تحقيقات وملفات

من” الإسكرين شوت للإجبار على الامتحان للشائعات”.. القصة الكاملة لوفاة طالب بجامعة سيناء بكورونا

الجامعة: كل ما نُشر على السوشيال ميديا شائعات وسنلاحق مروجيها

كتب- كمال القديري

 

 

أثارت واقعة وفاة يوسف فياض، الطالب بالفرقة الثالثة بكلية العلاج الطبيعي بجامعة سيناء، جدلاً واسعاً بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي الذين دشنوا هاشتاج على موقع التدوينات القصيرة” تويتر”، بعنوان #يوسف- #فياض -#مات، زاعمين انه توفي بعد قيام الكلية بإجباره على حضور امتحان على الرغم من إصابته بفيروس كورونا، الأمر الذي استنكرته الجامعة وأصدرت بياناً رسمياً بالقصة كاملة.

 

وعبر مجموعة من أصدقاء يوسف، عن غضبهم، بعد وفاة زميلهم، موجهين اتهامًا للجامعة، بأنها السبب في الوفاة، مطالبين بفتح تحقيق موسع في الواقعة، خاصة عقب تداول ” سكرين شوت”، بينه وبين عميدة الكلية الدكتورة هالة المسلمي، يزعم انها طالبته بحضور الامتحان وارتداء الكمامة.

 

 

من جانبها اكدت الدكتور منال حلمي، أستاذ العلاج الطبيعي بجامعة سيناء، صاحبة” الإسكرين شوت” والتى كانت على تواصل مع الطالب في أيامه الأخيرة، لتروي لنا رواية أخرى للحادث، مؤكده أن ما تم تداوله عار تماماً من الصحة، نافية أن تكون الإسكرين المتداولة للبريد الإلكتروني ترجع إلى الطالب يوسف، مؤكدة أن ” الاسكرين” متداولة، مع طالب آخر في كلية صيدلة، وأن يوسف في كلية علاج طبيعي، وأضافت حلمي أن الطالب تواصل معها قائلة «عميدة كلية علاج طبيعي لم يتواصل معها الطالب وكان التواصل عن طريقي».

 

 

وذكرت تفاصيل الواقعة قائلة إن الطالب تواصل معها صباح يوم الأحد الصباح قبل إمتحانه بساعة ونصف، وأكد أنه “يعاني من سعال وارتفاع درجة حرارة، ولا يستطيع أن يأتي إلى الأمتحان” وتساءل الطالب عن إمكانية عدم الحضور، وكانت إجابة الدكتورة له هو” ألا يذهب للإمتحان، ويقوم بعمل تحليلين لمعرفة ما إذا كان مصاب بكورونا أم لا”.

 

 

وقالت أستاذ العلاج الطبيعي ، في تصريحات لها، إن الطالب أرسل لها التحاليل والتى تؤكد إشتباهه، بفيروس كورونا، وكان رد الدكتورة له هو أن يتغيب عن الإمتحانات، وآلا يأتي إلى الجامعة في الأسبوع التاني، مؤكدة له أن الامتحانات سيتم إعادتها ستعاد له، وأن يأتي في الأسبوع التاسع من الفصل الدراسي وهو أسبوع الإعادة، و كان رد الطالب ” تمام يا دكتور”، ومؤكدة أن ذلك أخر تواصل بينه وبينها.

 

 

وتابعت:” الطالب بالفعل لم يحضر الإمتحان وأبلغت إدارة الكلية باسم الطالب وانه تواصل معها بشكل أخوي”، كما أن في الكلية يوجد ما يعرف بالإرشاد الاكاديمي، لمعرفة ظروف الطلاب، وان الطلاب يواصل مع هيئىة التدريس بالكلية بسهولة.

 

 

اقرأ أيضاً|إزاي تكتشف أنك تتعامل مع شخص مُصاب بـ” كورونا؟”.. متخصص يجيب

 

من جانبها نعت جامعة سيناء، بمزيد من الآسى والحزن يوسف فياض، الطالب بالفرقة الثانية بكلية العلاج الطبيعي جامعة سيناء- فرع القنطرة، متقدمة بخالص العزاء لأسرة الفقيد، إذ يعتصرها الآلم والحزن لهذا المصاب الآليم، فإنها تريد أن تؤكد على الحقائق بشأن هذا الموضوع، في ضوء ما تم تداوله مؤخرًا، عبر وسائل التواصل الاجتماعي على غير الحقيقة .

 

 

وأوضحت عدة نقاط في بيانها وهي كالآتي:

 

 

1- الطالب الفقيد مقيد بالفرقة الثانية بكلية العلاج الطبيعي بالقنطرة، وليس له علاقة من قريب أو بعيد بكلية الصيدلة أو عميدتها.

 

 

2- حضر الطالب الفقيد يومي الخميس الموافق 26 نوفمبر 2020، والسبت الموافق 28 نوفمبر 2020، بداية أسبوع امتحانات منتصف الفصل الدراسي، ولم يلاحظ عليه أي أعراض، وفقًا للإجراءات الاحترازية الصحية المطبقة في الجامعة، ولم يقوم الطالب بإبلاغ إدارة الكلية أو إدارة الجامعة بأي معلومات بهذا الخصوص.

 

 

3- تواصل الطالب مع عضو هيئة التدريس منسق الإرشاد الأكاديمي بالكلية يوم الأحد الموافق 29 نوفمبر 2020، وذلك عن طريق تطبيق الواتس أب، موضحًا أنه يعاني من أعراض برد فتم إبلاغه بضرورة الراحة في المنزل، وعدم الحضور إلى الجامعة، وايضًا بضرورة عمل التحاليل اللازمة والمتابعة الصحية، وتم طمأنته على أنه سيتم تأجيل بقية امتحانات منتصف الفصل الدراسي لحين شفائة.

 

 

4- بناء على ما سبق، فإن الطالب لم يحضر إلى الجامعة بعد يوم السبت الموافق 28 نوفمبر 2020.

 

 

5- علمت إدارة كلية العلاج الطبيعي بالجامعة، بوفاة الطالب صباح يوم الاثنين الموافق 7 ديسمبر 2020، أي بعد حوالي 10 أيام من آخر ظهور له بالجامعة، وذلك عن طريق بعض زملائه.

 

 

وبناء عليه، تم التواصل المباشر بين عميد الكلية ووالد الطالب الفقيد، والذي أفاد بوفاته في أحد المستشفيات، وأبلغته بخالص التعازي.

 

 

وتؤكد جامعة سيناء ما يلي:

 

 

1- الجامعة تتابع بشكل مستمر لكل الإجراءات الصحية الاحترازية الممكنة، وتحقيق التباعد الاجتماعي بين جميع منسوبي الجامعة.

 

 

2- عدم الإنزلاق وراء شائعات مغرضة والقذف باتهامات بدون جه حق لإدارة كلية العلاج الطبيعي بالجامعة، على الرغم من تطبيقها لكافة الإجراءات الواجب اتباعها في مثل هذه الحالات بل ووصل الأمر إلى تقديم النصيحة للطالب الفقيد وطمأنته بالسماح له باستكمال الامتحانات بعد تعافيه.

 

 

3- عدم الانزلاق وراء شائعات مغرضة والقذف باتهامات بدون وجه حق والزج بإدارات كليات أخرى في وقائع ليس لها أي أساس من الصحة ولا تمت بأي صلة من قريب أو بعيد بالأحداث السابقة.

 

 

4- الجامعة تقوم بمتابعة ما يتم تداوله بشأنها على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة، وأنها ستتصدى بجميع الوسائل القانونية لأي محاولة للتشهير بها والتحريض ضدها بما يجافي الحقيقة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى