فن ومنوعات

باقة من الأفلام العالمية في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي

كتبت ندى السبكى 

كشف مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي عن الأفلام التي سوف يتم عرضها ضمن برنامج روائع العالم خلال دورته الإفتتاحية، التي من المقرر إقامتها في الفترة من 6:15 ديسمبر المقبل.

ويضم برنامج روائع العالم أفلام من كافة أنحاء العالم لعدة مخرجين حاصلين على جوائز، حيث يتم عرضها لأول مرة في العالم العربي.

وقال المدير الفني لمهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي إدوارد وينتروب (لا شك في أن مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي يركّز على عرض الأعمال العربية، ولكننا نرحب أيضاً بالإبداعات العالمية التي يسعدنا عرضها للجمهور لأول مرة في العالم العربي، كما يسعدنا أن تساهم المرأة في العديد من هذه الأعمال بتقديم وجهات نظر متنوعة تستحق المشاهدة).

وأكد مدير البرنامج الدولي في مهرجان البحر الأحمر السينمائي كليم أفتاب أن الأفلام التي يتم عرضها خلا المهرجان هي من إبداعات وقصص تعكس الواقع، وتبحث عن التأمل والتفكير، من خلال سرد شخصي أو من خلال تقديم عوالم سربالية وخيالية.

ويستعرض البرنامج أجدد أعمال المخرج الكاتب والممثل جيوسبي تورناتوري، حيث يقوم الفيلم الوثائقي إنيو بتسليط الضوء على الملحن والمايسترو الراحل إنيو موريكوني، حيث أنه يعد من أهم الموسيقيين في القرن العشرين.

وحاز جيوسبي تورناتوري على جائزتي أوسكار وذلك إضافة إلى منحه أكثر من 500 فيلم موسيقي تصويري، ويعتمد الفيلم على مقابلات قام المخرج بإجرائها مع المايسترو، وذلك نظراً للعلاقة التي تجمعهما بالعمل على 13 فيلم.

ومن الولايات المتحدة فيلم موناليزا وقمر الدم وهو من تأليف وإخراج آنا ليلي أميربور، وتدور أحداث الفيلم عن فتاة تملك قوة خارقة وتقوم بالهروب من مصحة الأمراض العقلية وتحاول النجاة، والفيلم من بطولة جون جونغ-سيو، كايت هدسون، كريغ روبنسون، و إد سكرين، وتم عرضه لأول مرة في مهرجان البندقية السينمائي الدولي لعام 2021م.

تقوم الممثلة الأمريكية ماجي جيلينهول بتقديم أول فيلم روائي طويل من إخراجها ويحمل الفيلم أسم الابنة الضائعة، وأحداث الفيلم مقتبسة من رواية تحمل نفس الأسم للأديبة إيلينا فيرانتي، والفيلم من بطولة أوليفيا كولمان، و داكوتا.

يعد فيلم أنت تشبهني هو التجربة الإخراجية الأولى للإعلامية والصحافية المصرية الأمريكية دينا عامر، وتدور أحداث الفيلم حول صدام بين الثقافات والأجيال، ويتضمن أصعب القضايا التي تواجه المجتمع في قصة إنسانية عن العائلة والحب والإنتماء، ويتحدث الفيلم عن أختين مزقتهما الحياة في إحدى ضواحي باريس، ويجب على الأخت الكُبرى العثور على هويتها ولكنها تُجبر على إتخاذ قرار صادم .

يعد فيلم غرفة التلوين هو دراما تاريخية من إخراج كلير مكارثي، حيث يروي مسيرة امرأة أكدت على مكانتها في عالم الرجال، وذلك حتى تصبح فنانة رائدة في مجال صناعة الخزف والفخار.

ويروي فيلم المدير المثالي قصة باسكولاس برانكو الذي عاش في منطقة صناعية على مشارف مدينة صغيرة، ويعمل في صناعة الموازين الصناعية لوزن المركبات والماشية ويقوم ببيعها لمحلات التجزئة، وتم عرض الفيلم لأول مرة في مهرجان سان سيباستيان السينمائي الدولي، وتم أختيار لتمثيل أسبانيا لجائزة أفضل فيلم أجنبي في حفل توزيع جوائز الأوسكار المقبل.

ويعد المهرجان منصة للسينمائيين العرب والعاملين في صناعة السينما في كافة أنحاء العالم، وذلك من خلال بناء جسور التواصل، وتم تنظيم مسابقة للأفلام الطويلة وأخرى للأفلام القصيرة، وتم إستضافة باقة من الأنشطة والندوات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى