حوادث

أبرز وأهم القضايا اليوم الأربعاء 26 مايو

محمد يحيى _شريف مدحت 

يرصد لكم موقع “الرأي” في خدمة جديدة في باب “نشرة الحوادث اليومية”، أبرز وأهم القضايا التي حدثت على مدار اليوم.

قرار جديد من المحكمة بشأن قضية هيفاء وهبي ومحمد وزيري

قررت محكمة جنح مستأنف الشيخ زايد، إحالة القضية المتهم فيها محمد وزيري، مدير أعمال الفنانة هيفاء وهبي، بالنصب للجنة من الخبراء، لإعداد تقرير حولها، وإعداد تقرير بحصر أمواله وتركته لمعرفة الأموال التي تم اختلاسها وسرقها من الفنانة، كما أمرت المحكمة باستمرار حبسه على ذمة القضية.

وكانت محكمة أول درجة، عاقبت «وزيري» بالحبس لمدة 5 سنوات، لاتهامه بالنصب على هيفاء وهبي، وتقدم باستئناف على الحكم، نظرته محكمة الجنح المُستأنفة، التي أصدرت الحكم المتقدم.

وأوضح دفاع هيفاء وهبي أن النيابة العامة بالشيخ زايد تسلمت تحريات مباحث الأموال العامة النهائية في البلاغ المقدم من هيفاء ضد مدير أعمالها بالاستيلاء على 63 مليون جنيه وأكد الشهود والتقارير والمستندات التي قدمها للنيابة النصب على الفنانة بمبلغ 63 مليون جنيه.

وحرر ياسر قنطوش محامي الفنانة اللبنانية هيفاء وهبي، محضرا جديدا، ضد مدير أعمالها السابق محمد الوزيري برقم 3666 لسنة ٢٠٢٠ اداري الدقي يتهمه فيه بتزوير عقد زواج عرفي من موكلته هيفاء وهبي.

إحالة مسؤول كبير بالشركة العامة للبترول للمحاكمة العاجلة

قررت نيابة طور سيناء الإدارية في القضية رقم 58 لسنة 63 قضائية عليا إحالة مسؤول كبير يشغل وظيفة من وظائف الإدارة العليا بالشركة العامة للبترول للمحاكمة العاجلة بعد ثبوت سلوكه مسلكًا معيبًا بأن تعاطى مادتي الحشيش والأفيون وفقًا لما تضمنه تقرير المركز الطبي للشركة بنتيجة تحليل السموم له بمناسبة إجراء تحليل مخدرات للعاملين بالمنطقة بطريقة عشوائية

كشفت تحقيقات النيابة الإدارية أن م ـ أ، مدير إدارة بالإدارة الهندسية بالشركة العامة للبترول فرع سيناء بمدينة رأس سدر، وهي إحدى وظائف الإدارة العليا (45 سنة) قبل 6 مارس عام 2020، وبدائرة مقر عمله بفرع الشركة بجنوب سيناء خرج على مقتضى الواجب الوظيفي وسلك مسلكًا معيبًا وذلك بأن تعاطى مادتي الحشيش والأفيون على نحو ما ثبت بتقرير المركز الطبي للشركة بنتيجة تحليل السموم له.

وأكد تقرير الاتهام أن المحال ارتكب المخالفة الإدارية المؤثمة بالمادة 78/5 من قانون نظام العاملين بالقطاع العام رقم 48 لسنة 1978 وتعديلاته، والمادتين رقمي 101/5 و103 فقرة أولى من لائحة نظام العاملين بالهيئة المصرية العامة للبترول الصادرة بتاريخ 21 نوفمبر عام 1999.

بدأت وقائع القضية ببلاغ رئيس مجلس إدارة الشركة العامة للبترول للنيابة الإدارية بطور سيناء بكتابه الوارد للنيابة برقم 635 بتاريخ 4 يوليو عام 2020 بشأن طلب تحديد مسؤولية المتهم لكونه يشغل وظيفة من وظائف الإدارة العليا بشأن إيجابية تحاليل السموم التي أجريت له عن طريق المركز الطبي للعاملين بقطاع البترول

وتضمنت الأوراق مذكرة الإدارة العامة للشؤون القانونية للشركة العامة للبترول في التحقيق الإداري رقم 15 لسنة 2020، والمنتهية إلى إحالة الأوراق للنيابة للاختصاص تنفيذًا لحكم المادة 10 من لائحة نظام العاملين بالهيئة المصرية العامة للبترول، وبيان حالة وظيفية من ملف خدمة المتهم، ومذكرة الإدارة العامة للشؤون الطبية المؤرخ 17 مارس عام 2020 بشأن نتائج تحليل السموم الإيجابية التي أجريت عن طريق المركز الطبي للعاملين بقطاع البترول بمنطقة رأس سدر، حيث جاء اسم المتهم بمسلسل رقم 1، وخطاب المركز بشأن نتائج التحليلات التي أجريت باسم المتهم

وبسؤال محمد أحمد عبد الله، مدير إدارة التحقيقات بالشركة العامة للبترول أمام النيابة الإدارية قرر أنه يوجد فرع للشركة جهة عمله بمنطقة حقول سيناء بمدينة رأس سدر، وبها هيكل إداري متكامل، وقد تم إجراء تحليل مخدرات للعاملين بالمنطقة بطريقة عشوائية حيث ثبت إيجابية العينة التي تم سحبها من المتهم، ونظرًا إلى انه يشغل وظيفة من وظائف الإدارة العليا وطبقًا للائحة شؤون العاملين الصادرة عن الهيئة العامة للبترول فيكون التحقيق مع شاغلي تلك الوظائف بمعرفة النيابة الإدارية بطلب من رئيس مجلس إدارة الشركة.

وأوضح مدير التحقيقات أن تاريخ سحب العينة 6 مارس عام 2020، مؤكدًا أن لائحة الجزاءات للعاملين بالشركة نصت على أنه يتم التحقيق في واقعات تعاطي المواد المخدرة بوقف العامل عن العمل لمدة شهرين وهو ما تم اتخاذه بشأن باقي العاملين الذين ثبتت نتائج تحليل العينات التي تم سحبها منهم بمعرفة المختصين بالمركز الطبي للعاملين بقطاع البترول التابع للهيئة المصرية العامة للبترول.

إحباط محاولة سرقة فيلا إلهام شاهين بالجيزة

تباشر نيابة كرداسة، تحقيقاتها مع عاطل، حاول سرقة الفنانة إلهام شاهين بمنطقة المنصورية بدائرة مركز شرطة كرداسة.

البداية عندما تلقى الرائد معتصم رزق رئيس مباحث مركز شرطة كرداسة، بلاغا يفيد بضبط أحد الأشخاص أثناء محاولته تسلق فيلا الفنانة إلهام شاهين بمنطقة المنصورية بدائرة المركز.

وبالانتقال والفحص تبين أنه أثناء محاولة “عاطل” تسلق سور الفيلا الخاصة بالفنانة تمكن الخفير المنوط بحراسة الفيلا من ضبطه، وتم اقتياد المتهم إلى ديوان القسم.

التنازل عن دعوى مقاضاة الفنان شريف الدسوقي

صرح المستشار هيثم عباس بأنه تم التنازل عن الدعوى المقامة ضد الفنان شريف الدسوقي، لما يمر به الآن من ظرف إنساني لن نستطيع معه مقاضاته إطلاقا، بل على العكس نعلن من جانبا المساندة الكاملة له ونتمنى له سرعة تجاوز تلك المحنة ويعود اقوى مما كان.

وتنظر المحكمة الاقتصادية الدعوى المقامة من المستشار هيثم عباس ضد الفنان شريف الدسوقي، بصفته وكيلًا عن شريف زلط (مدير إنتاج) بإحدى شركات الإنتاج الفني للمطالبة بدفع 5 ملايين جنيه.

وتعود وقائع الدعوى إلى تعاقد المدعي مع الفنان شريف الدسوقي لأداء دور في مسلسل أذيع خلال شهر رمضان 2020، ونال إشادة بالغة من الجمهور والنقاد وتقاضى أجره كاملًا عن أداء دوره، إلا أن المدعي عليه أدلى بتصريحات في العديد من مواقع التواصل الاجتماعي، وأجرى مداخلة هاتفية في برنامج «حضرة المواطن» مدعيًا أن مدير الإنتاج المدعي لم يسلمه أجره كاملًا، وجراء هذا أصاب المدعي أضرار مادية وأدبية، مما حدا به لإقامة الدعوى أمام المحكمة الاقتصادية.

تأجيل محاكمة أستاذ جامعي تنمر على أحمد موسى

أجلت محكمة جنح الهرم محاكمة أستاذ بجامعة القاهرة يدعى أيمن منصور ندا، لجلسة ٢٠ يونيو المقبل، لاتهامه بالتنمر والسب والقذف في حق الإعلامي أحمد موسى مقدم برنامج على مسؤوليتي على قناة صدى البلد.

وكان استاذ الجامعة والذي يعمل باعلام القاهرة قد نشر على صفحته بمواقع التواصل الاجتماعي عدة مقالات تجاوز فيها من النقد إلى السباب والتطاول والتنمر بحق الاعلامي أحمد موسى، مما دفعه لتكليف المستشار القانوني عمر الاصمعي لتقديم بلاغ للنائب العام وإقامة جنحة مباشرة أمام محكمة جنح الهرم، والتي إحالتها لدائرة اخرى لنظرها في جلسة ٢٠ يونيو القادم.

 

أبرز وأهم القضايا اليوم الثلاثاء 25 مايو

٢٧ يوليو.. استكمال محاكمة 8 متهمين في “خلية داعش حلوان”

قررت الدائرة 5 إرهاب جنايات القاهرة المنعقدة بمجمع محاكم طرة، تأجيل محاكمة 8 متهمين بـ”خلية داعش حلوان” في القضية رقم 4160 لسنة 2020 جنايات أمن دولة لجلسة 27 يوليو.

تعقد الجلسة برئاسة المستشار محمد السعيد الشربيني، وعضوية المستشارين وجدي عبد المنعم، والدكتور علي عمارة وسكرتارية أحمد مصطفى.

وتضم القضية 8 متهمين بينهم 5 محبوسين، ويأتي على رأس المتهمين مؤسس التنظيم المتهم أحمد أيمن، الذي أسس خلية بمنطقة حلوان تتبع تنظيم داعش الإرهابي، وقيام المتهم بالسفر للخارج والتدريب على استخدام السلاح والعمليات العدائية.

ووجه للمتهم الخامس عبد الرحمن سيد تهم حيازة سلاح ناري، وفيما ضبط بحوزة المتهم السابع بأمر الإحالة ذخيرة.

المؤبد للمتهمين في قضية “فساد المليار دولار”

قضت محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار سامي زين الدين اليوم الأربعاء بمعاقبة 3 متهمين في فساد المليار دولار بالسجن المؤبد، ورد المبالغ المستولى عليها.

صدر الحكم برئاسة المستشار سامي محمود زين الدين وعضوية المستشارين أشرف محمد عيسى ومحمد محمد محيي الدين وكامل سمير كامل وأمانة سر شريف محمد علي ومحمد فاروق.

وكان النائب العام قد أمر بإحالة المتهمين في القضية المعروفة إعلاميا بـ”فساد المليار دولار” إلى محكمة الجنايات، لاتهامهم باختلاس نحو مليار دولار من أموال شركة “تراي أوشن للبترول” وتهريبها إلى الدوحة ودول أخرى.

وباشرت نيابة الأموال العامة برئاسة المستشار محمد البرلسي المحامي العام الأول تحقيقاتها في القضية، وثبت قيام المتهم الأول محمد محفوظ الأنصاري نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة “تراي أوشن” بتحويل عدة مبالغ من حسابات شركة (ocs) ببنكي (عودة) بسويسرا و(قطر الوطني) بالدوحة بإجمالي 9.5 مليون دولار استولى عليها لنفسه.

كما أثبتت التحقيقات قيام المتهم الثاني بتحويل عدة مبالغ لحساب شركة (mh) للتجارة والتوريدات المحدودة المملوكة له ببنوك (بنك قطر الوطني بالقاهرة والدوحة وعودة بالقاهرة وبالدوحة) التي أسسها خصيصا ليتخذها ستارا لتحويل الأموال إلى حساباته لإضفاء المسؤولية عليها بإجمالي مبلغ 4.272.500. مليون دولار فضلا عن قيامه بتحويل عدة مبالغ لحسابه الشخصي ببنك قطر الوطني بالدوحة بإجمالي مبلغ 4.453.443 دولار واستولى على تلك المبالغ لنفسه.

من جانبها كشفت اللجنة المشكلة من نيابة الأموال العامة، لكشف حقيقة القضية وفحص أوراق القضية؛ عددا من الوقائع، بينها حصول المتهمين الأول والثاني على مبالغ من حساب شركة “تراي أوشن” بلغت 18 مليونا و585.543 ألف دولار دون وجه حق، وأسفر الفحص عن تحويل المتهمين مبلغ 163 مليونا و295.170 ألف دولار، ومبلغ 5 ملايين و400 ألف يورو، أي حسابات أشخاص وشركات أخرى دون بيان بسبب تحويل تلك المبالغ لهم، كما أسفر الفحص عن قيام المتهمين بتقديم كشوف حساب مصطنع وإعداد ميزانية شركة “تراي أوشن” خلال عامي 2012، 2013.

السجن 5 سنوات لمتهمين في خطف طفل وطلب فدية

قضت محكمة جنايات شمال القاهرة بمعاقبة المتهمين في خطف طفل مقابل مبلغ مالي بالسجن 5 سنوات بدائرة قسم شرطة المرج.

وكان قسم شرطة المرج قد تلقى بلاغا مفاداه خطف طفل ومساومة أهله على دفع فدية له بدائرة القسم وعلى الفور انتقل رجال المباحث إلى مكان البلاغ وتبين صحته.

وبعمل التحريات اللازمة تم التوصل إلى المتهمين وإلقاء القبض على كل من السيد. م، 38 سنة، وتامر. ف، 33 سنة، محمد. أ، 30 سنة، حسام. م، 35 سنة، أحمد. ح، بمواجهتهم اعترفوا باستقلال دراجة بخارية “توك توك” واتجهوا إلى عقار كائن بدائرة قسم شرطة المرج واقتحموه كاسرين باب العقار واختطفوا الطفل يوسف أحمد داخل “توك توك” ثم قاموا بإطلاق أعيرة نارية من سلاحين مستخدمين في ارتكاب الواقعة.

وبسؤال الطفل المجني عليه أقر ما جاء في التحريات.

تأجيل مرافعة الدفاع في “كتائب حلوان”.. لجلسة 29 يونيو

قررت اليوم الأربعاء الدائرة الأولى إرهاب بمحكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمجمع محاكم طرة تأجيل مرافعة الدفاع في محاكمة المُتهمين في “كتائب حلوان”.. لجلسة 29 يونيو المقبل لاستكمال المرافعة

تعقد الجلسة برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، وعضوية المستشارين رأفت زكي وحسن السايس، وبحضور حمدي الشناوي الأمين العام على مأمورية طرة وبسكرتارية طارق فتحي.

وسبق المستشار الشهيد هشام بركات النائب العام، أن وافق في شهر فبراير من عام 2015، على إحالة المتهمين في القضية إلى المحاكمة الجنائية، مع استمرار حبس 125 متهما احتياطيا على ذمة القضية، والأمر بضبط وإحضار بقية المتهمين الهاربين وتقديمهم للمحاكمة محبوسين.

في حادث تصادم السلام.. النيابة: “تريلا” تسير في الاتجاه المعاكس

كشفت تحقيقات نيابة السلام حول إصابة ٦ أشخاص في حادث تصادم وقع بين ٤ سيارات أن سائق سيارة “تريلا” المتسبب في الحادث حيث انه سار في الاتجاه المعاكس واصطدم بالسيارات
واستمعت النيابة السلام لأقوال 6 أشخاص أصيبوا في الحادث حيث أكدوا أن سائقي السيارات كانوا يسيرون بسرعة كبيرة غير منتبهين للطريق، قائلين: “الحمد لله ربنا نجانا من حادث موت.. الحمد لله أنها جت على قد كده
وأمرت النيابة بالاستعلام عن الحالة الصحية للمصابين وكلفت المباحث الجنائية بسرعة إجراء التحريات حول الواقعة.

وكانت غرفة عمليات شرطة النجدة بالقاهرة تلقت بلاغا من الأهالي يفيد بوقع حادث مروري بدائرة قسم شرطة السلام، وعلى الفور انتقل رجال مرور القاهرة لمكان الواقعة وتم الدفع بالأوناش لرفع آثار الحادث.

وبالفحص تبين وقوع حادث تصادم بين سيارة نقل وسيارتين ملاكي وسيارة ربع نقل بالشارع الجديد بمدينة السلام، مما أسفر عن إصابة 6 أشخاص بجروح وكسور وكدمات، وتم نقلهم إلى المستشفى لتلقي العلاج اللازم.
وقام رجال مرور القاهرة برفع آثار الحادث وإعادة الحركة المرورية لطبيعتها مرة أخرى.

حبس المتهمين بسرقة أجهزة «كمبيوتر» من مدرسة في السلام

قررت نيابة السلام الجزئية، حبس المتهمين بسرقة أجهزة «كمبيوتر» من مدرسة بدائرة القسم 4 أيام على ذمة التحقيقات، وكلفت النيابة بسرعة إجراء التحريات حول الواقعة.

كانت أجهزة الأمن قد نجحت في كشف ملابسات واقعة سرقة عدد من الأجهزة من داخل مدرسة وضبط مرتكبي الواقعة، وذلك في إطار جهود أجهزة وزارة الداخلية لكشف ملابسات ما تبلغ لقسم شرطة السلام ثان بمديرية أمن القاهرة من مدير مدرسة كائنة بدائرة القسم باكتشافه سرقة عدد من الأجهزة من داخل غرفة المكتب الخاص به، وغرفة الحاسب الآلي بالمدرسة محل عمله.

وبإجراء التحريات وجمع المعلومات تبين أن وراء ارتكاب الواقعة شخصين، مقيمين بدائرة القسم لهما معلومات جنائية، وعقب تقنين الإجراءات أمكن ضبطهما، وبمواجهتهما اعترفا بارتكاب الواقعة بأسلوب “التسلق، وكسر الباب”، وتم بإرشادهما ضبط كافة المسروقات المستولى عليها بمسكنهما، باستدعاء المبلغ تعرف على المضبوطات وتهمهما بالسرقة، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى