رياضة

مشوار محمد صلاح مع الفراعنة بمختلف الأعمار

كتبت: سيليا محمد 

سطع اسم الفرعون المصري محمد صلاح، نجم منتخب مصر، وليفربول الإنجليزي، في سماء أوروبا، خلال السنوات الخمس الأخيرة، وتحديداً بداية من انتقاله، لصفوف الريدز.

ويعد محمد صلاح ضمن أفضل 10 لاعبين في العالم في الوقت الحالي، ويتنافس مع عمالقة اللعبة علي حصد الجوائز الفردية وأبرزهم ليونيل ميسي، كريستيانو رونالدو، هاري كين، وليفاندوفسكي.

وبعد الأزمة الأخيرة، والتي حالت دون تواجد الفرعون المصري، برفقة المنتخب الوطني، بتصفيات كأس العالم، يستعرض لكم موقعنا “الرأي” في التقرير التالي، مشوار محمد صلاح مع الفراعنة، بمختلف المراحل السنية.

مشوار محمد صلاح مع منتخب الشباب

وبدأ محمد صلاح، مشواره الدولي مع منتخب الشباب، حيث قاد الفراعنة الصغار، بمونديال الشباب عام 2011، والذي أقيم في كولومبيا، وكان حينها يلعب بفريق المقاولون العرب.

وكان يزامل محمد صلاح، في منتخب الشباب العديد من النجوم الحاليين، وعلي رأسهم أحمد حجازي، مدافع اتحاد جدة السعودي، ومحمد النني نجم أرسنال الإنجليزي، ومحمود علاء مدافع نادي الزمالك.

محمد

ونجح صلاح ورفاقه، في قيادة منتخب الشباب، للتأهل لدور الستة عشر بالمونديال، بعدما احتلت مصر وصافة مجموعتها، بدوري المجموعات، حيث تغلب المنتخب المصري، على بنما والنمسا، وتعادلت مع البرازيل.

ولكن في دور الستة عشر، سقط الفراعنة أمام الأرجنتين، بهدفين مقابل هدف وحيد، ليودع منتخب مصر البطولة.

وإجمالا، خاض محمد صلاح 11 لقاء، مع منتخب الشباب، نجح خلالهم، في تسجيل 3 أهداف، وشارك بعد ذلك مع المنتخب الأولمبي، تحت قيادة هاني رمزي.

مشوار محمد صلاح مع المنتخب الأولمبي

وشارك محمد صلاح، نجم نادي ليفربول الإنجليزي، مع منتخب مصر الأولمبي، في أولمبياد لندن 2012، والتي نافست مصر خلالها، بالمجموعة الثالثة برفقة ” البرازيل، روسيا البيضاء، ونيوزيلندا “.

وسجل صلاح هدفاً، في المباراة التي سقط فيها الفراعنة، بنتيجة 3-2 أمام البرازيل، كما أحرز هدفًا في مباراة التعادل، مع نيوزيلندا1-1، وسجل هدفا أخر في شباك روسيا البيضاء، في اللقاء الذي انتهى بفوز منتخب مصر 3-1.

وبعد أن تأهلت مصر لدور الثمانية، اصطدم الفراعنة بالمنتخب الياباني، وتعرضت لهزيمة ثقيلة، بنتيجة 3-0 حيث أطاحت بها من الأولمبياد بنتيجة.

وإجمالًا، لعب محمد صلاح، 11 مباراة مع المنتخب الأولمبي، نجح في تسجيل 4 أهداف، ليشارك بعد ذلك في المنتخب الأول.

مشوار محمد صلاح في المنتخب الأول

وسجل محمد صلاح، مشاركته الأولي بقميص المنتخب الأول، أمام سيراليون، وذلك في إطار التصفيات المؤهلة لأمم إفريقيا 2013، والتي فشل الفراعنة في التأهل لها.

وأحرز محمد صلاح، أول أهدافه مع المنتخب الأول، في شباك النيجر، ونجح في تسجيل أول هاترك دولي، في شباك منتخب زيمبابوي.

وبعد عدة محاولات، من أجل التأهل لأمم إفريقيا، وكأس العالم، نجح هداف ليفربول، في قيادة منتخب بلاده، للتأهل لنهائيات أمم إفريقيا 2017، بعد غياب سبعة سنوات.

وخلال البطولة، نجح في تسجيل 4 أهداف، قادت الفراعنة للمباراة النهائية، والتي خسر خلالها المنتخب المصري أمام الكاميرون، بهدفين مقابل هدف وحيد.

ومن أبرز إنجازات محمد صلاح، قيادته لمنتخب مصر، للتأهل لكأس العالم روسيا 2018، بعد غياب دام 28 عام، أي ستة نسخ متتالية من البطولة.

ففي مباراة الكونغو التي أقيمت بمصر، سجل محمد صلاح هدفين في شباك الضيوف، ضمن بهما الفراعنة، التأهل رسمياً للمونديال، قبل انتهاء التصفيات بجولة واحدة.

وفي أولي مشاركات، محمد صلاح مع الفراعنة، بكأس العالم، نجح في تسجيل هدفين بدوري المجموعات، وذلك في شباك روسيا والسعودية، ليصبح ثالث لاعب مصري، يسجل أهداف في كأس العالم، بعد عبدالرحمن فوزي، ومجدي عبد الغني.

وإجمالا شارك محمد صلاح، في 62 مباراة دولية، سجل خلالها 43 هدفاً، ويحتل حاليًا المركز الثاني، في ترتيب قائمة هدافي منتخب مصر التاريخيين، خلف حسام حسن الذي يمتلك 69 هدفًا .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى