اخبارسياسةعربي ودولي

السيسي يجري اتصال هاتفي مع ملك الأردن.. تفاصيل

أجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية، اتصالاً هاتفياً مساء اليوم مع الملك عبد الله الثاني بن الحسين، ملك الأردن.

وذلك للاطمئنان علي صحة الأمير الحسين بن عبد الله ولي العهد اثر اصابته بفيروس كورونا.

وأعرب السيسي، عن خالص التمنيات الطيبة له بالشفاء العاجل، وموفور الصحة والسلامة للأسرة الملكية الأردنية.

من جانبه أعرب العاهل الأردني، عن بالغ امتنانه وتقديره للسيد الرئيس علي تلك اللفتة الكريمة التي تعكس روح الأخوة وعمق العلاقات بين البلدين، متمنياً لمصر وشعبها كل الخير والازدهار.

الديوان الملكي الأردني يعلن إصابة ولي العهد

وأعلن الديوان الملكي الأردني أول أمس الاثنين، إصابة ولي العهد الأمير الحسين بن عبدالله الثاني بفيروس كورونا، وذلك بعد إجراء الفحص الروتيني المعتمد.

وأفاد بيان الديوان الملكي بأن أعراض خفيفة ظهرت على الأمير الحسين، الذي كان قد تلقى اللقاح ضد الفيروس، مشيراً إلى أنه بصحة جيدة جداً.

ووفقاً للبروتوكول الصحي المتبع في حالة المخالطة من قبل أشخاص قد تلقوا اللقاح ضد الفيروس سيخضع الملك عبدالله الثاني ابن الحسين، و الملكة رانيا العبدالله، للحجر المنزلي الاحترازي لمدة خمسة أيام، علماً أن نتائج فحوصاتهما التي أجريت كانت سلبية.

السيسي يطالب المجتمع الدولي بالقيام بدور مؤثر لحل قضية سد النهضة

على صعيد آخر، طالب الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية، المجتمع الدولي بالقيام بدور مؤثر لحل قضية سد النهضة.

‏وأكد السيسي، خلال لقاءه مستشار الأمن القومي الأمريكي، أنه لن نقبل الإضرار بمصالحنا المائية أو المساس بها.
‏‏وأوضح السيسي، مدى الالتزام الذي أبدته مصر تجاه مسار مفاوضات سد النهضة.

السيسي ومستشار الأمن الأمريكي يتوافقان على استمرار التنسيق لضمان تثبيت وقف إطلاق النار في غزة

‏واتفق السيسي، ومستشار الأمن القومي الأمريكي، على استمرار التنسيق لضمان تثبيت وقف إطلاق النار في غزة من أجل تحسين الأوضاع الإنسانية والمعيشية للفلسطينيين.
‏وأشار السيسي، إلى أن حل القضية الفلسطينية وفق المرجعيات الدولية واستعادة الشعب الفلسطيني لحقوقه المشروعة يفتح آفاق السلام والتعاون والتنمية.
وتوافق‏ الطرفان، على تكثيف التنسيق بشأن ترتيبات الانتخابات الليبية وسحب القوات الأجنبية وتوحيد المؤسسات العسكرية والأمنية.

السيسي مصر تتطلع إلى استضافة الدورة الـ27 لقمة تغير المناخ

وكان قال الرئيس عبد الفتاح السيسى، إن مصر تتطلع إلى استضافة الدورة الـ27 لقمة تغير المناخ في 2022 بالإنابة عن القارة الأفريقية.
وشدد السيسي، على أن مصر ستعمل على أن تكون تلك الدورة نقطة تحول جذرية في عمل المناخ الدولي بالشراكة مع كافة الأطراف، وذلك لمصلحة القارة الأفريقية والعالم أجمع.

السيسي يشارك في اجتماع رؤساء الدول والحكومات حول المناخ

سد النهضة

جاء ذلك خلال مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي الأسبوع الماضي، عبر الفيديو كونفرانس في اجتماع “رؤساء الدول والحكومات حول المناخ”، على هامش أعمال الدورة 76 للجمعية العامة للأمم المتحدة.
وذلك برئاسة بوريس جونسون رئيس وزراء بريطانيا، ولفيف من رؤساء الدول والحكومات حول العالم، وأنطونيو جوتيريش سكرتير عام الأمم المتحدة.

متحدث الرئاسة: مشاركة الرئيس في هذا الاجتماع جاءت في ضوء بدء مرحلة جديدة على صعيد عمل المناخ الدولي

وصرَّح السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن مشاركة الرئيس في هذا الاجتماع المهم جاءت في ضوء بدء مرحلة جديدة على صعيد عمل المناخ الدولي، لما أصبح يمثله تغير المناخ وتداعياته السلبية من تهديد يواجه البشرية.

وأكد السيسي، خلال الاجتماع، أهمية تحمل الدول المتقدمة لمسئولياتها في خفض الانبعاثات تنفيذًا لالتزاماتها الدولية في إطار اتفاق باريس والاتفاقية الإطارية لتغير المناخ، خاصةً مع ما شهدته مؤخرًا مناطق شتى حول العالم من حرائق غابات واسعة النطاق، التي أكدت أن تغير المناخ قد بات حقيقة مفزعة تستدعي التحرك الفوري لمواجهتها.

الرئيس يشدد على ضرورة التعامل بجدية

كما شدد الرئيس، على ضرورة التعامل بجدية مع أي إجراءات أحادية تسهم في تفاقم تبعات تغير المناخ، وفي مقدمتها إقامة السدود على الأنهار الدولية دون توافق مع دول المصب على قواعد ملئها وتشغيلها.

وذلك في إطار الجهود الرامية للتعامل مع قضايا التكيف مع تغير المناخ، والتي تمثل جانبًا شديد الأهمية من عمل المناخ الدولي وأولوية قصوى للدول النامية.

ويأتي ذلك أيضًا، خاصةً في القارة الإفريقية التي تعاني من التبعات الأشد وطأة لهذه الظاهرة، لا سيما المتعلقة بندرة المياه والجفاف وتصحر الأراضي وتهديد الأمن الغذائي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى