فن ومنوعات

أفلام تمثل مصر في «القاهرة السينمائي» وأشهرهم المقابلة و بعيدًا عن النيل 

إسراء البواردي

كشف مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، مشاركة 6 أفلام مصرية تتنوع ما بين الروائي الطويل والوثائقي والروائي القصير، في دورته الـ44 المقبلة، التي من المقرر أن تنطلق في 13 نوفمبر (تشرين الثاني) ،وتستمر حتى 22 من الشهر نفسه.

وبينما تشهد المسابقة الدولية العرض العالمي الأول لفيلم «19 ب» للمخرج أحمد عبد الله السيد، فإن مسابقة الأفلام القصيرة تشهد مشاركة 4 أفلام هي صاحبتي،وماما،ومن عمل الشيطان، والمقابلة فيما يشارك الفيلم الوثائقي بعيدًا عن النيل في مسابقة آفاق السينما العربية.

فيلم المقابلة

الفيلم من إخراج هند متولي، ويعرض لأول مرة عالميًا، فيما يشارك في بطولتة الفنانة سارة عبد الرحمن ومدة الفيلم 15 دقيقة.

خلال أحداث الفيلم تضطر “نادية” إلى الإختيار بين رعاية أمها التي تعاني من أفكار إنتحارية، وبين حضور مقابلة عمل قد تغير حياتها وحياة عائلتها للأفضل.

 

فيلم بعيدًا عن النيل

الفيلم من إخراج شريف القطشة، وهو وثائقي من إنتاج مصر – الولايات المتحدة ويعرض عالميًا لأول مرة، ومن المقرر أن يفتتح مسابقة آفاق السينما العربية لهذا العام والفيلم مدته 99دقيقة.

تدور أحداث الفيلم حول فرقة موسيقية أعضائها من مختلف الدول الإفريقية، ونتابع خلال أحداث العمل جولة الفرقة في الولايات المتحدة الأمريكية.

مهرجان القاهره السينمائي الدولي هو أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وإفريقيا والأكثر انتظامًا، إذ ينفرد بكونه المهرجان الوحيد في المنطقة العربية والإفريقية المسجل في الإتحاد الدولي للمنتجين في بروكسل “FIAPF”.

مهرجان القاهرة السينمائي الدولي من ضمن خمسة عشر مهرجانًا قد صنفت ضمن الفئة “أ”، وهو مهرجان الأفلام الأقدم اعتمادًا دوليًا في العالم العربي وإفريقيا والشرق الأوسط.

في السادس عشر من أغسطس عام 1976 دشنت الجمعية المصرية للكتاب والنقاد السينمائيين مهرجان القاهرة السينمائي الدولي. وفي عام 1985 شكلت لجنة مشتركة من وزارة الثقافة ضمت أعضاء الجمعية واتحاد نقابات الفنانين للإشراف على المهرجان، الذي تولى مسؤوليته الأديب سعد الدين وهبة. وفي عام 1990 أورد الإتحاد الدولي لجمعيات المنتجين السينمائيين في تقرير له عن أهم ثلاثة مهرجانات للعواصم، حلول مهرجان القاهرة السينمائي ثانيًا بعد مهرجان لندن السينمائي، ما يؤشر إلى مكانة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي المرموقة عالميًا وقتئذ.

شارك في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عام 1976 نحو 100 فيلم من 33 دولة، مع 14 فيلمًا من 14 دولة مختلفة. وقد أثبت المهرجان عامًا بعد عام أنه لا يزال يمثل نقطة التقاء صانعي الأفلام والنقاد والكتاب والمفكرين والفنانين.

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى