تحقيقات وملفاتعام

البترول : زيادة أسعار الوقود لن تمس وسائل النقل والسلع الغذائية «تعرف على سبب الإرتفاع»

كتبت: دينا حافظ

أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية، قرار لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية المعنية بمتابعة وتنفيذ آليات تطبيق التسعير التلقائي للمنتجات البترولية بشكل ربع سنوي، زيادة أسعار البنزين والسولار بمحتلف الفئات 80 و92 و95، بقيمة 25 قرشاً، وذلك اعتباراً من الساعة التاسعة من صباح اليوم الجمعة.

الأسعار الجديدة

نشرت جريدة “الوقائع المصرية” الرسمية، في عددها الصادر منذ قليل تحت رقم 1680 لسنة 2021 الخاص بأسعار البنزين، قرار المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعندية، الخاص بزيادة أسعار الوقود التي جاءت على النحو التالي :
سجل سعر “البنزين 80” 7 جنيه للتر.
سجل سعر “البنزين 92” بعد الزيادة 8.25 جنيه للتر.
سجل سعر “البنزين 95” بعد الزيادة 9.25 جنيه للتر.
مع تثبيت سعر بيع السولار عند 6.75 جنيه للتر.
فيما تم تحديد سعر بيع المتـر المكعـب مـن الغـاز الطبيعـى المـضغوط المـستخدم كوقود للسيارات تسليم سيارة المستهلك بمحطة التموين 3.75 جنيه بالمواصفات العادية، شاملاً رسم الدمغة النوعي طبقًا للقوانين الصادرة في هذا الشأن.

وحدد سعر بيع الطن من المازوت بالمواصفات العادية بسعر ٤٢٠٠ جنيـه لكـل طن تسليم مستودعات التوزيع لصناعات قمائن الطوب والأسمنت وبـاقي القطاعـات والجهات والاستخدامات الأخرى.

فيما يستمر العمل بأسعار بيع المازوت لباقي القطاعات بـ 1500 جنيه لكل طن تسليم المستهلك للصناعات الغذائية التي يـصدر بتحديـدها قرار من وزير التجارة والصناعة، و2500 جنيه لكل طن تسليم المستهلك لشركات إنتاج الكهرباء والطاقة التي تقوم ببيع إنتاجها من الكهرباء للشركات التابعة لوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة.

سبب الزيادة

قالت وزارة البترول والثروة المعدنية، في “بيان لها” اليوم الجمعة، إن قرار زيادة أسعار البنزين، جاء نتيجة ارتفاع أسعار البترول وزيادة طفيفة في أسعار صرف العملة الأجنبية.

وأوضح “البيان”، أن لجنة التسعير التلقائي استعرضت متوسطات أسعار خام برنت في السوق العالمي وسعر صرف الدولار مقابل الجنيه للفترة “أبريل – يونيو 2021” مقابل الفترة “يوليو- سبتمبر 2021″، واللذان يعتبران أهم مؤثرين ومُحددين لتكلفة إتاحة وبيع المنتجات البترولية في السوق المحلية بخلاف الأعباء والتكاليف الأخرى.

وأضاف “البيان”، أن المعادلة أسفرت عن زيادة في سعر خام برنت 7 % وزيادة طفيفة في سعر الصرف تقدر بحوالي 0.1 % وتم تطبيق المعادلة السعرية طبقاً لزيادة سعر خام برنت وسعر الصرف، وقامت اللجنة بمراجعة التكلفة خلال العام المالي 2020 / 2021، وفي ضوء العوامل السابقة، أوصت اللجنة بزيادة البنزين بأنواعه 25 قرشاً للتر وتثبيت سعر السولار لما له من تأثير مباشر وغير مباشر على أسعار وسائل النقل وأسعار السلع الغذائية.

الزيادة الثالثة للجنة التسعير

تعد زيادة أسعار الوقود اليوم الجمعة، الزيادة الثالثة منذ تأسيس لجنة التسعير في أكتوبر 2019، عقب استكمال إصلاحات إقتصادية وإنهاء تدريجي للدعم على منتجات الوقود في إطار برنامج إصلاح مدعوم من صندوق النقد الدولي، حيث قررت الحكومة في يوليو الماضي رفع أسعار الوقود أيضاً بواقع ٢٥ قرشاً للتر.

وتعتمد لجنة تسعير الوقود، التي تضم ممثلين لوزارتي البترول والمالية، في قرارها على قياس مستوى الأسعار العالمية للبترول وأسعار الصرف وتكاليف النقل والتشغيل والإنتاج، وتجتمع بشكل ربع سنوي لمراجعة أسعار الوقود، وتحريكها ارتفاعاً أو انخفاضاً بنسبة 10% أو تثبيتها.

حملات بالمحافظات لضبط الأسعار

الشرقية: من جانبه أكد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، أنه لا زيادة في تعريفة الركوب لسيارات النقل الجماعي والسرفيس، بعد زيادة أسعار البنزين 25 قرشاً.
ووجه المحافظ مدير إدارة المرور بالتعاون مع رؤساء المراكز والمدن ومدير الإدارة العامة للمواقف بالمتابعة المستمرة لحركة المواقف طوال اليوم، والاستفسار من الركاب عن قيمة الأجرة التي يتم تحصيلها، للتأكد من مدى إلتزام السائقين بتعريفة الركوب المحددة من قبل المحافظة والمسارات المحددة وكذلك محطات الوقود وتموين السيارات والضرب بيد من حديد علي من تسول له نفسه إستغلال المواطنين.
القليوبية: أكد عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية، انتظام سير العمل داخل جميع مواقف المحافظة، واستمرار العمل بتعريفة الركوب الحالية لسيارات النقل الجماعي والسرفيس وعدم وجود أي زيادة بها، وأعلن تشكيل حملات مشتركة من مديرية التموين وإدارة المواقف وإدارة المرور، للتأكد من إلتزام السائقين بالتعريفة المقررة، واتخاذ إجراءات قانونية حاسمة ضد السائقين المخالفين.
وناشد محافظ القليوبية، المواطنين بالتواصل الفوري مع الرقم ” 01002782373″ بغرفة إدارة الكوارث والأزمات بالمحافظة ورقم الخط الساخن بغرفة عمليات المحافظة “١١٤” أو عبر الواتس اب على الأرقام “01119992624-01555573040” في حالة أي زيادة في تعريفة الركوب لجميع الخطوط الداخلية والخارجية.
البحيرة: أوضح اللواء هشام آمنة محافظ البحيرة، أنه لا زيادة في أسعار المواصلات بالمحافظة وسيتم العمل بنفس التعريفة المعمول بها حالياً مع متابعة المرور والوحدات المحلية والمواقف، للتأكد من إلتزام السائقين بالتعريفة المحددة.
كفر الشيخ: كلف اللواء جمال نور الدين محافظ كفر الشيخ، رؤساء المراكز والمدن بمتابعة محطات الوقود بالتنسيق مع مديرية التموين ومباحث التموين، للتأكد من توافر الوقود والمواد البترولية وانتظام سير العمل بها، والتواصل في حالة وجود أي مشكلات، كما وجه بمتابعة مواقف السيارات ومواقف السرفيس الداخلية، وسيارات التاكسي لرصد المخالفات.

البنزين
البنزين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى