فن ومنوعات

أبرز أفلام مهرجان القاهرة السينمائي لعام 2022

شروق غنيم

تتواجد السينما المصرية فى الدورة القادمه لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي،وذلك من خلال عدة أفلام من بينهم فيلمين هم فيلم صاحبتي، وفيلم ماما،ويوجد لكل فيلم قصة مختلفه يصل من خلالها هدف معين،وشارك فى الفيلمين العديد من النجوم المحترفين.

فيلم “صاحبتي”

تدور الأدوار حول توقعات معينة عن شكل الذكر وهيئته،والأنثى ،وأفعالها،وشكلها كأنثى صغيرة الحجم، ومطيعة،وجميلة،وشعرها طويل،وهذا الشكل الأنثوي الغني عن التعريف،أما الرجل يبدأ أن يكون خشنًا، ويكون بعيد عن كل الصفات الأنثوية،ولا يبكي،ويبدو أن ينطق عليه كل تفاصيل الرجولة.

فيلم صاحبتي من كتابة وإخراج كوثر يونس،وعرض الفيلم مؤخرًا في مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي خلال دورته التاسعة والسبعين،ويعد فيلم صاحبتي الفيلم المصري الأول الذي قام بالمشاركة فى المسابقة الرسمية للأفلام القصيرة،حيث عرضت كوثر يونس قصة بسيطة تحمل أفكار الحصار الذي يفرضه الأهل على بناتهم،وعن الذكورة الهشة التي ترفض التضحية والتنازل ،وعن الأدوار الإجتماعية،وكل هذه الأفكار تعرض خلال 16دقيقة فقط حتى ينتاب المشاهد الكثير من التوتر الممتع.

الفيلم من بطولة عدة نجوم منهم إلهام صفي الدين،ومارك حجار،و فاضل الجارحي،وسونيا فريد،والفيلم من إنتاج خالد مرعي.

حيث تأثرت السينما بعلاقة الرجل والمرأة،حيث أن دائمًا تحتاج المرأة الحماية،وكذلك المرأة دائمًا ضعيفة،وعاطفية،أما الرجل فهو قائدًا وحاميًا للديار،ويقاتل الوحوش من أجل البطلة،أما فى هذا الفيلم تظهر البطلة بشعر قصير،ويطلع عليها boy cut،وعلى جانب أخر يتنكر صديقها بملابس فتاة ،ليقدر على رؤيتها،ليتمتع ببعض الحميمية،ودائمًا الأم تفرض على البنت مواعيد لرجوعها إلى المنزل.

تترافب الأم أنفاس إبنتها،وهذا ليس غريب هذا هو المناخ الذي يعيشه غالبية بنات مصر،والعرب عمومًا،لكن رغم هذا الحصار لا يمنعها من لقاء صديقتها،أو الأصح لقاء صديقها فى المنزل.

فيلم “ماما”

تروي أحداث فيلم ماما عن فتاة تستعد لإستقبال عامها الواحد والعشرون،وحيث تخفي هذه الفتاة سرًا مرعبًا لحماية نفسها وشقيقها،ويروي أن الفيلم يدور حول قوانين الميراث فى مجتمعنا.

الفيلم من بطولة مي الغيطالي،ودانيال شريف،وديكور ياسر الحسيني،ومهندس الصوت سامح نبيل،ستايلست ريم العدل،وموسيقي تصويرية محمد الصماد،وإنتاج كوثر يونس،وإخراج ناجي إسماعيل.

حيث تم إنطلاق الإعلان التشويقي الأول للفيلم المصري “ماما“،وذلك خلال صفحات مواقع التواصل الإجتماعيFacebook،حيث تم ظهور الإعلان الترويجي للفيلم باللونين الأبيض والأسود فقط،ويعرض الفيلم خلال 20دقيقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى