فن ومنوعات

أفلام السيرة الذاتية المصرية بين النجاح الباهر والإخفاق

كتب طارق عبدالله

يبدو أن تخليد ذكرى أحد الشخصيات الهامة أو البارزة ، فكرة طرحت منذ العصور القديمة ، اختلفت الكيفية ، لكن الهدف واحد ، إبقاء هذه السيرة بين الأجيال المتتابعة ، لعل احدهم معتبر ، أو اخر مقتدي ، وظهر نوع اخر من التوثيق أو التعريف بالسيرة مع ظهور دور العرض والشاشات وبعدما أصبحت صناعة لا تخفى عنها أعين البشر  ، الكل منتظر ، والكل يشاهد .

حيث وثقت السينما المصرية الكثير من السير الشخصية لعل ما تم توثيقة يزيد عن الثلاثين عمل ، لشخصيات هامة في التاريخ القديم والمعاصر أيضًا ، من عنترة بن شداد إلى صلاح الدين الأيوبي ، مرورًا بخالد بن الوليد والشيماء إلى جميلة بوحريد وحليم ورأفت الهجان  .

منها لاقى نجاحًا باهرًا وبقي إلى اليوم يعرض على الشاشة ، ومنها لم يكن النجاح حليفة .

السندريلا

مسلسل مصري من إخراج سمير سيف وبطولة منى زكي ، عن السيرة الذاتية للسندريلا سعاد حسني ، وكيف انطلقت من مصر إلى العالمية ، حيث عاشت في العصر الذهبي للسينما المصرية وقصة إصابتها بالمرض وتوقفها عن التمثيل مرورًا بوفاتها في ظروف غامضة ، والمسلسل من تأليف ممدوح الليثي  ، وبطولة منى زكي ، وإخراج سمير سيف ، والمسلسل لم ينجح وتم رفع عليه الكثير من القضايا حسب تصريحات جانجاه عبدالمنعم شقيقة الراحلة سعاد حسني التي صرحت أيضًا بأن الأحدث بها تشويهًا للحقيقة وللشخصيات المذكورة بالمسلسل .

أيام السادات

وهو بطولة الراحل أحمد زكي أيضًا ، وهو إخراج محمد خان ويجسد أحمد زكي شخصيةالرئيس الراحل محمد أنور السادات في أحد أصعب أدواره السينمائية على حد قوله ، والفيلم يسلط الضوء على السادات متتبعا مشوار حياته من البداية وحتى وصوله لمنصب رئيس الجمهورية  ويعتبر الفيلم أحد العلامات في تاريخ السينما المصرية الحديثة. وقامت كل من منى زكي وميرفت أمين باداء شخصية جيهان السادات زوجة الرئيس  الجدير بالذكر أن الفيلم استمر تصويره لمدة 11 أسبوع ، وتعدت تكلفته 6 ملايين جنيه مصري ، وحصل على العديد من الجوائز.

الفاجومي

وهو فيلم مصري إنتاج عام 2011، بطولة خالد الصاوي وصلاح عبد الله وجيهان فاضل وكندة علوش، يحكي قصة حياة الشاعر أحمد فؤاد نجم.

تدور أحداث الفيلم حول حياة الشاعر أحمد فؤاد نجم والملقب بالفاجومي وهو واحد من شعراء العامية المصرية حيث أن الفيلم يتحدث عن نضاله ضد الاحتلال الإنجليزي وتمر أحداث الفيلم بعلاقة الشاعر فؤاد نجم برفيقه العظيم الشيخ إمام عيسى ، والأعمال الفنية التي جمعتهم سويًا ، ولم يحقق الفيلم النجاح المنشود .

الشيماء

يتحدث الفيلم الذي تم عرضه 28 اغسطس 1972م عن الشيماء بنت الحارث أخت الرسول صلى الله عليه وسلم في الرضاعة ،وهي وتؤمن مع أسرتها بدعوة محمد ، إلا بجاد زوج الشيماء العنيد الذي يكره محمد صلى الله عليه وسلم كرهًا وحقدًا دفينًا ، تنتشر أخبار الدعوة الإسلامية، ويتحالف بجاد مع أعداء النبي صلى الله عليه وسلم في سبيل القضاء على دعوته سواء في مكة أو في المدينة ، وجسدت الشخصية سميرة أحمد مع أحمد مظهر وعبدالله غيث وكوكبة من النجوم ، وحقق الفيلم نجاحًا باهرًا ، بأنشودته العظيمة كم ناشد المختار ربه لسعاد محمد ، ومن الأفلام الخالدة التي ما زالت تعرض على الشاشات حتى الان .

أ

أم كلثوم

ذلك المسلسل الذي نجت فيه صابرين وتركت بصمة واضحة فيه بتجسدها لشخصية السيدة أم كلثوم أحد أهم الأصوات الغنائية التي تركت بصمة وعلامة في تاريخ الفن المصري وحقق الفيلم نجاحاً كبير أشاد به النقاد والجماهير بعدما أقترب المسلسل من حياة أم كلثوم ومن حولها ودقة أختيار المممثلين فيه بداية من أحمد راتب الذي جسد دور الملحن محمد القصبجي واللمثل أيمن عزب الذي لعب دور الملحن رياض السنباطي وغيرهم كثيرون .

مسلسل العندليب وفيلم حليم

رغم حالة الإندامح الذي أحدثها اللمثل الشاب شادي شامل في مسلسل العندليب وتجسيدة لشخصية عبد الحليم حافظ إلا أن الأمر مختلف حيث واجه المسلسل أنتقادات عده ولم يلقي النجاح الذي كان يتوقعه صناعة كذلك فيلم حليم الذي جسدة النجم أحمد زكي وهو في أواخر أيام مرضة فلم يظهر بالصورة المطلوبة والتي كان يسعي زكي لتحقيقها .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى