فن ومنوعات

في ذكرى وفاة محمود عبد العزيز تعرف على مسيرته الفنية

كتبت ندى السبكي

يحل اليوم الذكرى السنوية الخامسة لرحيل الفنان الكبير محمود عبد العزيز، حيث رحل عن عالمنا عن عمر يناهز 70 عاماً.

ذكرى وفاة محمود عبد العزيز

حياته الشخصية

ولد الفنان الراحل محمود عبد العزيز في حي الورديان بغرب الإسكندرية، كان ينتمي لأسرة متوسطة الحال، ودرس في مدارس الحي حتى انتقل إلى كلية الزراعة بجامعة الإسكندرية، ثم بدأ ممارسة هواية التمثيل من خلال فريق المسرح بالكلية.

 

حياته العلمية

 

حصل محمود عبد العزيز على درجة البكالوريوس، ثم الماجستير في تربية النحل، وبدأ مسيرته الفنية من خلال مشاركته في مسلسل الدوامة، وأيضاً من خلال فيلم الحفيد، ثم بدأ رحلة البطولة من خلال فيلم حتى آخر العمر.

 

وعقب مرور 6 سنوات كان قد أدى محمود عبد العزيز 25 فيلم وظل يقوم بالأدوار المرتبطة بالشباب والرومانسية والحب، ولكن في عام 1982 بدأ في تنوع أدواره، فقام بالمشاركة في فيلم العار، ثم قام بالتنويع في أدواره أكثر، حيث قام بتأدية دور الأب من خلال فيلم العذراء والشعر والأبيض،وفيلم تزوير في أوراق رسمية، ثم قام بتجسيد دور عميل المخابرات المصرية والجاسوس من خلال فيلم إعدام ميت.

 

وقام في عام 1987 بتقديم فيلم من أهم أفلامه ويحمل أسم البرئ، وخلال فترة منتصف الثمانينات قام بتقديم دور رأفت الهجان في المسلسل الذي يحمل نفس الأسم، حيث بلغ عدد أفلامه حوالي 84 فيلماً جسد فيها دور البطولة.

 

وفي عام 2004 قام بالمشاركة في مسلسل محمود المصري، حيث قام بتجسيد دور شخصية أحد كبار رجال الأعمال الذين بدؤا رحلتهم مع النجاح من مدينة الإسكندرية.

 

وقدم محمود عبد العزيز باقة من أهم الأعمال الدرامية، وكان من أهمها مسلسل رأس الغول، عاشت مرتين، جبل الحلال، الإنسان والمجهول، باب الخلق، مبروك جالك ولد، ابتسامة بين الدموع، لقيطة، محمود المصري، الهاربان.

 

وقدم أيضاً الكثير من الأعمال السينمائية، وكان من أبرزها فيلم إبراهيم الأبيض، ليلة البيبي دول، البرئ، المجنونة، حب لايري الشمس، بناتنا في الخارج، إعدام ميت، شفيقة ومتولي، ثلاثة على الطريق، نصف أرنب.

 

وحصد محمود عبد العزيز بعض الجوائز، منها جائزة أحسن ممثل عن أفلام الكيت كات والقبطان والسحر من خلال مهرجان دمشق السينمائي الدولي، جائزة أحسن ممثل عن فيلم سوق المتعة من خلال القاهرة السينمائي الدولي، جائزة أحسن ممثل عن فيلم الكيت كات من خلال مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي، وجائزة أحسن ممثل مشاركة مع الفنان عمار محمد حسان في فيلم الليالي المقمرة.

 

وتوفي محمود عبد العزيز يوم السبت، الموافق 12 نوفمبر من عام 2016م، في تمام الساعة الثانية عشر، وذلك عقب صراع دام طويلاً مع المرض، وتم دفنه في مقابر أم حبيبة بالورديان بالقرب من منزله.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى