على نفس الفضائية مما يؤثر على مشاهديه واستحقاره لدى الجماهير المصرية والعربية الذين يتابعون أعمال الفنان الطالب المدعي بالحق المدني، ما حدا بالطالب بالتوجه للنيابة العامة للتفضل بتحريك دعوى قضائية ضد “عمرو أديب”.

 

وقال أديب: “يا أنا يا أنت، نروح للقاضي وهو يحكم باللي شايفه، ولو محدش رباك أنا هربيك، أنا كنت مستنيلك غرورك يصورلك أنك تعمل أي شيء وهيعدي، لو فاكر أنك مسنود البلد دي مفيهاش حد مسنود وأدينا قاعدين بيننا القضاء، أنا مش راجل قليل الأدب، ويا أنا يا أنت يا محمد رمضان، والقانون مش بيسند حد وبينا القضاء”.

 

 

 

وأضاف “أديب” أنه طلب من محاميه الخاص، طارق جميل سعيد، رفع قضية على محمد رمضان، لإساءة الأخير إليه، متابعًا: «ندرت ندر، ندر عليا أي فلوس هاخدها من محمد رمضان هوديها لمستشفى الأطفال في أبو الريش».

 

وأكد أنه: لا يأخذ حقه بالتجاوز، وإنما بالقانون والقضاء، مضيفًا: «يا أنا يا أنت.. نروح للقاضي ونقف قدامه ونوريه الكلام.. ومستعد أقعد معاك العمر كله في مساجلات».

 

وتابع: «الإنسان المتربي نعمة، فانت لو مش متربي فيه اللي ممكن يربيك.. لو محدش رباك أنا هربيك»، على حد قوله.

 

واستطرد: «انت مش أحسن من ناس كتير، ربك كريم وأنا هاخد حقي بالقانون.. الأيام الجاية نكد، خلينا نروح المحاكم وناخد حقنا»، بحسب تعبيره.

 

 

النيابة العامة تباشر التحقيق في وفاة أوكراني الجنسية بدهب

 

تلقت «النيابة العامة» بلاغًا من «مستشفى دهب المركزي» يوم الثامن والعشرين من شهر مايو الجاري يُفيد باستقباله جثمان أوكرانيِّ الجنسية إثر توفيه غرقًا، وأن صديقًا له- من ذات الجنسية- كان برفقته قرَّرَ أنهما خلال غوصهما على عمق أربعين مترًا فُوجئ بالمتوفى يصعد إلى سطح الماء بسرعة زائدة فحاول إيقافه خشيةً على حياته فلم يُفلح، وبوصولهما إلى السطح نزع المتوفى جهاز التنفس عنه وكان لا يزال على قيد الحياة، فحاول صديقه إسعافه وتمكن وغطاس مصري آخر من إخراجه إلى الشاطئ وتوليا إسعافه ولكنه تُوفي إثر نقله إلى المستشفى، وأكدَّ صديقه عدم اتهامه أحد في الوفاة وأنها لا يعتريها أي شبهة جنائية.

 

هذا، وكانت «النيابة العامة» قد سألت صديقَ المتوفى ومالكَ مركز الغوص الذي استخدم سالفا الذكر مُعدّاته يوم الواقعة، والمدربَ الذي كان برفقتهما فأكدوا أن المتوفى حائزٌ على رخصة دولية تُجيز له الغوص على عمق مائة مترٍ تحت سطح الماء، وأن وفاته جاءت نتيجة إعيائه الشديد إثر صعوده المفاجئ إلى السطح، مؤكدين أنه لا شبهة جنائية فيها، وكذا أكدت تحريات الشرطة ذلك.

 

كما كانت قد ناظرت «النيابة العامة» جثمان المتوفى فلم تلحظ فيه أي إصابات ظاهرة، وتبينت زُرقة في عنقه ووجهه وخروج إفرازات من فمه وبقعًا حمراء في قدميه وظهره، فأخطرت «النيابة العامة» «السفارةَ الأوكرانية» بالواقعة لندب مندوبٍ رسميٍّ عنها لحضور إجراءات التحقيق، وندبت «الطبيب الشرعي» لتوقيع الصفة التشريحية على الجثمان بيانًا لسبب وفاته، وأرسلت معدات الغوص التي كان يستخدمها إلى غرفة سياحة الغوص والأنشطة البحرية لفحصها بيانًا لمدى صلاحيتها للاستخدام في العمق الذي كان قد وصله المتوفى، وجارٍ استكمال التحقيقات.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى