فن ومنوعات

أبرزهم شادية وسعاد حسني فنانات برعن في تجسيد دور الفلاحة المصرية

أسماء حسني

لم تخلوا السينما من الأفلام التي تجسد فيها المرأة  دور المصرية الفلاحة، حيث أن الحياة البدائية في القرى أعتمدت على الزراعة والفلاحة وأنعكس ذلك على السينما، حيث ظهر أدواراً كثيرة تهتم بالفلاحة والفلاحين ومنهم أدوار تقوم بها نجمات وتجسد دور السيدة الفلاحة في المجتمع وأهميته وتأثيرها على المجتمع.

وتعد أول فلاحة مصرية ظهرت في السينما المصرية الفنانة بهيجة حافظ في فيلم صامت عام الذي أنتج عام 1927 وقصة الفيلم مأخوذة من رواية زينب للكاتب محمد حسنين هيكل، وجسدت دور زينب الفتاة القروية التي تعمل أجيرة بأحد الأطيان.

وفي عام 1952 تم إعادة إنتاج الفيلم وجسدت دورها حينها الفنانة راقية إبراهيم وكان الفيلمان الناطق والصامت من إخراج محمد كريم.

وكانت الفنانة فاطمة رشدي جسدت دور فلاحة ريفية في فيلم بنات الريف حيث كانت تسمى في الفيلم سنية ويتخلي عنها الفتي محسن الذي تعرض لها وأتهمها بسرقة الخاتم، والفيلم من إخراج يوسف وهبي ويقوم ببطولة الفيلم كلاً من فاطمة رشدي، يوسف وهبي، زوزو ماضي، محمود المليجي، سراج منير، وهاجر حمدي.

ومن أبرز الفنانات اللاتي جسدن دور الفلاحة المصرية:

الفنانة ماجدة

يوجد ثلاث أفلام جسدت فيهم الفنانة ماجدة دور الفلاحة الريفية البسيطة ومنهم فيلم دعنا نعيش، وفيلم عشاق القرية التي جسدت فيه دور فاطمة التي تحب عبد الكريم ويقرر الزواج منها إلى أن تظهر شهيره وتخطأ معه ويضطر عبد الكريم إلى التخلي عن فاطمة والزواج من شهيره، حيث تفاجئ شهيره الجميع وتهرب يوم زفافها مع عشيق أخر لها ويرجع عبد الكريم لفاطمة ويتزوجها.

وجسدت أيضاً دور فاطمة في فيلم في سبيل الحب التي تجمعها الصدفة بـ حسن ويقعان في الحب ولكن تتوالى الأحداث وتتصاعد إلى أن تصل إلى قرار والدها بعدم تزوجيها إلا بعد الإنتقام من قاتل شقيقه، ليكتشف في النهاية أن والد حسن هو الشخص الذي يبحث عنه للثأر لشقيقه.

سعاد حسني

أدت الفنانة سعاد حسني دور الفلاحة في فيلم حسن ونعيمة وكان ذلك أول ظهور لها وهى تلعب دور الفلاحة والفيلم كان من إخراج هنري بركات، وظهرت أيضاً بدور الفلاحة في رائعة صلاح أبو السيف في فيلم الزوجة الثانية.

سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة

وكانت رائعة يوسف إدريس التي تم تحويلها إلى فيلم سينمائي عام 1964 وأختارو لتقوم بدور الفلاحة الفنانة فاتن حمامة والتي تألقت فاتن في هذا الدور وكان العمل من إخراج هنري بركات.

 شادية

تألقت الفنانة شادية في فيلم ميرامار الفلاحة التي تهرب من أهلها بسبب رفضها الزواج من الرجل العجوز الذي يملك العديد من المال، وأيضاً برعت في دور فؤاده في فيلم شئ من الخوف وهو رائعة ثروت أباظة التي يعد أول دور إيجابي للفلاحة المصرية، إذ إستطاعت هذه الفلاحة الصغيرة بنت الأسرة المعدمة الفقيرة المغلوب على أمرها أن تقف في وجه الإقطاعي الجبار الذي كان يتحكم في مصائر أهل القرية.

زبيدة ثروت

وظهرت الفنانة زبيدة ثروت في فيلم حادثة شرف رائعة الأديب يوسف إدريس وجسدت فيه زبيدة ثروت دور الفلاحة التي تعيش في العزبة مع أخيها فرج وزوجته مسعدة، وتعمل لتساعد أخيها في المعيشة وكان الفيلم بطولة زبيدة ثروت، شكري سرحان، يوسف شعبان، محسنة توفيق، وزوزو ماضي.

لبنى عبد العزيز

وقامت الفنانة لبنى عبد العزيز في فيلم بهية بدور فلاحة يحاول شبان القرية نهش عرضها لجمالها بعد أن يقتلوا والد بهية يقتله وياسين رشدي أباظة يتصدي لهم.

هدى سلطان

ومثلت الفنانة هدى سلطان دور الفلاحة في فيلم سواق نص الليل و كانت تقوم بدور سيدة فلاحة تملك مقهي على الطريق الزراعي.

نجوى إبراهيم

وأدت الفنانة نجوى إبراهيم في فيلم الأرض الذي أخرجه يوسف شاهين وقصة إبراهيم الشرقاوي وقام ببطولته الفنان محمود المليجي والفيلم أُنتج عام 1996 وصنف في المركز الثاني ضمن 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية في أستفتاء النقاد.

سميحة أيوب

وكانت سميحة أيوب ظهرت في فيلم جفت الأمطار الذي تحدث عن مشاكل الفلاحين مع ملاك الأراضي، وظهر في الفيلم ظلم القطاع وكبار الملاك الذين كانوا يسلبون عرق الفلاح.

درية أحمد

ومثلت الفنانة درية أحمد دور الفلاحة في فيلم كوميدي عنوانه خضرة والسندباد القبلي والتي كانت تقوم بدور فكاهي فيه، وقام ببطولته كلاً من كمال الشناوي، درية أحمد، محمود المليجي، ومحمود شكوكو الفيلم من إخراج السيد زيادة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى