فن ومنوعات

أشهر الأعمال التي تحدثت عن السيرة النبوية وبدأ عرضها في رأس السنة الهجرية

ريم عبد العزيز

مع بداية ليلة رأس السنة الهجرية، تبدأ القنوات الفضائية عرض بعض الأعمال التي تخص السيرة النبوية الشريفة، التي تحكي هجرة الرسول وميلاده وقصة انتشار الإسلام.

وفي رأس السنة الهجرية ينتظر الجماهير بدء عرض تلك الأعمال احتفالاً بمناسبة حلول أول أيام رأس السنة الهجرية.

فيلم هجرة الرسول

من الأفلام التي يتم عرضها في ليلة رأس السنة الهجرية، فيلم هجرة الرسول والذي يشارك فيه كلاً من: ماجدة، سميحة توفيق، إيهاب نافع، حسن البارودي، إبراهيم السيد، لطفي عبد الحميد، كما أنه تم إنتاج ذلك الفيلم في عام 1964.

وتدور أحداثه حول فترة ماقبل نشر الإسلام ودعوة النبي، حيث أن الأَمة حبيبة والراقصة سارة والعبد فارس يواحهون معاملة سيئة من أسياد القبيلة وذلك كان ماقبل بدأ نشر الإسلام، ومن ثم يبدأون بالدفاع عن النبي محمد ودعوته.

فيلم الشيماء

واحتفالا بليلة رأس السنة الهجرية يُعرض على الشاشة فيلم الشيماء الذي يشارك فيه كلاً من: أحمد مظهر، سميرة أحمد، أمينة رزق، حسن البارودي، غسان مطر، توفيق الدقن، ومحسن سرحان، وهذا الفيلم تم إنتاجه في عام 1972.

تدور أحداثه حول شقيقة النبي محمد في الرضاعة التي تعيش مع والدتها حليمة السعدية ووالدها الحارث بن عبد العزيز وشقيقها عبد الله في بني سعد، ويؤمنون بدعوة الرسول إلى الإسلام ماعدا زوجها بيجاد الذي كان يكره النبي محمد كثيراً.

فيلم فجر الإسلام

وتدور أحداث فيلم فجر الإسلام حول ماكان يحدث في أيام الجاهلية من خرافات وإنحلال فكري وخلقي وعقلي، حتى جاء الإسلام وأنتشر في مكة ودخل الإسلام بن شيخ قبيلة من القبائل الواقعة بين مكة والمدينة.

ويشارك في هذا العمل كلاً من: سميحة أيوب، محمود مرسي، ويحيي شاهين وتم إنتاجه في عام 1971.

فيلم الرسالة

شارك في بطولة فيلم الرسالة كلاً من الفنانين: عبد الله، حمدي غيث، سناء جميل، عبد الوارث عسر، أشرف عبد الغفور، محمد وفيق، منى واصف، محمد توفيق، محمد العربي.

وتحكي قصة الفيلم عن الإضطهاد والتعذيب الذي تعرض له المسلمون من كفار قريش بسبب دخولهم الإسلام، وأنتج الفيلم في عام 1977.

فيلم ظهور الإسلام

وتدور أحداثه حول ماقبل ظهور الإسلام في شبه الجزيرة العربية، التي كان بها عبادة الأصنام وإنتشار الجهل والظلم والفساد، ليظهر الإسلام وتبدأ الرسالة المحمدية بدعوة عبادة الله وحده، ويواجه وقتها الإسلام والمسلمون الكثير من المتاعب.

والفيلم بطولة كلاً من: أحمد مظهر، توفيق الدقن، سعد أردش، وعبد الحفيظ التطاوي، وأُنتج الفيلم في عام 1951.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى