فن ومنوعات

من الإساءة للاعتذار.. القصة الكاملة لإهانة محمد رمضان للراحل إسماعيل ياسين

عقب أزمة وفاة الطيار المصري أشرف أبو اليسر، وسيل الانتقادات التي تعرض لها الفنان محمد رمضان، أثيرت ضده أزمة كبيرة بعد عرض الحلقة السابقة من مسلسل “موسى” بسبب مشهد ظهر فيه الأخير مع شاب يجسد شخصية الفنان الكوميدي الراحل إسماعيل ياسين، ويدور بينهما حوار وصف بأنه لا يليق بالراحل، وهو ما دفع الجمهور لمهاجمة رمضان.

 

جاء ظهور شخصية إسماعيل ياسين وهو يشتري بعض الأغراض ورفض أن يدفع ثمنها وتهرب من رمضان الذي يبيعها، بحجة أنه مشهور ليثور رمضان أو موسى ويطلب منه أن يدفع بالقوة في محاولة لإظهار أن الراحل كان يشتري ولا يدفع مستغلاً شهرته، وتصاعدت الأزمة عندما ثار جمهور مواقع التواصل الاجتماعي ضد رمضان وصناع المسلسل لما بدر من إساءة تجاه الراحل.

شكوى رسمية

وتقدمت أرملة الراحل سامية شاهين بشكوى رسمية لنقيب المهن التمثيلية أشرف زكي للحصول على حق إسماعيل ياسين الأدبي، وطالبت مخرج العمل محمد سلامة ورمضان باعتذار رسمي. وحاولنا الاتصال بالأخير لكنه لم يرد. وبالتواصل مع نقيب الممثلين أشرف زكي، أكد أن عائلة الفنان الراحل تقدمت بالفعل بشكوى في نقابة المهن التمثيلية ضد رمضان وستأخذ الأمور الشكل القانوني، ويتم التحقيق بناء على ما سيتم التقدم به من شكاوى.

ومنذ فترة كانت هناك أزمة سابقة بين محمد رمضان وجمهور إسماعيل ياسين حيث صرح رمضان في أحد حواراته الصحافية أن أفلام إسماعيل ياسين أساءت للجيش المصري، ما أحدث غضباً كبيراً بين جمهور الفنان الراحل.

وبسبب مشهد إسماعيل ياسين أعلن الشاعر والسيناريست أيمن بهجت قمر مقاضاة محمد رمضان، وأشار عبر صفحته على “فيسبوك” أن الحديث بهذا الشأن صار قانونياً نظراً لما تضمنه المشهد من إساءة بالغة للراحل. وأخبرنا في تصريح خاص “أن الأمور ستأخذ شكلها القانوني حتى لا يتم التجاوز في حق رموز الفن المصري والعربي من دون وعي من أي فنان آخر”.

تعقيب محمد رمضان

وعقب محمد رمضان على صفحته الرسمية في موقع تبادل الصور “إنستجرام” بأن مشهد موسى مع إسماعيل ياسين عبارة عن أن موسى لم يكن يعرف سينما أو تلفزيون، وهذا أنقذه من شخص يحاول استغلال الشبه مع إسماعيل ياسين، في إشارة منه أن المقصود في المشهد شخص ينتحل شخصية إسماعيل ياسين، وليس هو المقصود بشخصيته الحقيقية.

من جانبها أصدرت أسرة مسلسل موسي بيانا تنفي فيه ان هناك اي تعمد من اسرة العمل للسخرية من رموز الفن المصري و خاصة الفنان الراحل اسماعيل يس و ذلك بعد عرض مشهد جاءت عليه ردود افعال من المشاهدين و رواد السوشيال ميديا بأن المسلسل تعمد الاساءة للفنان الراحل.

و تؤكد اسرة المسلسل ان تعاقب المشاهد في الحلقات القادمة ستوضح الهدف من هذا المشهد

و قد تضامن كل العاملين في العمل مع البيان مؤكدين انهم جميعا زملاء و يحترمون كل من قدم او مازال يقدم ابداعا يحترمه الجميع.

بيان لنقابة المهن التمثيلية

وأصدرت نقابة المهن التمثيلية، اليوم الاثنين، بيانا بشأن الشكوى المقدمة من أسرة الفنان الراحل إسماعيل ياسين، ضد الفنان محمد رمضان.

كما قالت النقابة، في بيانها، إن “مجلس إدارة نقابة المهن التمثيلية تؤكد أن المساس برموز مصر الفنية هو عمل مرفوض شكلا وموضوعا لأنه بمثابة تشويه للريادة المصرية في تاريخ الفنون كما يعد تشويها للشخصية المصرية التي شكل الإبداع الفني، جانبا هاما من سماتها وخصوصيتها منذ فجر التاريخ”.

كما أضاف البيان “ولقد تلقت نقابة المهن التمثيلية الشكوى المقدمة من أسرة الفنان الراحل إسماعيل ياسين أسطورة الكوميديا المصرية بشأن تضررها من تقديم شخصية إسماعيل ياسين بطريقة غير لائقة في الحلقة الثانية عشر من مسلسل موسى“.

وختم البيان “وفي ضوء ذلك قام مجلس إدارة نقابة المهن التمثيلية على الفور بتشكيل لجنة رفيعة المستوى لفحص هذه الشكوى المقدمة من أسرة الفنان الكبير إسماعيل ياسين لرفع تقرير عاجل لمجلس إدارة النقابة ليتسنى له إتخاذ قراره بشأنه”.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى