رياضة

ماردونا زاره في بيته والأخر نسب إليه فوز الديوك نقدم لكم حكام أثاروا الدهشة في الملاعب الخضراء

كتب عمر هاني

دائما ما نجد ما يجذب انتباهنا ويلفت انظارنا في الملاعب الخضراء كثيرة ويقدم لكم موقع الرأي أبرز خمس حكام في الملاعب الخضراء

 الحكم سعيد بلقولة

يبقى الحكم سعيد بلقولة هو الاسم الأهم بين جميع لحكام العرب في كأس العالم وذلك بعدما نجح في قيادة المباراة النهائية للمونديال 1998 في فرنسا.
وأدار الحكم بلقولة لقاء المنتخب الفرنسي المنظم ضد البرازيل الحاملة للقب، والذي انتهى بفوز “الديوك” بنتيجة 30 ليعلن عن أول تتويج فرنسي في تاريخ كأس العالم وتم نسبها إلى ذلك الحكم.

وبذلك لم يصبح بلقولة أول حكم عربي فقط يدير نهائي كأس العالم ولكن كذلك كان أول حكم أفريقي يقوم بهذا الأمر.
يذكر أن الحكم بلقولة توفي في عام 2002 وذلك بعد صراع طويل مع مرض السرطان، لكن بعد أن دون اسمه في كتب التاريخ.

بالفيديو.. المغربى "بلقولة" إنجاز عربى غير مسبوق فى المونديال - اليوم السابع

علي بوجسيم

يعتبر الحكم الإماراتي علي بوجسيم من أشهر حكام كرة القدم العربية والخليجية في العالم، حيث أدار 7 مباريات في نسخ مختلفة للمونديال في كأس العالم وذلك من 1994 إلى 2002.

بالفيديو.. علي بوجسيم: من هم خبراء التحكيم.. مستوياتهم ضعيفة في "الإنجليزي"

وكانت من أغرب المباريات في تاريخه التى ادارها الحكم علي ، لقاء المنتخب البرازيلي و المنتخب الهولندي وذلك في نصف نهائي مونديال فرنسا 1998، والذي حسمه “السامبا” بركلات الترجيح بعد نهايته بالتعادل 1-1
في كأس العالم 1994، وأدار بوجسيم أيضا مباراتين في البطولة التي استضافتها منتخب أمريكا أهمها كان لقاء المركز الثالث الذي انتهى بفوز منتخب السويد 4-0 على منتخب بلغاريا.

صافرة تاريخية.. علي بوجسيم | Football | News |

علي بن ناصر الحكم

الحكم التونسي علي بن ناصر يعد من أشهر الحكام في العالم وعلى الكرة الأرضية بأسرها بإدارته ربع نهائي مونديال 1986 بين الأرجنتين وإنجلترا.
ولم ينس التاريخ ما فعله ناصر أنه احتسب هدف مارادونا الأول في الدقيقة 51 وذلك بعدما أدخل قائد الأرجنتين التاريخي الكرة داخل المرمى بيده.

ووصفه اللاعب مارادونا الهدف غير الشرعي بأنه “يد الله” وان علي بن ناصر كان سبب في ذلك ولكن الحكم التونسي الشهير أكد بجد أنه لم يشاهد الكرة بالشكل السليم كي يتمكن من عدم احتسابها.
وكانت مواجهة منتخب إنجلترا و منتخب الأرجنتين والتي انتهت بنتيجة 2-1، كانت المباراة الأخيرة في مسيرة بن ناصر بكأس العالم
وبعد بضعة سنوات زار ماردونا الحكم على بن ناصر في بيته واهداه قميص له وبعض الجوائز القيمة.

من هو على بن ناصر أشهر حكام كأس العالم ومستضيف مارادونا فى تونس.. فيديو - اليوم السابع

الحكم جمال الغندور

يعتبر الحكم المصري جمال الغندور من أشهر الحكام أيضا بسبب تاريخه الطويل وأرقامه الخاصة فهو أدار 6 مباريات في المونديال وذلك خلال نسختي 1998 و2002ويبقى الحكم الغندوري هو الحكم الأول العربي الأفريقي الأول الذي يدير لقاءات في كأس أمم أوروبا حين أدار مباراتين في “يورو 2000″، الماضي الأولى انتهت بفوز النرويج 1-0 على إسبانيا والثانية بنتيجة 2-0 لمنتخب التشيك أمام الدنمارك.

 الحكم جمال الشريف

يعتبر الحكم جمال الشريف من أشهر الحكام في العالم، حيث أنه ثاني أكثر حكم عربي كان إدارة للمباريات في المونديال بواقع 6 لقاءات ماضية.
وقاد الكم مباراتين في مونديال 1986 ولقاء وحيد في نسخة 1990 و3 في بطولة 1994.

جمال الشريف.. "سفاح هيروشيما" من طيار إلى حكم دولي | عنب بلدي

ومن أشهر مباريات الشريف في العالم التى اثارت الجدل ، كان سببفي فوز روسيا 6-1 على الكاميرون في ختام دور المجموعات بمونديال 1994 والتي شهدت تسجيل الروسي أوليج سالينكو لـ5 أهدا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى