فن ومنوعات

محمود المليجي وعادل أدهم ونعيمة الصغير نجوم برعوا في أدوار الشر رغم طبيعتهم الهادئة

كتبت أسماء حسني

قدمت السينما المصرية عبر التاريخ ممثلين برعوا في التمثيل الذي مازالت أدوارهم تعيش بيننا وتألقوا في ادوار الشر الذي قدموها في التمثيل ومن أشهر هؤلاء الممثلين.

محمود المليجي

يكفي ذكر اسمه محمود المليجي ونظراته الشريرة في الأفلام السينمائية التي من خلالها أطلق عليه شرير السينما المصرية.

لأن أداءه العظيم جعلت جميع إعماله تصنف في هذا الإطار الرجل الذي يدبر المكائد ويظلم الناس ويحتال عليهم ويشارك في جرائم القتل وغير من الشخصيات التي جسدها علي هذا المنوال   ومن بين هذه الأفلام الذي تصدر فيها المليجي دور الرجل الشرير فيها فيلم ابن الشيطان فيلم غروب وشروق.

نجمة إبراهيم

شخصيتها الهادئة في الحقيقية عكس أدوارها التي قدمتها  في أعمالها الفنية لتستطيع بلا منازع أن تنافس علي أدوار الشر لتكون أفضل الفنانات في ذلك عن أبناء جيلها بعد أن برعت فيها من خلال نظرة عينيها التي أصبحت علامة مسجلة بالنسبة لها واشتهرت بها في فترة الستينيات والسبعينيات لما تحمله من نظرات تشعر بالرعب والخوف لمن يشاهدها .

لتجعل المخرجين وصناع السينما يعتمدون عليها في أكثر من دور وأبرزهم دور ريا في فيلم  ريا وسكينة وأيضا أفلام أخري مثل جعلوني مجرما وفيلم الجريمة والعقاب ,وفيلم4 بنات وضابط.

نعيمة الصغير

هي الكتعة  في فيلم العفاريت صاحبة ادوار الشر الشهيرة ادوار ظلت محفورة في ذاكرة السينما المصرية ،حيث أنها بهرت من يشهدها بتجسيد تلك الأدوار والشخصيات لتجعل الكبير يخاف منها قبل الصغير .

فأعتمد أداءها التمثيلي على نظرات العين الحادة والصوت الأجش وحركات الجسد المعبرة عن الحالة التمثيلية  .

توفيق الدقن

الشهير بجملة “العلبة دي فيها أيه” من فيلم سر طاقية الإخفاء والذي لعب فيها دور الرجل الشرير الذي يمارس شره علي كل سكان الحارة دون وسيط .

ليبدع الدقن في ادوار الشر رغم وجود الكثير من الممثلين الذين كانوا يقدموا ادوار الشر في هذا الوقت إلا انه نجح في كل دور قام به مثل فيلم ابن حميدو وفيلم ارض السلام.

لولا صدقي

نجمة ادوار الشر في السينما المصرية قدمت دور الزوجة الخائنة الذي اتفقت مع عشقيها لقتل زوجها في فيلم أنا الماضي فرغم ظهورها في الأعمال بشكل أنيق وجذاب إلا أن هذا كان سر تألقها في أدوار الشر التي جسدتها حيث قدمت الكثير من الأعمال في فترة الأربعينيات و الخمسينيات لتلعب دور الفتاة اللعوب والتي تستغل أنوثتها من أجل تحقيق وغايات شريرة ، قدمت أكثر من 49 فيلم قامت فيها بأدوار ثانية إلا أنها نجحت نجاح كبير .

زكي رستم

فاهو يتميز بأداء مستقل جعله يتربع علي عرش أداء الشخصيات الشريرة في الأفلام فقد فقد جسد شخصية القاتل وزعيم العصابة و من أشهر أفلامه فيلم نهر الحب لنجدة الرجل قاسي القلب بين زوجته وابنها  وأيضا فيلم رصيف نمرة خمسة وفيلم بائعة الخبز وفيلم النمر

غادة عبد الرازق

رغم إنها أدت أكثر من مرة ادوار الشخصية الشريرة في أعمال فنية إلا إنها لها قاعدة جماهيرية كبيرة وأحبها الجمهور في هذه الأدوار لبراعتها فيها .

لتقدم غادة دور بائعه مخدرات والخائنة والمدبر للمكائد مثل مسلسل الباطنية التي كانت فيه فتاة فقيرة ثم اتجهت إلي تجارة المخدرات والانتقام من صلاح السعدني وعائلته في المسلسل , وأيضا لها أفلام مثل فيلم الجرسونيرة قدمت فيه دور الخائنة والنصابة .

عادل أدهم

فلا أحد ينسي دورة في فيلم حافية علي جسر من الذهب وهو يحرق فستان زفاف النجمة ميرفت أمين أمام أعينها  ليجسد دور رجل الدولة في عهد سابق والذي يستخدم نفوذه وسلطاته ضد من يحاولون مضايقته وغيرها من الأفلام التي برع فيها في مثل هذه الأدوار والتي تعكس تماما شخصية الطيبة والهادئة والتي لم يظهر بها سوي في عمل فني واحد وهو فيلم سواق الهانم مع النجم أحمد زكي .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى