فن ومنوعات

أشهرهم هجرة الرسول والرسالة تعرف على أشهر الأعمال الفنية في ذكرى المولد النبوي

أسماء حسني

يوجد العديد من الأعمال الفنية التي تناولت السيرة النبوية والتي مازالت تعرض على الشاشات المصرية وعلى جميع الفضائيات المصرية كل عام، وحتى الآن وفي كل ذكرى للمولد النبوي الشريف.

وسوف نعرض لكم أبرز الأعمال التي تناولت السيرة النبوية:

 

فيلم هجرة الرسول

وتك إنتاج فيلم هجرة الرسول في عام 1964 والذي كان بطولة كلاً من الفنانين ماجدة، إيهاب نافع، عدلي كساب، وسميحة توفيق، كان العمل من إخراج إبراهيم عمارة ومت تأليف فؤاد شافعي.

حيث كانت تدور أحداثه حول فترة ماقبل دعوة النبي محمد  وحكاية الراقصة سارة التي كانت تكسب أموالها عن طريق الحجاج الوثنيين، والأمة حبيبة والعبد فارس وكانوا يتعرضوا لمعاملة قاسية جداً من أسيادهم وكان يحدث ذلك قبل ظهور الإسلام والدعوة الإسلامية وعند ظهورها قرر فارس وحبيبة الدفاع عن النبي وعودته، وصاحبوه في الهجرة وبدأو حياة جديدة.

فيلم الرسالة

وكان فيلم الرسالة قد عُرض في عام 1976 وكان الفيلم بطولة كلاً من عبد الله غيث، منى واصف، أحمد مرعي، محمد العربي، علي أحمد سالم، ومحمود سعيد، وقصة توفيق الحكيم وهو من إخراج مصطفى العقاد وسيناريو وحوار عبد الحميد جودة السحار.

وكانت تتناول أحداث الفيلم في القرن السادس الميلادي في مكة، عندما بُعث سيدنا النبي محمد رسولاً، وبعد ثلاث سنوات من البعثة يتلو ما يوحي إليه فقرر حينها كلاً من أبو سفيان وزوجته هند الوقوف ضد سيدنا محمد وبعثته، ولكن الرسول لا يقف دعوته ويتم تعذيب المسلمين مثل بلال الحبشي، وكان يقف سيدنا حمزة بن عبد المطلب إلى جوار بن أخيه ويعلن إسلامه.

وحينها يقرر أهل قبيلة قريش قتل النبي محمد ويتعرض للكثير من المؤامرات ولكن عند إجتماعهم لقتله، يهاجر مع سيدنا أبي بكر الصديق ويبدأ إستقبال الرسول في المدينة ويبدأ المسلمون في نشر رسالة الإسلام وتبدأ غزوات الرسول والصحابة.

فيلم الشيماء

وعرض فيلم الشيماء في عام 1972 وشارك في البطولة كلاً من سميرة أحمد، أحمد مظهر، توفيق الدقن، عبد الله غيث، أمينة رزق، وغسان مطر وكان من إخراج حسام الدين مصطفى وقصة أحمد باكثير.

ويتناول الفيلم حياة الشيماء أخت الرسول في الرضاعة والتي تكون أمها حلمية وكانوا يعيشون في بني سعد وكانت أسرتهم دائماً تقر النبي بالخير والبركة التي حلت عليهم منذ أن جاءهم رضيع، إلا بيجاد زوج الشيماء الذي كان يكره الرسول وعند إنتشار الدعوة الإسلامية يتحالف بيجاد مع أعداء النبي محمد.

وعند بدأ الهجرة إلى المدينة يتحالف زوجها مع يهود بني قريظة وبني النضير، ولكن الله ينصر محمد ويزداد حينها كره بيجاد وتعاون مع أبي جهل، وتتقدم الجيوش لفتح مكة ويصاب بيجاد ويهرب ليقلب الأعداء على الرسول، فيأمر النبي بإهدار دمه وتذهب الشيماء إلى الرسول وتطلب منه العفو عن زوجها ويستجيب الرسول لطلبها ويخرج الزوج إلى الجبل ويعلن إسلامه.

مسلسل قمر بني هاشم

وكان هذا المسلسل يجمع بين أضخم الإنتاجات الدرامية في الشرق الأوسط ليروي السيرة النبوية الشريفة للرسول منذ مولده حتى وفاته، وهو يضم ثلاثون حلقة تعرف العالم كله عظمة النبي المختار وتبدأ الحكاية من عام الفيل وتنتهي بفتح مكة وخطبة الوداع ووفاة الرسول.

وكان حوالي 210 ممثل من نجوم الدراما العربية أبطال من سوريا مثل أسعد فضة، رشيد عساف، باسم ياخور، وأبطال من لبنان مثل محمود سعيد، وعمار شلق، أبطال من الأردن مثل عاطف نجم وعبد الكريم القواسمة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى