فن ومنوعات

الفقر مرض مجتمعي تعرف على أعمال تناولت الفقر

أسماء حسني

تناولت السينما المصرية العديد من الأفلام والأعمال الفنية التي ناقشت قضية الفقر بأكثر من طريقة وفي أكثر من عمل فني سينمائي، وبعض الأفلام كانت تتعامل مع الفقر على أساس أنه مرض مجتمعي مثل باقي أمراض المجتمع، وبعض الأفلام كانت ترى أنه يوجد تغير في مفهوم الفقر وليس بشرط أن يكون فقر مادي فقط.

وسوف نعرض لكم في هذا التقرير أبرز الأفلام التي ناقشت تلك القضية :

فقراء لا يدخلون الجنة

وكان فيلم فقراء لا يدخلون الجنة من بطولة كلاً من الفنانين محمود عبد العزيز، آثار الحكيم، حسين الشربيني، ويوسف شعبان، ومن إخراج مدحت السباعي، وكانت تدور قصة الفيلم حول شاب فقير يتربى في إحدى الملاجئ ويتعرض لقصة حب مع جارته بعد أن ينتقل للعيش على أسطح إحدى المنازل، وأيضاً جارته هذه من الطبقة الفقيرة ويصبح بينهم قصة حب، وعندما يتعرض لها إحدى الأشخاص يقوم هذا الشاب بقتله وتتوالى الأحداث ويسلم نفسه للنيابة.

فيلم سلفني 3 جنية

وشارك في فيلم سلفني 3 جنية عدد من الفنانين ومنهم بهيجة المهدي، زوزو نبيل، ورياض القصبجي، وكان من إخراج توجو مزراحي وقد تم إنتاج هذا الفيلم في عام 1937.

وتدور الأحداث حول خادم فقير يتعرض لمعاناة بسبب رهن منزله وحين يأتي موعد سداد المبلغ يضطر لإستلاف 3 جنيهات، لكنه لا يجد من يسلفه ويعتبر هذا الفيلم من أشهر أفلام علي الكسار.

فيلم الحب فوق هضبة الهرم

وكان فيلم الحب فوق هضبة الهرم بطولة الفنان أحمد زكي، آثار الحكيم، أحمد راتب، ونجاح الموجي، وتدور الأحداث حول شاب وفتاة ويوجد بينهم تفاوت طبقي وتنتمي الفتاة لعائلة من طبقة عالية، بينما الشاب من طبقة بسيطة و ترفض عائلة الفتاة أرتباطها بذلك الموظف البسيط، ولكن ينتهي بهم الحال أن يتزوجان ولكن يتم القبض عليهم عند تواجدهم في سفح الهرم، ويعتبر هذا الفيلم من ضمن قائمة أفضل 100 فيلم في السينما المصرية.

حين ميسرة

حيث شارك في فيلم حين ميسرة كلاً من الفنانين عمرو سعد، سمية الخشاب، أحمد بدير، وهالة فاخر، وهو من إخراج خالد يوسف، حيث ظهر الفقراء في هذا الفيلم بصورة مختلفة في أحداث فيلم حين ميسرة حيث كانوا يرتكبون الفواحش ويسرقون ويأكلون من الزبالة، وجعل فقيرة تدعى ناهد تدفع بأبنها داخل أحد الأتوبيسات، كما وجد خلية إرهابية كونها رجل يعيش داخل الحارة والكثير من الأحداث المتتالية في الفيلم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى